اذاعة عن السلوك الايجابي

حيث يكون الهدف من إتباع السلوك الإيجابي هو التواصل بشكل واضح وفعال مع الآخرين وكذلك التفاهم معهم بشكل جيد وهو  عبارة عن الدفاع عن حقوقك الشخصية وكذلك التعبير عن أفكارك ومشاعرك وأرائك بصورك مباشرة وواضحة حيث ان الشخص الإيجابي الذي يتمتع بالثقة بنفسه يتعامل مع الآخرين دون قلق أو شعور بالذنب.

مقدمة الاذاعة

الحمد لله نحمده ونستغفره ونستهديه ونستعينه فأما بعد سوف سنتحدث اليوم عن أهمية تعزيز السلوك الإيجابي الذي يعد أحد الأساليب الهامة للتربية، ففقرات من الكلام المنسق والمنمق الذي يصلح لأن يكون اذاعة مدرسية نموذجية وهادفة تضع في نفوس الطلاب الكثير من السلوكيات الايجابية التي تجعل منهم أكثر تفهمنا واكثر وعيا  لما يجب عليهم القيام به في المجتمع بشكل فعال وإيجابي، حيث المرء خلق لكي يعمر الأرض، وليكون خير خلف لخير سلف،

فقرة القران الكريم

– قال تعالى  “ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”.

– و قال تعالى: ” يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا * يَانِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا * وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا * يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا “

– و قال تعالى: “قَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ * إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ”.

فقرة الحديث

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق”.

– وقال النبي صل الله عليه وسلم “يا بلال حدثني بأرجي عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دفّ نعليك بين يدي في الجنة قال : ما عملت عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهّر طهوراً في ساعة من ليلٍ أو نهارٍ إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصليِ “.

فقرة كلمة الصباح

حيث إن إجمالي ما يصنعه الإنسان في الحياة ما هي إلا مجموعة من السلوكيات. والتي عن طريقها يبعث في أذهان الآخرين صورة عن نفسه سواء كانت هذه الصورة إيجابية أو سلبية. وان السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها الشخص في الحياة انها ليست بأمر صعب على الاطلاق، فمن الممكن أن تكون في ابتسامة بسيطة، اوكلمة طيبة، او جبر الخواطر وكذلك  الإصلاح بين المتخاصمين، والالتزام بالاحترام، والتفوق وغيرها الكثير. وإن  نتائجها وفضلها  كثير ، لأنها لا تقتصر على الفرد فحسب، ولكن أنها ترفع من المجتمع كله، وتجعله ينال الخير عند الله. وفقنا الله وإياكم للخير”.

فقرة عبارات عن تعزيز السلوك الايجابي

– لا تستهين بالفعل الإيجابي الذي تقوم به مهما كان صغيراً.

– المرء يرحل، وتظل ذكراه خالدة، فاجعل ذكراك تكون دائماً بالخير.

– لا تنتظر المُقابل على سلوكك الإيجابي، بل اجعله لوجه الله عز وجل.

– من المؤكد أن السلوك الذي تتبعه في حياتك سينعكس عليك سواء كان إيجابياً، أم سلبياً فاختر ما تشاء.

– حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يتبع دائماً السلوكيات الإيجابية، فتتبع نهجه وسيرته.

– لا تنسى أن كل فعل تقوم به، يثرد إليك، فكما تُدين تُدان.

فقرة الحكمة عن تعزيز السلوك الايجابي

– يقول الحسن البصري : والله إنّكم لا تنالون ما تُحبون إلا بترك ما تشتهون ، ولا تدركون ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون .

– يقول محمد الغزالي : إن سلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياسته .

– يقول مصطفى السباعي : كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر ، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل .

– يقول جودت سعيد : الخلق سلوك ظاهر، يكمن وراءه دوافع رسخت في نفس الإنسان، قد ننتبه إليها وقد لا ننتبه .

– يقول أليس ديوار : إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين .

– مجرد تعثّرك لا يعني أنّك فشلت.

– فاعلم أن كل نجاحٍ كبير يتطلَّب نوعًا من التعثُّرِ في الخُطَى لبلوغه وتحقيقه

– لن تتمكن من النصر إذا كنت تخطط للهزيمة والإحباط .

فقرة هل تعلم عن السلوك الايجابي

– هل تعلم أن التفكير الإيجابي : يقلل المشاعر السلبية، يزيد من القدرة على احتمال الألم، يحسن العلاقات الاجتماعية ويزيل التوتر .

– هل تعلم أن أحد أسرار النجاح إلقاء النظرة على الماضي ثم التبسم برضا .

– هل تعلم أن تعثرك لا يعني فشلك فكل نجاح كبير سبقه تعثر في الخطى .

– هل تعلم أن الراحة ليست دوما في تحقيق ما تريد بل في البركة فيما لديك .

خاتمة اذاعة عن السلوك الايجابي

وها هي فقراتنا قد انتهت، فقد أعددنا لكم اذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الايجابي،  التي تجعل من السلوك الإيجابي منهجا تنتهجونه في حياتكم، ونأمل أن نكون قد تركنا أثرا إيجابيا في أنفسكم، لتتمكنوا من إكمال المشوار، ونكون خير خلف لخير سلف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *