الدول التي تمتلك منظومة اس S400 الروسية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 03 يونيو 2019 , 21:51

أبرمت خمس دول في العالم، اتفاقيات مع روسيا للحصول على نظام الدفاع الجوي الصاروخي (إس- 400) ، الذي يعد أقوى نظام دفاع صاروخي في العالم . وتسعى كل من الصين والهند والسعودية وقطر و تركيا ، إلى أن تحمي سماءها بتلك الصواريخ ، علماً أن بعضها تسلم الصواريخ ، بينما تنتظر دول أخرى الاستلام أو استكمال الاتفاقيات الخاصة بالتسليم .

التطوير الذي ظهر في هذا النوع من الصواريخ

بدأ تطوير نظام ال أس-400 في نهاية التسعينات وأعلن عنه رسميًا من قبل القوات الجوية الروسية في يناير 1999 . الاختبارات الأولية أجريت في كابوستين يار في مدينة أستراخان بنجاح في 12 فبراير 1999 . بعد ذلك تمت جدولة النظام ليتم نشره في 2001 للخدمة في الجيش الروسي إلا أنه وفي نفس السنة واجه المشروع بعض العراقيل الغير معروفة أدت إلى تأخير نشر النظام.

في 2003 بات واضحًا ان النظام أصبح جاهزًا للنشر ودخول الخدمة إلا أن اثنين من كبار الضباط العسكريين الروس عبروا عن قلقهم من أن نظام أس 00 تم اختباره باستعمال تقنيات أعتراضية من الطراز القديم أس-300 بي وأنه غير جاهز للإنتاج في الوقت الحاضر. في فبراير 2004 أعلن عن إتمام المشروع وفي أبريل من نفس العام تم بنجاح اعتراض صاروخ باليستي من قبل الصاروخ الجديد 48ان6 دي ام (48N6DM) الاعتراضي.

معلومات عن الدول التي تمتلك منظومة اس S400 الروسية

وتمتلك روسيا أقوى نظام دفاع صاروخي في العالم ، يستطيع رصد أهدافه وإسقاطها في مدى يتراوح بين 40 إلى 400 كم ، وتنطلق صواريخه بسرعة 15 ضعف سرعة الصوت . وتستطيع صواريخ (إس- 400) إسقاط جميع الأهداف الجوية بما فيها الطائرات الشبحية ، وطائرات الإنذار المبكر الأمريكية، وضرب الطائرات قبل إقلاعها من على متن حاملات الطائرات ، وفقاً لمجلة (ناشيونال إنترست) الأمريكية .

وفي تركيا ، قال وزير دفاعها نور الدين جانيكلي أن أنقرة وموسكو اتفقتا بشكل كامل بشأن شراء أربعة أفواج منظومات الدفاع الجوي طراز (إس- 400) . إن مصدراً في قطاع التعاون العسكري التقني، أفاد ببدء تنفيذ عقد توريد منظومات (إس- 400) إلى جمهورية الصين الشعبية . كذلك دخلت الهند وروسيا في المرحلة النهائية من المفاوضات حول توريد 5 منظومات روسية للدفاع الجوي (إس- 400)، وفق صحيفة (تايمز أوف إنديا) ، التي أشارت إلى أن وصول الصواريخ إلى الهند سيجري خلال عامين .

اتفاقية صواريخ اس s400  مع المملكة

قد أبدت السعودية منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2017 اهتماماً بمنظومة الدفاع الجوي الروسية ” إس 400 ” وأعلنت بعد ذلك أنها وقعت اتفاقاً مع روسيا لشراء أقسام من منظومات “إس 400” الصاروخية للدفاع الجوي . وشهدت العلاقات السعودية  الروسية تطوراً ملحوظاً بعد الزيارة التي قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، في 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، على رأس وفد كبير .

ووقعت السعودية مع روسيا مذكرة تفاهم لزيادة توطين الصناعات العسكرية . كما اتفقت الدولتان على إطلاق صندوق استثماري مشترك بين المملكة وروسيا بمليار دولار ، وفقا لما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية . كما أن الرياض تطالب بتوريد المنظومة ونقل التكنولوجيا المستخدمة في تصنيعها بشكل عاجل إلى الجانب السعودي ، فيما تتطلع روسيا إلى توريد منظومات جاهزة ، على أن يتم نقل التكنولوجيا إلى الجانب السعودي في مراحل متقدمة من التعاون في تشغيل المنظومة وتدريب الكوادر على استخدامها .

وأوضح أن ذلك سيعطي الجانب السعودي الفرصة لفهم واختبار المنظومة ، كما سيمنح الجهة الروسية تقييم إمكانات الطرف الآخر .

كما أنه جرى الاتفاق على مبادلة الاستثمار في البينية التحتية وتوقيع اتفاقية مع الجانب الروسي تتيح لصندوق الاستثمارات العامة السعودي اكتشاف الفرص في الشركات الروسية التقنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: