الفرق بين جواز السفر العادي والمميكن

سيتوقف العمل نهائيا بجوازات السفر الورقية ، وستحل الجوازات المميكنة محلها ، بسبب إلزام منظمة الطيران المدني الدولية “إيكاو” جميع الدول الأعضاء بها ، بوقف العمل بالجوازات الورقية ، ولهذا اتخذت سلطات المطارات المختلفة العديد من الإجراءات لتشجيع المواطنين على سرعة الانتهاء من استصدار الجوازات المميكنة بدلا من الورقية ، لتسهيل إجراءات سفرهم .

المميزات الخاصة بجواز السفر المميكن عن العادي

جواز السفر المميكن ، يوجد به العديد من المميزات والخصائص التي تساعد رجال الأمن على التحقق من هوية صاحبه ، ومنها أنه لا يمكن إدخال أي بيان يدوي بالجواز ، نظراً لأنه يصنع من أنواع معينة من الأوراق ، وكثرة العلامات المائية به والتي تمنع عملية تزويرة .

 الجواز المميكن ، قابل مستقبلا لإضافة أي تقنية حديثة ، لا سيما عبر تكنولوجيا بيومترية ، بإضافة شريحة ذكية بجسم الجواز تحتوي على إحدى الخصائص البشرية التي لا تتشابه بين الأشخاص وتختلف من إنسان لآخر . وأيضا فإن البيانات المستخدمة في الجواز القديم ، تعتبر نفسها التي تستخدم في الجواز المميكن ، ولكن باختلافات بسيطة مثل ، “لا يكتب الحالة الاجتماعية لصاحب الجواز ، بالإضافة إلى أن هذا الجواز الجديد شخصي يخص حامله فقط ولا يجوز إضافة الأبناء أو الزوجة أو الأم أو الأب وحتي حديثي الولادة ، فلا يصرف إلا لحامله، وذلك إلتزاما لقرارات منظمة “إيكاو”‏ .

عيوب جواز السفر القديم

لجواز السفر القديم العديد من المشكلات التي عمل الجواز المميكن على تلافيها وهي ، أنه يسهل تزويره ، كونه غير قابل للقراءة الآلية ، ويسبب الجواز القديم العديد من المشكلات للمسافرين ، ومنها طول مدة إنهاء إجراءت السفر والمشاكل التي يواجهونها في المطارات العالمية التي تستخدم النظام المميكن ، والعديد من المشاكل الأسرية بسبب إضافة الأبناء على أي جواز للوالدين يدوياً .

التسهيلات المقدمة من استخدام الجواز المميكن غير متاحة بالجواز العادي

تتيح هذه الخدمة للراكب إنهاء إجراءات الجوازات خلال سفره ووصوله على متن رحلات الطيران خلال دقائق معدودة ، دون الوقوف في طوابير الجوازات ، ما يوفر الوقت والجهد على مستخدم الخدمة ، فيما تعمل البوابة الإلكترونية من خلال تقنية عالية تمكنها من التحقق من هوية الراكب والتأكد من كل بياناته المدونة على جواز سفره من خلال البصمة البيومترية للشخص، وهي بصمة الوجه .

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مميكن

نسخة ضوئية من جواز السقر القديم الصفحات من 1 – 9 .

بطاقة الرقم القومي لمن بلغت أعمارهم 16 عاماً .

شهادة الميلاد المميكنة لمن هم أقل من 16 عاما .

مستند إثبات الحالة الاجتماعية للإناث .

 شهادة القيد الدراسي للطلبة .

مستند التجنيد للمواطنين ابتداء من مواليد 18 /3/ 1941 باستثناء من لم يبلغوا 19 سنة حتى الآن .

عدد 3 صور شخصية حديثة مقاس 4×6 ذات خلفية بيضاء .

الضمان المالي ، وقيمته 400 جنيه، ويعفى منه موظفو الحكومة وقطاع الأعمال العام وزوجاتهم، وأصحاب المعاشات وزوجاتهم .

استخراج الجواز يستغرق فترة لا تقل عن شهر من تاريخ تقديم الأوراق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *