دول قارة امريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية أو كما يطلق عليها العالم الجديد هي إحدى الأمريكتين ، تعد من رابع أكبر القارات من حيث المساحة ، وهي بالجزء الجنوبي لنصف الكرة الأرضية الغربي ، وهي علي شكل مثلث، بها العديد من الثقافات واللغات والعديد من الدول المهمة والقوية، دعونا نتعرف على هذه القارة . 

قارة أمريكا الجنوبية 

يطلق على سكانها الأصليين بالهنود الأمريكيين ، كانت حضارتهم تصل إلى البيرو إلى سواحل أمريكا الجنوبية غرباً ، كانت القبائل هندية بدائية جداً منعزلة تماماً عن الحضارات الأخرى خارج حدود الأمريكيتين لم يعرفوا المحارث ولا دواليب والمعادن والعملات مثل باقي الحضارات التي كانت تحيط بهم . 

تذهب الاكتشافات أن سكان أمريكا الأصليين جاءوا من جزر جنوب شرق أسيا حيث عبروا قواربهم البدائية التي تم صنعها من جذوع الشجر والجلد إلي الأمريكيتين و استوطنوا فيها في أمريكا الشمالية تحديداً ثم قاموا بالانتشار حاملين معهم آلاتهم البدائية وأدواتهم المصنوعة من الحجارة وعظام الجاموس الوحشي والبقر التي كانوا يستخدموها في التكسير والسكاكين والحِراب التي كانوا يستخدموها في الحروب والاستعمالات الأخرى مثل تقطيع اللحم واصطياد الفرائس. 

عام 1494، قامت كلاً من اسبانيا والبرتغال بالتوقيع على معاهدة توردي سيلاس، التي حصلت على دعم البابا أن ذاك، لاحتكار الأراضي التي تم اكتشافها خارج حدود أوروبا في غرب الكرة الأرضية، حيث كانوا يملكون أكبر قوة بحرية في هذا الوقت. 

قامت اسبانيا والبرتغال بعمل خط وهمي في غرب جزر الرأس الأخضر لتكون الأراضي التي تنتمي إلى غرب هذا الخط تنتمي إلى اسبانيا و التي في الشرق تنتمي إلى البرتغال ، وبدأت الدولتين في احتلال الأراضي وتقسيمها فيما بينهم وسرق خيراتها والاستيطان فيها، ومع الاضطهاد والأمراض التي نقلها المستعمل الأوربي إلى السكان الأصليين لم يستطيعوا الصمود ومات منهم الكثير إما من الحروب والمجازر التي حدثت أو من الأمراض التي لم تكن مناعتهم معتادة عليها. 

قام المحتل الاسباني بفرض الثقافة الاسبانية علي الشعوب الأصلية حولوا أغلب رعاياهم إلى المسيحية ، وقاموا بوأد أي ثقافات أو ممارسات ثقافية قديمة تعيق هذا التحويل الذي يقومون به ، وظلت الكنيسة الكاثوليكية في التبشير بين السكان الأصليين حتى أن بعضهم قام بالخلط بين الكاثوليكية والتقاليد القديمة الوثنية ، وقام الاسبان بنشر لغتهم بنفس الطريقة التي قاموا بنشر الدين بها، ولكن الكنيسة كانت تبشر أحياناً باستخدام لغات قديمة مثل لغة الايمارا و الكيتشوا والغواراني، حيث ساهم هذا نوعاً ما في استمراريتها ولو حتى بالطريقة الشفوية . 

مع التقدم في الزمن تجانس السكان الأصليين مع الأسبان وشكلوا ما يسمى بفئة المستيزو حيث كان في البداية الأمهات من المستيزو من أصل الهنود الحمر الأصليين والآباء من الأسبان ، ولكن بعد الاستقلال كان هناك اختلاط أكبر وكان معظم الآباء والأمهات من البيض ومن المستيزو . 

كانت القارة مقسمة بين البرتغال واسبانيا ودخل فيما بعد فرنسا وبريطانيا في التنافس على الأراضي فيها ومع حركات الاستقلالية التي كانت تقام والثورات والحروب التي كانت تحدث للاستقلال من التاج الاسباني استطاعت بعض الدول أن تستقل من الاحتلال والباقي بقي كام هو تحت الوصاية للدول المحتلة . 

تقسيم أمريكا الجنوبية 

وتقسم أمريكا الجنوبية إلى 12 دولة وهي : 

الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، الإكوادور، كولومبيا، غويانا، الأوروغواي، بيرو، الباراغواي، فنزويلا، سورينام. 

وفيما يلي سنذكر لكم أهم دول أمريكا الجنوبية 

البرازيل 

هي أكبر دولة في القارة وخامس أكبر الدول في العالم في المساحة ، حيث تبلغ مساحتها 8,515,770 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها في 2016 (205,823,665) نسمة ، اللغة الرسمية في البرازيل هي البرتغالية حيث يتحدث بها النسبة الكبرى من السكان . 

عاصمة البرازيل هي مدينة برازيليا ، تطل البرازيل على المحيط الأطلسي من الشرق ، سميت بهذا الاسم نسبةً إلي شجر البرازيل وهو أحد أشهر الأشجار في البرازيل ويصنع منها الدهان الأحمر ، تشتهر البرازيل بالسياحة الشاطئية وكرة القدم فهي لا تخفي عن عشاق كرة القدم حيث أنها قدمت العديد من أساطير هذه اللعبة ، ويطلق على منتخبها منتخب السامبا . 

بوليفيا 

هي واحدة من الدول الكبرى في أمريكا الجنوبية حيث تأتي في المرتبة الرابع من حيث المساحة، مساحتها تقدر ب(1,098,581) كيلومتر مربع، وتقع بوليفيا في وسط القارة جنوب البرازيل ولا تطل على أي مسطحات مائية ، عاصمتها هي مدينة لاباز . 

سميت بوليفيا بهذا الاسم نسبةً للمحارب الذي حارب ضد الاحتلال الأسباني الذي كان يسيطر عليها في القرن التاسع عشر، وهو الملك الجنرال سيمون بوليفار . 

أما عن السكان فعدد سكانها في عام 2016 يصل إلى (10,969,649) نسمة، يتحدث سكانها أربع لغات، الإسبانية وهي اللغة الرسمية و الكيتشوا وايمرية والجوارانية . 

الأرجنتين 

إذا كنت من محبين كرة القدم فأنت بالفعل تعرف هذه الدولة التي أخرجت العديد من لاعبين الكرة العظام ومنهم اللعاب الأسطورة ليونيل ميسي، لم يكن حظ الارجنتين سعيد مثل شقيقتها البرازيل في المنتخب إلا أنها مازالت من أشهر دول أمريكا الجنوبية في هذه الرياضة . 

تبلغ مساحة الأرجنتين (2,780,400) كيلومتر مربع ، وعدد سكانها في 2016 هو(43,886,748) واللغة الرسمية لسكان هذه الدولة هي الاسبانية، تحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الشمال دولة بوليفيا والباراغواي ومن الغرب تشيلي ، سميت بهذا الاسم نسبةً للفضة التي كانت تشتهر بها حيث سميت بأرض الفضة “Tierra Argentina“. 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *