من هو مخترع الصفر

مخترع الصفر هو محمد بن موسى الخواريزمي، وهو من العلماء المسلمين، وهو عالم في الرياضيات والفلك والجغرافيا، وله العديد من الإنجازات في هذه المجالات، ويعتبر إختراعه للصفر أمر هام جدا، حيث أن الصفر هو الرقم الذي يسبق الواحد الصحيح والذي يلي سالب واحد، وهو كعدد يعني عدم وجود قيمة.

مخترع الصفر

محمد بن موسى الخواريزمي هو صاحب اختراع الصفر، فهو من قال أنه عندما لا يوجد رقم في خانة العشرات من الممكن أن نكتب مكانها دائرة وهي تعني الصفر، وكان إختراع الخوارزمي للصفر الباب الذي عن طريقه إستطاع أن يطور علم الجبر، وإستخدمه في إيجاد علم الخواريزميات، وبعد أن قام العرب بفتح أسبانيا وأوربا، إنتقل مفهوم الصفر لهم، ولكن رجال الدين المسيحي إعتبرو بأن الصفر شئ شيطاني وحرموا إستخدامه.

ولكن التجار في أوربا كانوا يستخدمون الصفر سرا، حتى أصبح فيما بعد إستخدام الصفر أمر مسموح به، فكان الصفر هو الأساس في نظام الإحدائيات الديكارتية، وإكتشافه كان السبب في إكتشاف العديد من القوانين في علم التفاضل والتكامل، فكان السبب في تطوير علم الرياضيات والهندسة وعلم الفيزياء وأيضا في تطوير علوم الحاسب والعديد من النظريات الإقتصادية.

خصائص الصفر الرياضية

للصفر بعض الخصائص الرياضية التي يتميز بها عن غيره من الأرقام، وهي:

– يعتبر الصفر محايد جمعي، حيث أنه عند إضافة الصفر لأي رقم أو طرحه من أي رقم لن تتغير قيمة الرقم، وسوف يكون الناتج الرقم نفسه، ويمكن شرح هذا الأمر عن طريق المعادلة التالية، س + 0 = س، وأيضا هذه المعادلة توضح في حالة الطرح س – 0 = س.

– عند طرح أي رقم من الصفر فإن الناتج يكون نفس الرقم ولكن بالسالب، فمثلا 0 – س = – س، وعند طرح رقم سالب من الصفر يكون الناتج نفس الرقم بالموجب مثل 0 – (-س) = س .

– عندما نقوم بضرب أي رقم في صفر يكون الناتج صفر، فمثلا 0*س = 0.
– عندما نقوم بقسمة الصفر على أي رقم أيا كان ما عدا الصفر يكون الناتج صفرا، فمثلا 0/س = 0، أما عند قسمة صفر على صفر يكون الناتج غير محدد.

– أي رقم لا يساوي الصفر يتم رفعه للأس صفر، مثل س0 ، يكون الناتج واحد صحيح.
– أما عندما يتم رفع الصفر لأي رقم صحيح يكون الناتج صفر، ويمكن التوضيح عن طريق المعادلة 0س = 0.

من هو محمد بن موسى الخواريزمي

هو أحد علماء المسلمين، وولد في عام 781 ميلادية، وهو أحد مؤسسي علوم الرياضيات والجغرافيا ورسم الخرائط والفلك والحاسوب، وقد لقب بالعديد من الألقاب مثل أبو الجبر وأبو علم الحاسوب، وله العديد من الإنجازات الهامة، مثل:

– هو مؤسس علم الجبر، حيث أنه جعل منه فرع مستقل في الرياضيات، وقام بتسميته بإسم الجبر، وهذا الإسم ما زال مستخدم حتى وقتنا هذا.

– هو مخترع الصفر، حيث قام بالتعبير عنه برسم دائرة.
– قام بإختراع الخواريزميات التي مازالت تستخدم حتى الأن بهذا الإسم، وحتى في اللغة الإنجليزية تكريما له.

– قام بتطوير وتصحيح العديد من القوانين الرياضية القديمة والتي كانت تستخدم في بلاد الإغريق واليونان، فقد إستخدم المنطق في تطوير هذه المفاهيم والقواعد الرياضية.

– هو من إكتشف طريقة حل المعادلة التربيعية بطريقة هندسية.
– هو من إكتشف أول جدول عربي عن علوم المثلثات عن الجيوب والظلال، وهذا الجدول تم ترجمته فيما بعد إلى اللغة اللاتينية.

– هو من قام بالإشراف على 70 جغرافي لعمل أول خريطة للعالم في هذا الوقت.
– كان هناك في هذا الوقت عالم مشهور في الجغرافيا وهو بطليموس ولكن الخواريزمي هو من صحح أبحاثه وطورها.

كتب قام الخواريزمي بتأليفها

قام محمد بن موسى بتأليف العديد من الكتب التي ظلت تدرس في العديد من الجامعات العربية، وتم تدريسها أيضا في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر، ومن هذه المؤلفات:

– بناء على طلب الخليفة المأمون قام الخواريزمي بتأليف كتاب الجبر والمقابلة، الذي كان يتناول العديد من المعاملات الخاصة بالتجارة مثل معاملات البيع والشراء والتأجير ومسح الأراضي وصرفة الدراهم وحساب مساحة أي سطح، كما كان يتناول حساب مساحة الشكل الدائري، وقد تم ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة اللاتينية.

– كتاب الزيج الأول.
– كتاب العمل بالإسطرلاب.

– كتاب صورة الأرض.
– كتاب الرخامة.
– كتاب الزيخ الثاني.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *