ماذا ترى القطط

تعد القطط من الحيوانات الذكية للغاية ويفعلون ما يريد فعله فقط ، ولن يترددوا في طلب ما يريدون سواء كان ذلك طعامًا أو لعبًا أو أن يتركوا بمفردهم ، كما أن القطط لها شخصيات مختلفة. بعضها من النوع الهادئ ، في حين أن بعض متوحشة .

معلومات عن القطط

القطط من الثدييات اسمها العلمي ” Felis catus” ، وهي آكلة للحوم والنوع الوحيد المستأنس من عائلة Felidae ويشار له بالقطط المنزلي هو مميز عن القطط المتوحشة ، يعتقد أن أصل القطط من الصحراء حيث قال علماء الحيوان أن القطط نشأت في الجو الصحراوي حيث أن بعض القطط تميل إلى الشمس والحرارة غالبًا ما تجدها تنام في الأماكن التي فيها ضوء الشمس ظاهرًا ، ويقول العلماء أن القطط المنزلي ينحدر بشكل مباشر من القط البري الإفريقي الذي استأنسه المصريون القدماء قبل 3000 عام قبل الميلاد ، ومن أنواع القطط الباست ، والحبشي ، والشيرازي ، والسيامي ، والمانكس ، والهيملايا ، البورما ، والقط الريفي والبالينيز وغيرهم

حيث يوجد نحو 60 سلالة من سلالات القطط اليوم ، ويوجد سلالات من القطط عديمة الفراء وعديمة الذيل ، تتسم القطط بالجسم القوي المرن لها أسنان ومخالب حادة لقتل الفرائس الصغيرة ، وتتمتع بالمهارة العالية في الصيد والافتراس تقارب الأنواع الكبيرة مثل النمور ولا تشكل القطط أي خطر على الإنسان ، ووزن القطة من 4-7كيلو في بعض الأحيان تصل إلى 10 كيلو وقد تصاب القطط بالسمنة بسبب التغذية الخاطئة لها ، وتعيش القطط لعمر 15 عام ، متوسط العمر من 12-15 عام .

ويمكن للقطط أن تسمح أصواتًا أعلى من الأصوات البشرية ، ويرون أفضل في الظلام ولكن رؤية اللون تكون لديهم أضعف ، وهي من الحيوانات الاجتماعية يمكنها النطق الصوتي بحروف بسيطة بجانب لغة الجسد الخاصة بالقطط ، وتتواصل القطط أيضًا عن طريق إفراز وإدراك الفيرومونات وهي عبارة عن كيماويات تتركب من جزيئات عضوية معقدة للغاية ، تستعمل لنقل الإشارة من حيوان لآخر.

رؤية القطط

تعتبر القطط من الحيوانات التي تنشط في فترة الفجر والغسق ويُطلق عليها الحيوانات الغسقية ولذلك فهي بحاجة للرؤية بالليل ، ولذلك بقدرة الله هي تمتلك مجال رؤية أوسع بحوالي 200 درجة مقارنة بالرؤية البشرية ، وتمتلك عدد كبير من الرؤية المحيطة كما تحتوي عيون القطط على 6-8 أضعاف الخلايا النبوتية أي أنها أكثر من البشر وتلك الخلايا أكثر حساسية للضوء الخافت وهذا ما يجعل عيون القطط تلمع وتتسع في فترات الليل وقد تنكمش وفقًا لكثافة الضوء الذي تعرض له .

وتحتوي عيون القطط على طبقة من البساط الشفاف وهي عبارة عن طبقة من الأنسجة تعمل على عكس الضوء للشبكية وتجميع الضوء ، وتحول الأطوال الموجية للضوء الذي يراه القطط مما يجعل فرائسها أكثر وضوحًا لها ، كما تستطيع القطط رؤية الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأسود على عكس الإنسان فعدسة عين الإنسان تحجب الأشعة ولكن تمتلك القطط عدسات تسمح لها بانتقال الأشعة فوق البنفسجية .

وتستخدم القطط الحواس الأخرى حتى تساعدها على الرؤية في الظلام فهي تعتمد على اهتزاز الشعيرات والتي تكون عبارة عن اهتزازات طفيفة تعمل على بناء خريطة ثلاثية الأبعاد لبيئتها الخاصة ، فعندما تكون الفريسة في نطاق الرؤية يمكنها رؤيتها بوضوح حيث تتحرك شعيرات القطط للأمام من أجل تتبع الحركة ، كما أنها تعتمد على حاسة السمع لرسم خريطة الأماكن المحيطة فيمكن سماع القطط لنغمات أعلى من 64 جيجاهرتز ، كما يمكنها الاعتماد على الرائحة لفهم البيئة فيحتوي أنفعها على ضعف المستقبلات الموجودة عند الإنسان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *