مقارنة بين الأسود و النمور

- -

إن الأسد والنمر ينتميان إلى عائلة القطط الكبيرة ، ويُعتبر  كلاً منهما من الحيوانات المفترسة ، و قد يحدث تزاوج بين الاسود والنمور ، وينتج عن هذا التزاوج  الحيوانات الهجينة التي يطلق عليها Ligers ، ويوجد الكثير من الإختلافات بينهما .

الاختلافات بين الأسد والنمر :
– طبيعة المعيشة :
إن الاسود  تُعتبر من الحيوانات الإجتماعية التي تحب أن تعيش في مجموعات ، كما تتكون  مجموعات الاسود من الاناث ذات الصلة ، ويترأسها أسد واحد من الذكور ، وأشبال الاسد من الذكور يخرجون من الجماعه  بمجرد نضجهم ، ويقومون بتكوين جماعة جديدة خاصة بهم ، أما اللبوات يبقون مع  عائلتهم طوال حياتهم .

بينما تُعتبر النمور من الحيوانات الانفرادية التي تفضل أن تعيش بمفردها ، ولكن يبقى صغار النمور مع عائلتهم  حتى يتمكنوا من الاعتماد على انفسهم ، ثم بعد ذلك يبدأون في الخروج ومواجهة الحياة بمفردهم .

– الصيد :
المسئولة عن الصيد في مجموعة الأسود هي اللبوة ، ولكن ذكر الاسد يكون دوره الوحيد هو الدفاع عن الاراضي الخاصة بالجماعة ، كما تقوم الأسود بعمل كمائن للفرائس من زوايا مختلفة ، وتهاجمهم في جماعات ،  ولذلك  فإن الاسود تقوم  بمهاجمة الحيوانات الضخمة مثل الافيال والزرافات .

أما بالنسبة  للنمور فإنها تقوم بمطاردة الفرائس بمفردها ، وذلك بعد مطاردات طويلة قبل أن تنقض على الفريسة ، حيث تقوم النمور بالاقتراب من الفريسة  لمسافة تصل إلى 30 كم  ثم تبدأ بالهجوم عليها مُباشرةً .

ومن الأشياء التي تميز النمور عن الأسود أنها تقوم بالبحث عن الطعام في الليل ، كما يمكن أن تسير لمسافات تقدر بـ 20 ميل ، وذلك من أجل العثور على فرائسها ، وبالرغم من أن النمور تمتاز بمهارتها الفائقة في عمليات الصيد ، إلا ان محاولة افتراس واحدة فقط تنجح من بين 20 محاولة صيد مختلفة  ، وحين تنجح هذه المحاولة يقوم النمر  بالانقضاض على فريسته بقدميه الأماميتين أولاً ، وذلك قبل أن يضع انيابه في عنق الفريسة .

– الحجم :
إن ذكر الاسد يتميز بأن  طوله يصل  الى حوالي 10 اقدام ، مع وجود  ذيل  يصل طوله ما بين 2 – 3 قدم وارتفاع من الارض الى الكتف ما بين 3 – 4 قدم ، كما أن وزن  ذكر  الاسد يبلغ  حوالي 250 كيلوجرام ، بينما يبلغ وزن  اللبوة 180 كيلوجرام .

وبالنسبة للنمور فإنها تتميز بكونها أكبر حجماً من الأسود ، حيث يمكن أن يصل طولها إلى 12 قدم  ، ويصل وزنها إلى 260 كيلوجرام ، ولكن بالنسبة لأنثى النمر فالوضع مُختلف  ، حيث يبلغ متوسط وزن انثى النمر حوالي 159 كيلوجرام .

– الفراء :
إن الاسود تتميز بإمتلاكها للفراء الذهبي ، وهو أشد مايميزها ، بينما يُعتبر النمر هو القط الكبير الوحيد ، الذي يتميز بإمتلاكه لفراء مخطط ، وبدون وجود الفراء يصعب التمييز بين الاسود والنمور ، حيث أن الفراء يُعتبر هو أشد مايميز كلاً منهما على حدة .

– الموطن :
إن غالبية أنواع الاسود تعيش في افريقيا مع وجود  بعض الاعداد القليلة التي يمكن العثور عليها في شمال غرب الهند ، كما يمكن مشاهدة الاسود في الغابات والسهول المفتوحة في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا  ، ولكن النمور تعيش في العديد من البلدان الاسيوية مثل شرق روسيا الى الهند ، وعادة ما تتواجد بكثرة في المناطق التي تحتوي على الغابات ويتوفر فيها المياه والغذاء .

– الغذاء :
إن الأسود عادةً ما تتغذى على الفرائس الكبيرة مثل الحيوانات البرية والحمار الوحشي ، وتقوم الأسود أيضاً بسرقة الغذاء الخاص بالضباع والفهود أو اصطياد الحيوانات الصغيرة اذا كان هناك نقص في الموارد الغذائية ، ولكن النمور تتغذى على الخنزير البري والغزلان والماشية البرية .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *