ما هي شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات

ان الطلاق في الشريعة الإسلامية له الكثير من الشروط والاحكام، الامر الذي قد جعل الدولة تضع عدد كبير من القوانين التي تعطي المرأة المطلقة حقها بشكل كبير، فبالرغم من المعاناة التي من الممكن ان يلاقيها البعض من الطلاق، الا ان هناك بعض المستحقات والفوائد التي تحصل عليها المرأة المطلقة بشكل كبير، وواحدة من اهم تلك المستحقات التي تحصل عليها السيدة المطلقة هي معاش من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، والتي متنح المرأة حق المعيشة الكريمة من دون ان تتعرض الى أي اذى.

معاش التضامن الاجتماعي

ان معاش التضامن الاجتماعي يعتبر واحد من اهم أنواع الدعم الذي يقوم بتقديمه وزارة التضامن الاجتماعي وخاصة للسيدات المطلقات، كما انها تعطي أيضا معاش للأيتام وللأرامل وغيرهم من الأشخاص الذين وجب علينا تقديم الرعاية لهم، والكثير من الفئات الأخرى

كيفية الحصول على معاش التضامن الاجتماعي

الأوراق المطلوبة

1_ إقرار صاحب الشأن بعدم وجود أي أقارب ملزمين بالنفقة عليه.

2_ إقرار صاحب الشأن أيضا بعدم وجود أي مصدر دخل للأسرة، او حتى إقرار بقيمة الدخل ان وجدت.

3_ بطاقة شخصية او حتى عائلية او أي مستند لأثبات الشخصية.

معاش السيدات المطلقات

1_ وجود قسيمة الطلاق او إقرار صاحب الشأن بطلاقها وايضا اثبات تاريخ الطلاق، وأنها لم تتزوج بعد الطلاق، ويتم اعتماد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

2_ وجود مستند رسمي يتم اثبات به ان سن المطلقة يقل عن خمسة وستين عام، او وجود شهادة رسمية تثبت ذلك، إذا تعذر تقديم ذلك المستند.

3_ اما بالنسبة لأبناء المطلقات فانهم من حقهم الحصول على المعاش إذا ماتت الام او حتى تزوجت او سجنت لأي سبب، ويستمر المعاش حتى يصل الطفل الى سن السادسة والعشرين من عمره، ولابد من ان يكونوا ملحقين بالتعليم، إذا كان ذلك التعليم متوسط او حتى فوق المتوسط او في مراكز التدريب.

فكل ما عليهم هو تقديم قسيمة الطلاق الخاصة بالأم او حتى إقرار صاحب الشأن بانه طلقها وتوثيق تاريخ الطلاق، كما لابد من اعتماد التوقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

او من الممكن ان يقدم الطفل شهادة الوفاة للام المطلقة في حالة وفاتها او حتى إقرار من صاحب الشأن بتاريخ الوفاة، كما يعتمد التوقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

كما يمكن أيضا ان يقوم بتقديم قسيمة زواج الام المطلقة في حالة زواجها للمرة الثانية، او حتى إقرار صاحب الشأن بزواجها وتوثيق تاريخه، ويتم اعتماد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

كما انه من الممكن ان يقوم بتقديم اخطار من السجن والذي يقضي بأن الام المطلقة تقضي مدة العقوبة في حالة سجنها، ولابد من ان يكون موضح به تاريخ دخول الام السجن وايضا مدة العقوبة والتاريخ المقرر للأفراج عنها.

استخراج معاش للأيتام

١_ اولا تقديم شهادة ميلاد للطفل او حتى وجود مستخرج رسمي بذلك.

٢_ وجود شهادة قيد او حتى خطاب رسمي من المدرسة او من المعهد المقيد به، وهو الذي يوضح تاريخ الميلاد واسم الابوين، ويتم التوقيع عليها من ناظر المدرسة او حتى من مدير المعهد، ويكون مختوم بالختم الرسمي، او انه من الممكن ان يقوم رئيس الوحدة بالاطلاع على دفتر المواليد بالناحية واثبات البيانات الخاصة باليتيم.

٣_ايضا وجود اقرار من صاحب الشأن بعدم زواج الابناء الملتحقين بالمدارس وايضا بالجامعات او حتى مراكز التدريب، او انهم قاموا بالالتحاق بأي عمل ويعتمد ذلك الورق من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

٤_ تقديم شهادة رسمية بوفاة الاب او زوج الام او حتى الابوين، او حتى اقرار ذلك من صاحب الشأن  وذلك في حالة عدم وجود اي مستند رسمي لذلك كمان ان ذلك القرار يعتمد من قبل رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

٥_تقديم ايضا قسيمة زواج الام بعد ان توفى الاب او حتى اي مستند رسمي، او اقرار من قبل صاحب الشأن في حالة عدم وجود اي مستند، ويعتمد ذلك من قبل رئيس  الوحدة الاجتماعية المختصة.

المعاش للأرامل

١_ تقديم شهادة وفاة الزوج او حتى اي مستخرج رسمي منها او اي مستند يثبت وفاة الزوج.

٢_ تقديم اقرار من صاحبة الشأن بأنها لم تتزوج بعد وفاة زوجها، ويتم اعتمادها من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

٣_ تقديم مستند رسمي يثبت بأن تلك الارملة يقل عمرها عن خمسة وستون عام، او تقديم شهادة طبية تثبت ذلك اذا قد تعذر تقديم ذلك المستند.

المعاش للعجز

١_ تقديم مستند رسمي يثبت ان سن الشخص العاجز ما بين ١٨ حتى ٦٥ عام، او تقديم الشهادة الطبية.

٢_ تقديم قسيمة زواج للعاجز او تقديم البطاقة العائلية او حتى تقديم اقرار بالحالة الاجتماعية وفي حالة عدم وجود مستند يتم اعتماد الاقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

٣_تقديم شهادة بنتيجة الفحص الطبي المثبت للعجز او حتى تقرير من رئيس الوحدة الاجتماعية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *