الدب الكسلان … هو نوع من أنواع الدببة البرية

- -

الدب الكسلان ، المعروف أيضا باسم الدب ستيكني ، هو نوع من أنواع الدببة البرية وجدت في شبه القارة الهندية . تطور الدب الكسلان من أجداد الدببة البنية خلال العصر الجليدي وأسهم الميزات الموجودة في الثدييات بأكل الحشرات من خلال تطور المتقاربة

ويعتبر معزولة في سري لانكا وهو نوع فرعي . خلافا للدببة البنية الدببة السوداء الكسلانة أشد نحافة ، طويلة، والمعاطف أشعث التي تشكل بدة حول الوجه ، طويلة ، ومخالب على شكل المنجل ، وتكييفها خصيصا الشفة السفلى والحنك تستخدم لامتصاص الحشرات .

الدببة الكسلانه تولد خلال الربيع وأوائل الصيف وتلد قرب بداية فصل الشتاء . تتغذى على النمل الأبيض ، مستعمرات نحل العسل ، والفواكه .

الدب الكسلان أحيانا تهاجم البشر الذين لهم التعدي على الأراضي ، تاريخيا فقد انخفضت بشكل حاد بيئتها وتقلص عدد سكانها بسبب صيدهم للأغذية والمنتجات الخاصة . وقد استخدمت هذه الدببة كحيوانات أليفة نظرا لطبيعتها فهى قابلة للترويض .

الدببة الكسلانة متميزة من الدببة السوداء الآسيوية بمعطف شعثا ، نحيفة ، بمخالب باللون الأبيض .

الدب الكسلان لديه فك صغيرة وخطوم بصلي مع انف واسعة . لديهم الشفاه السفلية الطويلة التي يمكن أن تمتد على الحافة الخارجية من أنوفهم ، وتفتقر القواطع العلوية ، مما يسمح لهم لامتصاص أعداد كبيرة من الحشرات ، والأضراس هي أصغر مما كانت عليه في الدببة الأخرى ، لأنها لا تمضغ قدر الغطاء النباتي .

في البالغين عادة ما تكون الأسنان في حالة سيئة ، نظرا لكمية التربة التي تمتص والمضغ عندما تتغذى على الحشرات . الجزء الخلفي من سقف الحلق طويل واسع ، كما هي الحال في غيرها من الثدييات أكل النمل .

الكفوف كبيرة بشكل غير متناسب ، وتطورت إلى حد كبير ، على شكل المنجل ، ومخالب حادة التي تقيس 4 سم في الطول ،  لديهم أطول ذيل دب في أسرة الدببه ، والتي يمكن أن تنمو إلى 6-7 بوصة أرجلهم مرة أخرى ليست قوية جدا .

الدب الكسلان يمكن أن يكون 30 سم في الطول ، وتزن حوالي 130 كجم  في المتوسط ، على الرغم من الوزن يمكن أن تتراوح 55-124 كجم ،  جسم الإناث 80-192 كجم ، جسم الذكور 60-90 سم (2-3 قدم) ارتفاع في الكتف ، ويكون طول الجسم من 1،4-1،9 م (4،6-6،3 قدم) ، الإناث أصغر من الذكور ، والحصول على مزيد من الفرو بين الكتفين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *