أصحاب أصوات الشخصيات الكرتونية

الأفلام الكرتونية لها العديد من المتابعين و هم من الأطفال و الكبار ، و هذه الأفلام غالب ما يتم دبلجتها لأكثر من لغة ، و هناك العديد من المشاهير الذين يقدمون هذه الأصوات الخاصة بأفلام الكرتون.

الفويس أوفر

– يعد Voice-over (يُعرف أيضًا باسم التعليق خارج الكاميرا أو التعليق خارج المسرح) بأنه تقنية إنتاج حيث يتم استخدام الصوت الذي لا يمثل جزءًا من السرد (غير المغذي) في الراديو أو الإنتاج التلفزيوني أو صناعة الأفلام أو المسرح أو العروض الأخرى.

– تتم قراءة التعليق الصوتي من برنامج نصي وقد يتكلمه شخص ما يظهر في مكان آخر في الإنتاج أو بواسطة موهبة صوتية متخصصة، الحوار المتزامن، حيث يروي التعليق الصوتي الإجراء الذي يجري في نفس الوقت، يبقى الأسلوب الأكثر شيوعًا في التعليق الصوتي، غير متزامن ومع ذلك يستخدم أيضا في السينما.

– عادةً ما يتم تسجيله مسبقًا ووضعه في الجزء العلوي من فيلم أو مقطع فيديو ويشيع استخدامه في الأفلام الوثائقية أو التقارير الإخبارية لشرح المعلومات، تستخدم Voiceovers في ألعاب الفيديو والرسائل المعلقة، وكذلك للإعلانات والمعلومات في الأحداث والوجهات السياحية، يمكن أيضًا قراءتها مباشرة لأحداث مثل عروض الجوائز.

– أما الدوبلاج هو مرحلة ما بعد الإنتاج العملية المستخدمة في صناعة الأفلام وإنتاج الفيديو والتسجيلات الإضافية أو التكميلية هي “المختلطة” مع الصوت والإنتاج الأصلي لإنشاء الصوت النهائي.

– عادة ما تحدث العملية على خشبة المسرح، بعد أن يقوم محررو الصوت بتحرير وإعداد جميع المسارات اللازمة؛ الحوار، واستبدال الحوار الآلي (ADR)، والتأثيرات والموسيقى، تستمر خلاطات الدبلجة في تحقيق التوازن بين جميع العناصر وتسجيل الصوت النهائي.

– يتم الخلط بين الدبلجة وأحيانًا مع ADR والمعروفة أيضًا باسم “استبدال الحوار الإضافي”، “تسجيل الحوار التلقائي” و “الحلقات”، حيث تقوم الجهات الفاعلة الأصلية بإعادة تسجيل مقاطع الصوت.

– خارج صناعة السينما ، يشير مصطلح “الدبلجة” عادةً إلى استبدال أصوات الممثل بأصوات فناني الأداء المختلفين الذين يتحدثون لغة أخرى، والتي تسمى “الإحياء” في صناعة السينما.

– تعلق جيل الثمانينات وجيل التسعينات بشخصيات أفلام الكرتون تعلق نفسي وعاطفي عميق، وفي جميع الأوقات ينتهي هذا التعلق والحب بالشخصيات الخيالية، وأطلق على هذا الجيل أنه جيل الطيبين، حيث أن الشخصيات الكرتونية تقوم بالسيطرة على يومهم وعلى تفاصيل حياتهم أيضا، وتطول معه لأيام قبل أن يخرج من هذه الحالة، فيقوم بتسديد الكرة مثل الكابتن ماجد، ويبرز جوانب القوة والشر فيه مثل شخصية سيلفر، ولكن لم يفكر أيا منا من قبل من أبرز الأصوات التي تألقت في إتقان دورها على الشاشة.

أصحاب الأصوات الكرتونية الشهيرة

سالي

وهي تلك الفنانة إيمان هايل الأردنية التي قامت بأداء دور سالي بقوة، وتمكنت من أن تعلق قلوب الأطفال بها وبالأخص الفتيات، كما أنها قامت بتقديم شخصية أليس في مسلسل (أليس في بلاد العجائب)، فهي تتميز بأن صوتها يحتوي على النبرة الطفولية ومقرب إلى النفس، كما أنها تعيش اللحظة والشخصية التي تقوم بتقديمها بشكل جيد.

ماوكلي، ورامي، والكابتن ماجد

تعتبر الممثلة أمل حويجة السورية هي من أهم الأصوات التي كانت ملازمة لنا في فترة الطفولة، فقامت بتقديم مجموعة من شخصيات الكرتون الانمي التي نالت على شهرة واسعة وشعبية ضخمة، فقامت بتقديم شخصية ماوكلي فتى الأدغال ، والكابتن ماجد ورامي الصياد الصغير، فتعتبر من أكثر الأصوات شهرة ويوجد في رصيد أعمالها 10 أعمال.

سيلفر

وهو المذيع وحيد جلال اللبناني، الذي يمتلك صوت رخيم وحنجرة قوية، وكان يعمل في فترة السبعينات والثمانينات أيضا كمدبلج للأفلام، وكانت من أهم الشخصيات الذي قام وحيد بأدائها سيلفر في جزيرة الكنز، وكان معروفا بجملة ( 15 رجلا ماتوا من أجل صندوق)، وبعد ذلك يضحك ضحكته الشهيرة.

 نيلز

قامت الممثلة اللبنانية مادلين طبر بتقديم شخصية نيلز الفتى القزم الذي يقوم بلف العالم وهو على ظهر إوزة، وابتعدت مادلين طبر على عمل الدبجلة وقامت بالاتجاه إلى السينما والدراما.

فلونة

وهي الممثلة سعاد جواد العراقية التي تعرف بلقب ملكة الدوبلاج، وقامت بالمشاركة في مجموعة من البرامج الخاصة بالأطفال والتي منها افتح يا سمسم، وقامت بالمشاركة أيضا في 8 أعمال كرتونية.

شرشبيل

وهو جوزيف نانو ذلك الممثل التلفزيوني والمسرحي والإذاعي وأيضا مدبلج لبناني، اشتهر في دبلجة أعمال الرسوم المتحركة، واشتهر أيضا بأداء صوت شخصية شرشبيل في مسلسل السنافر.

بشار

وقامت الممثلة نور الهدى صبري المصرية بأداء دور شخصية بشار الذي كان يقوم بالبحث عن أمه في مسلسل مغامرات نحول.

الآنسة منشن

وأدت دورها الممثلة قمر الصفدي الأردنية التي كانت تعتبر أول ممثلة أردنية، وتذكر أنه حتى الآن هناك أشخاص ينادونها بالآنسة منشن، كما أنها تهتم وتطلب من الرقابة بأن تحافظ على المحتوى الذي يتم تقديمه للأطفال.

عبسي

وقام بأداء هذه الشخصية الكوميدية الممثل عبد الرحمن العقل الكويتي، وكانت هذه الشخصية موجودة في مسلسل عدنان ولينا، حيث أنه قام بإتقان الدور جيدا حيث جعلها شخصية خالدة ومميزة، وترمز للكسل.

بسيط

قام بأداء هذا الدور الممثل هشام هنيدي الأردني، والذي اشترك في مجموعة أعمال تاريخية وبدوية، كما أنه يتميز بأن لديه صوت متميز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *