اسباب تقشر جلد اليدين

تعد مشكلة تقشر اليدين من المشاكل التي من الوارد أن يتعرض لها الإنسان بشكل عام والتي تنتج عن الكثير من العوامل الخارجية والتي من بينها الجفاف أو الإفراط في تنظيف اليد والعديد من المشاكل الأخرى، ومن الممكن أن لا يتوقف الأمر على تقشر اليدين فقط بل من الممكن أن يتطور الأمر إلى حدوث تشققات وجروح ظاهرة في الأيدي لذا يجب على الشخص الرجال والسيدات على حد سواء الاهتمام بترطيب وغسل الأيدي يوميا للحصول على بشرة ناعمة.

أسباب تقشر جلد اليدين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض جلد اليدين إلى التقشر والتي من أهمها ما يلي.

1- كثرة قيام الشخص بغسل اليدين بالصابون خاصة تلك الأنواع الغير جيدة والتي تتسبب في حدوث جفاف باليد.
2- ومن الممكن أن يكون المسبب الرئيسي في تلك المشكلة هي التعرض إلى داء السكر حيث يعد من بين الأعراض الخاصة به تشقق اليدين.

3- أن يتم استخدام المنظفات الكيميائية أكثر من مرة على مدار اليوم مع عدم تنظيف اليدين بشكل مستمر من الأثر الخاص بها على اليد.

4- التعرض إلى بعض الالتهابات الفطرية التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة على الجلد.
5- استخدام الماء الغير نظيف في تنظيف اليد مما يؤثر سلبا على الجلد.

6- جفاف اليدين نتيجة طبيعية لعدم تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
7- التعرض إلى نقص في الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الجلد والتي من بينها فتيامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج أيضا فجميع تلك الفيتامنيات لديها دور كبير في تحسين حالة الجلد.

8- من الممكن أن تحدث تلك المشكلة نتيجة العديد من الأسباب الوراثية أيضا.
9- اللجوء إلى استخدام الماء الساخن بكثرة عند تنظيف الأيدي وهي من الأشياء التي تضر بصحة الجلد بشكل عام.

10- أن تعاني من الحساسية نتيجة استخدام بعض المركبات الخاصة بالعناية بالبشرة.
11- التقدم في العمر من الأشياء التي تؤثر بشكل واضح على مشكلة تقشر اليدين.
12- التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة بدون استخدام الواقي الشمسي.

خطوات معالجة تقشير اليدين طبيعيا

من الممكن التخلص من مشكلة تقشير اليدين من خلال بعض المكونات الطبيعية والتي من بينها ما يلي.

خليط زيت الزيتون مع اللوز

من بين الزيوت الطبيعية التي تساهم في ترطيب البشرة هي خليط زيت الزيتون مع اللوز ووضعهم بشكل مباشر على الجلد يوميا ومن الممكن وضع كمية من السكر على كميات متساوية من زيت اللوز وزيت الزيتون على أن يتم تقشير اليد بها للحصول على جلد ناعم مثل الحرير.

محلول الليمون

من بين الأشياء الطبيعية التي من الممكن من خلالها التخلص من مشكلة تقشر اليدين أيضا هو خليط عصير الليمون مع الماء على أن يتم تدليك اليدين بها ويتم ترك الخليط على اليد لفترة حتى يتم التخلص من القشرة ومن الممكن بعدها غسل الأيدي على الفور.

خليط السكر وزيت الزيتون

من المعروف عنه أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الفعالة في التخلص من المشاكل التي تتعرض لها البشرة ومن السهل خلط كمية من زيت الزيتون مع السكر الخشن على أن يتم فرك اليدين بها جيدا ونتركها على اليد لمدة 5 دقائق ومن ثم غسل الأيدي بالماء.

خليط ماء الورد مع زيت الزيتون

يتم خلط كميات متساوية من ماء الورد مع زيت الزيتون على أن يتم وضع كمية من عصير الليمون على الخليط لتدليك اليدين بها جيدا وبعدها غسل الأيدي وهي من الطرق الطبيعية الفعالة في التخلص من مشاكل البشرة بشكل عام.

الشعير

حتى تتمكن من الحصول على ايدي ناعمة بدون أي مشاكل تذكر كل ما عليك هو خلط كميات من الشعير المطحون مع كمية من عصير الليمون الطازج ومن ثم يتم تدليك اليدين بها وتتركها حتى تجف تماما ويتم وضع الخليط مرة اخرى على الماء على ان يتم تدليك اليدين بها جيدا ومن ثم غسل اليد للمرة الأخيرة من خلال الماء وتلك الطريقة لا تساهم في زيادة تنعيم الأيدي فقط بل أنها مثالية في تفتيح لون البشرة.

البطاطس

من بين الأشياء الطبيعية التي تساهم في التخلص من مشاكل اليدين وخاصة تقشير اليدين هي البطاطس ويتم تقشير البطاطس على أن يتم وضع النشا الناتج عنها على الأيدي والتدليك بها ونتركها حتى تجف ومن ثم غسل اليدين بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *