نظريات نشاة اليابس والماء

عادة إذا قمنا بالنظر الى الكرة الأرضية في أي رسمة او أي صورة فضائية فأننا نجد انها عبارة عن كرة لها عدة ألوان، فيوجد بعض اجزائها من اليابسة وأيضا من الماء، فنجد ان اليابسة تشمل كل القارات الموجودة على كوكب الارض، اما عن الماء فأنها عبارة عن البحار والمحيطات التي رزقنا الله تبارك وتعالى اياها، لذا اليوم سنتعرف على نظرية نشأة اليابسة والأرض.

الكوكب المائي

تعتبر اليابسة هي الميدان الرئيسي لكل نشاطات الانسان، كما انها أيضا هي المصدر لكل المنتجات الحيوانية وأيضا الزراعية والمعدنية، ولكن يظل الماء هو سر الحياة، فالماء الموجود في الأرض يحتوي على عدد كبير من الثروات الكثيرة، منها مثلا الأسماك والاسفنج وأيضا الاصداف واللؤلؤ، والاملاح وغيرها من الأشياء التي انعم الله تبارك وتعالى بها على الانسان، ولكن قد يتساءل البعض هل هكذا خلق الله تبارك وتعالى الأرض بشكلها الحالي من التقسيمات الموجودة.

ظل ذلك السؤال يشغل بال عدد كبير من العلماء لفترة كبيرة من الزمن، وقد ظهرت خلال تلك الفترة الكثير من التفسيرات عن نشأة الماء واليابسة، وقد كانت واحدة من اشهر تلك النظريات هي نظرية فيجنز وهو العالم الالماني، والذي قال بان قارات العالم التي توجد اليوم كانت في الامس عبارة عن كتلة واحدة متماسكة، ولكنها قد تعرضت مع الزمن الى عدد كبير من العوامل التي تؤثر فيه وجعلته عرضة الى التصدع والانكسار، ولكنها مع الوقت قد انقسمت الى أجزاء واخذت في التباعد بشكل كبير حتى استقرت في تلك المواضع التي توجد عليها حاليا وقد كونت تلك القارات المتعارف عليها اليوم، ولكن تلك الرحلة قد مرت على عدد كبير من المراحل.

مراحل تكون اليابسة والماء

1_ في المرحلة الاولى كانت اليابسة التي توجد على الارض عبارة عن كتلة واحدة يحيط بها الماء من كل جانب وقد كانت تدعى بنجانيا.

2_ في المرحلة الثانية نجد ان تلك الكتلة قد بدأت في التصدع والانقسام الى جزئين او حتى الى كتلتين، وقد ذهبت كتلة الى الشمال وقد كانت تعرف باسم لوراسيا وكتلة اخر في الجنوب وهي التي كانت تعرف باسم جندوانا، وقد كان يفصل بين كلتا الكتلتين بحر وهو يعرف أيضا باسم تئس.

3_ في تلك المرحلة قد انقسمت كل من جندوانا وأيضا لوراسيا الى عدة كتل، وبسرعة كبيرة اخذت في التباعد فيما بينها والنمو حتى وصلت الى شكلها الحالي والتي وجد عليه اليوم.

اليابسة والماء

هناك عدد كبير من الناس التي تتساءل هل مساحة اليابسة أكبر من مساحة الماء ام لا، وهنا نجد ان اليابسة قد غطت حوالي 29.3 في المئة فقط من سطح الكرة الارضية، ولكن نجد بان الماء قد غطى حوالي 70 في المئة من مساحة الارض، ولكن مع الاختلاف في توزيع اليابسة والماء على سطح الارض، ولكن هناك الكثيرون لا يعرفون كيفية توزيع اليابسة والماء على سطح الارض.

توزيع اليابسة والماء

نجد ان توزيع اليابسة والماء غير متعادل في نصفي الكرة الارضية، ونجد ان معظم اليابسة تقريبا يقع في نصف الكرة الشمالي، ونجد ايضا ان معظم الماء يقع في نصف الكرة الجنوبي.

ونجد ايضا بان اليابسة التي توجد في نصف الكرة الشرقي هي أكبر بكثير من التي توجد في نصف الكرة الغربي، كما ان نصف الكرة الشرقي يضم فيه القارات، مثل اسيا واوروبا واستراليا وايضا معظم قارة افريقيا، ولكن النصف الغربي من الكرة الارضية، فانه يضم قارة افريقيا الشمالية، وايضا قارة امريكا الجنوبية، وجزء صغير من قارة افريقيا والتي تقع في القارة القطبية الجنوبي التي تعرف باسم انتاركتيكا وهي حول القطب الجنوبي.

ما هي اكبر القارات

ان أكبر القارات من حيث المساحة، فأنها هي قارة اسيا، وأصغر القارات من حيث المساحة هي قارة استراليا.

كما ان الدائرة الاستوائية التي تعرف باسم دائرة العرض الرئيسية والتي تم بالقارات مثل اسيا وافريقيا وايضا امريكا الجنوبية، وايضا مدار السرطان الذي يمر بالقارات مثل افريقيا واسيا وايضا امريكا الشمالية، فيما يمر الجدي بقارة استراليا وايضا قارة افريقيا وامريكا الجنوبية.

ويعتبر اختلاف التضاريس والمناخ الذي يوجد على سطح الارض والذي ارتبط به من اختلافات اقليمية ومناخية هو عبارة عن خصائص لبعض النباتات وايضا الحيوانات، وبالتالي فانه يوجد ايضا تنوع في النشاطات وفي مظاهر الحياة، كما ان اشكال اليابسة تتمثل في ظاهرات السطح التي توجد من الجبال وأيضا الهضاب والتلال والاودية والسهول.

ما هي أنواع المياه

في الكرة الأرضية بشكل عام يوجد وعان من أنواع المياه هي.

1_ المياه المالحة، وهي التي تتمثل في البحار وفي المحيطات وايضا في البحيرات.

2_ المياه العذبة، وهو الذي يتمثل في الانهار والتي يوجد بها مياه عذبة نتيجة الى سقوط الامطار عليها، ومن اشهر تلك الانهار هو نهر النيل، ونهر دجلة والفرات، كما اننا نجد المياه العذبة ايضا في البحيرات وفي العيون والابار

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *