تأثير انقطاع الانترنت على الاعلام

- -

هل تخيلت ماذا يمكن أن يحدث أذا انقطع الإنترنت عن العالم أجمع، فم تعد تستطع الدخول إلى جوجل والبحث عما تريد، أو عدم القدرة على فتح حساب الفيس بوك ومعرفة أخبار العالم الذي حولك، فهل ممكن أن نستيقظ صباحا لنجد توقف الإنترنت في العالم أجمع، يمكنك التعرف عن أجابه كل تلك التساؤلات من خلال متابعة السطور التالية.

انقطاع الإنترنت في العالم

أولا عليك معرفة أن انقطاع الإنترنت في العالم أجمع مرة واحدة يعتبر أمر مستحيل حدوثة، لان ذلك يعني توقف كل مزودي الخدمة عن العمل في وقت واحد، وهو الأمر الذي يعد مستحيلا، ولكن هل تخيلت حياتك بدون الإنترنت كيف ستبدو، ففي السنوات الأخيرة ومع وجود هواتف الاندوريد أصبح لا يمكن الاستغناء عن الإنترنت نهائيا.

في عام 2008م قام جيف هانكوك أستاذ بجامعة ستانفورد بدراسة التبعات النفسية والاجتماعية الناتجة عن التواصل على الإنترنت، فقام بتحدي طلابه من خلال قياس قدراتهم على الاستغناء عن الإنترنت لمدة يومين خلال عطلتهم الأسبوعية، ثم قام مناقشة معهم ما حدث.

وفي عام 2009م قام هانكوك بعرض التجربة عليهم مرة أخرى ثارت ثائرتهم، ورفضوا الفكرة تماما، وكان الرد على هذا الطلب أنهم لن يتمكنوا من إكمال واجباتهم في المواد الأخرى وهو الأمر الذي سيؤثر عليهم دراسيا، كما أن أهلهم وأصدقائهم سيشعرون بالقلق عليهم، وكان ذلك قبل تواجد الإنترنت على الهواتف المحمولة، فما سيكون الرد الآن بعدما أصبح الإنترنت هو الاعتماد الأساسي للحياة.

تأثير انقطاع الإنترنت علي الأفراد

انقطاع الإنترنت يعني انقطاع الايميل والفيسبوك وتويتر وجوجل، أي أن كافة الخدمات والتطبيقات المتواجدة على الهاتف المحمول لن تعمل وستنتهي للأبد، معنى هذا أن المراسلة سترجع مثلما كانت عن طريق الجوابات المكتوبة، والانتظار بالأيام وربما شهورا حتى يتم الرد، هذا يعني أيضا أن الناس سيصبح لديها الكثير من وقت الفراغ الذي ربما يكون له الأثر الإيجابي ويمنحهم فرصة لممارسة الرياضة أو الخروج مع الأسرة أو الأصدقاء والبدء في عيش حياة اجتماعية بالمعنى الصحيح. ويمكن قياس سرعة النت بعدة طرق .

تأثير انقطاع الإنترنت علي الاقتصاد

ما سيحدث أولا عند انقطاع الإنترنت على الاقتصاد وخصوصا اذا تم فجأة هو حدوث انهيار في البورصات العالمية، وخسارة الملايين من الدولارات، وأغلاق كل الشركات التي تعتمد على الإنترنت كمصدر للربح، وخصوصا بعدما أصبحت البورصات العالمية تعتمد في طريقة تشغيلها على الإنترنت وعلى معرفة الخبر فور وقوعه.

تأثير انقطاع الإنترنت على الأعلام

سيحدث كما حدث في مصر عام 2011 عندما قامت الحكومة المصرية بقطع الإنترنت على الدولة كلها لمنه المحتجين من التنسيق فيما بينهم، وكما عملت تركيا وإيران غلق شبكة الإنترنت أثناء الاحتجاجات،  وما حدث أن اصبح الأعلام تغيب عنه الحقيقة، وأصبحت الأخبار تأتي متأخرة وبدون مصداقية، فانقطاع الإنترنت عن الإعلام سيعمل على الرجوع مره أخرى إلى استخدام المراسلين بكثرة في كل مكان، والبدء في البحث عن المعلومات في مصادرها الحقيقية بطريقة يدويا، إلا أن قطع الاتصالات عن الدولة ليس بالأمر السهل، فكلما زاد تقدم الدولة وتطورها كلما زاد معها صعوبة الاستغناء عن تواجد الإنترنت .

تأثير انقطاع الإنترنت علي الدول

إذا تخيلنا تم قطع الإنترنت عن دولة بكاملها فان ما سيحدث هو انقطاع الاتصال بالأقمار الصناعية والعسكرية، وهو الأمر الذي قد يسبب توتر بين الدول، والذي قد يعمل على حدوث حرب عالمية ثالثة.

تأثير انقطاع الإنترنت علي المجال العلمي

كما كل ما تم اختراعه في العالم له إيجابيات وسلبيات، فان الإنترنت أيضا له فوائد كثيرة منها الاستخدامات العلمية، فعند انقطاعه سيصبح من الصعب التحقق من المعلومات أو أجراء البحوث كما تتم الآن في وقت بسيط.

تأثير انقطاع الإنترنت علي الحياه الاجتماعية

يعتبر تأثير انقطاع الإنترنت على الحياة الاجتماعية هو أمر إيجابي وليس سلبي، حيث تم استخدام الإنترنت بشكل خاطئ، فأصبح الكل يعتمد عليه في طريقة التواصل، ففي المنزل تجد الأسرة كلها تجمعت ولكن كل فرد منهم لا يتحدث مع الآخر فكل منهم يمسك هاتفه ويعيش من خلال عالمه الافتراضي، فلم تعتد المتنزهات تمتلئ، ولم تعد الأسر تتجمع معا كان قبل تواجد الإنترنت.

تأثير انقطاع الإنترنت علي الصحة

تأثير انقطاع الإنترنت على الصحة قد يكون سلبي وإيجابي في نفس الوقت، كونه سلبي سبب عمل الكثير من الأجهزة الطبية الحديثة بالإنترنت، كما أنه ساعد على استخراج التحاليل والاشعات في وقت قليل، وبالتالي ساعد على سرعة تناول المريض للعلاج، أما عن التأثير الإيجابي فناتج عن تقليل نسبة الإصابة بالسمنة وتقليل أمراض العظام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *