معلومات عن شيشة ” سموك ” – smok الالكترونية

الشيشة الإلكترونية أو الڨيب تأتي في العديد من الأشكال والأحجام وتحتوي معظمها على بطارية، وعنصر تسخين، ومكان لتخزين السائل وتسمح للمستخدم باستنشاق بخار قد يحتوي على النيكوتين والنكهات المختلفة والمواد الكيميائية الأخرى. يشبه العديد منها الأقلام يمكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات تبعاً لنوع القلم.

أنواع الشيشة الإلكترونية

يوجد العديد من أنواع الشيشة الإلكترونية ويحتوي معظمها على جهاز تدفئة يعمل بالبطارية عندما تستنشق ، يتم تشغيل السخان مع تسخين خرطوشة سائلة في بخار. قد تحتوي الخرطوشة على النيكوتين أو النكهات الأخرى أو المواد الكيميائية. كما أنه يحتوي على الجلسرين أو البروبيلين ، والذي يشبه الدخان عند الزفير ويمكن استخدام كل خرطوشة عدة مرات وهذه الخراطيش تأتي في العديد من النكهات.

وقد يحتوي دخان الشيشة الإلكترونية علي مواد ضارة مثل جسيمات متناهية الصغر يمكن استنشاقها في الرئتين ونكهة مثل ثنائي الأسيتيل وهي مادة كيميائية مرتبطة بمرض رئوي خطير وبعض المركبات العضوية المتطايرة وأيضًا المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

استخدامات الشيشة الإلكترونية

يقوم صانعو الشيشة الإلكترونية بتسويق منتجاتهم للعديد من الاستخدامات:

1- لاستخدامه كبديل أكثر أمانًا لمنتجات التبغ حيث يدعوا أنها لا تحتوي على المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر العادية كما يقولون أن هذا يجعلها جيدة للذين يدخنون بالفعل ولا يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

2- يمكن للمستهلكين اختيار الخراطيش التي لا تحتوي على النيكوتين ، وهي المادة التي تسبب الإدمان في التبغ.

3- لاستخدامها كأداة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين حيث توصف بعض الشركات أن الشيشة الإلكترونية وسيلة للإقلاع عن التدخين.

4- تسمح الشيشة الإلكترونية للمدخنين “بالتدخين” في المناطق الخالية من التدخين, نظرًا لعدم وجود حظر على الشيشة الإلكترونية في العديد من الأماكن.

فوائد الشيشة الإلكترونية

1- تساعد الشيشة الإلكترونية المدخن على التقليل من التدخين التقليدي بشكل كبير. وبعد فترة لا يستطيع أن يدخن الشيشة أو السجائر التقليدية ولا يتقبل رائحة وطعم الدخان التقليدي.

2- يمكن التحكم في نسبة النيكوتين في الشيشة الإلكترونية فيمكن وضع كمية من النيكوتين في الشيشة الإلكترونية، ويتم تقليل هذه النسبة فيما بعد كلما تعود المدخن عليها، حتى يتمكن من أن يصل نسبة النيكوتين فيها إلى صفر.

3- لا تترك رائحة كريهة في المكان الذي تدخن به ولا تترك رائحة غير مرغوب فيها علي الملابس ويمكن تدخينها في الأماكن المغلقة لأنها لا تسبب الاختناق أو ضيق التنفس.

4- تعتبر أقل ضررًا عند مقارنتها بالسجائر العادية فهي لا تحدث أذي للأشخاص الموجودين حول المدخن لأنها لا تخرج غاز ثاني أكسيد الكربون على عكس السجائر العادية.

5- تقلل الشيشة الإلكترونية كما هو شائع من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الرئة الذي يكثر بين الأشخاص الذين يدخنون السجائر العادية.

6- تتكون الشيشة الإلكترونية من مواد مصرح بها في منتجات الغذاء والعلاج، ويوجد منها نكهات مفضلة للكثير من الناس مثل الليمون, التوت, الخوخ، والفراولة، والشوكولاتة.

7- تقلل الشيشة الإلكترونية من خطر حدوث احتراق لعدم حاجتها إلي ولاعة لتشغيلها.

أضرار الشيشة الإلكترونية

1- إدمان النيكوتين حيث تحتوي الشيشة الإلكترونية عادة على النيكوتين مما يؤدي إلي تغييرات في الدماغ ويجعل الفرد قادرًا علي إدمانها ولا تقلل التدخين كما هو شائع.

2- تسبب حساسية الجهاز التنفسي بسبب احتواء الشيشة الإلكترونية على عنصري جليكول البروبيلين والجليسرول بنسب عالية مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض الرئة والقلب.

3- يعتبر النيكوتين الموجود في الشيشة الإلكترونية ضارًا بالنمو عند الأطفال ، ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان ويؤذي نمو الدماغ لدى الأطفال والشباب في أوائل العشرينات من العمر.

4- قد تحتوي الشيشة الإلكترونية على مواد ضارة أخرى فقد تحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص ، المنكهات المرتبطة بأمراض الرئة ، والجزيئات الصغيرة التي يمكن استنشاقها في عمق الرئتين ، والمواد الكيميائية المسببة للسرطان فوجودك بالقرب من شخص يستخدم شيشة إلكترونية يمكن أن يعرضك للهباء الجوي والمواد الكيميائية الموجودة فيه وهذا يشبه التدخين السلبي الناتج عن السجائر العادية.

5- استنتجت مراكز السيطرة على الأمراض أن الشيشة الإلكترونية يمكن أن تفيد المدخنين البالغين غير الحوامل ، طالما أنها تحل محل أي منتجات النيكوتين أو التبغ وبالرغم من ذلك تحاول السلطات الصحية تشديد اللوائح لإثناء الشباب عن استخدام الشيشة الإلكترونية.

6- تعتبر الشيشة الإلكترونية خطيرة أثناء الحمل لأنها يمكن أن تؤثر على نمو الجنين.

7- قد تسبب الشيشية الإلكترونية الإصابة بالسرطان حيث يتم إضافة بعض المواد الكيمائية مجهولة المصدر إليها كما يتم إضافة نكهات متعددة المصدر والصنع و كل هذه المواد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

8- استمرار استخدام النيكوتين يمكن أن يجعل الكوكايين أكثر متعة.

نصائح للإقلاع عن تدخين الشيشة الإلكترونية

– تقليل عدد مرت تدخين الشيشة الإلكترونية خلال اليوم.
– يجب القراءة كثيراً عن مخاطر وأضرار الشيشة الإلكترونية مما سيساعد في زيادة الرغبة لتجنبها والابتعاد عنها.
– يجب اتخاذ القرار ووجود إرادة قوية للإقلاع عنها للحفاظ علي الصحة وتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة والسرطانات.
– الابتعاد عن العوامل التي تساعد في تدخين الشيشة الإلكترونية مثل تجمعات الأصدقاء في المقاهي وتجنب الأصدقاء المدخنين.
– طلب الدعم والمساعدة من الأسرة والأصدقاء للتمكن من الإقلاع عن الشيشة الإلكترونية بكل سهولة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *