نشرة دواء julphamox – جلفاموكس الطبية

دواء جلفاموكس يأتي في شكل مسحوق للحل (معلق فموي) 125 مغ/5مل و 250 مغ/ 5 مل، وجلفاموكس الاسم العلمي له هو أموكسيسيللين، والشركة المصنعة لدواء جلفاموكس هي ( Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar .

استخدامات دواء جلفاموكس

يستخدم جلفاموكس لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية، هذا الدواء مضاد حيوي من نوع البنسلين، وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا، وهذه المضادات الحيويه لا تعامل الالتهابات البكتيرية، لن ينجح ذلك في الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، إن الاستخدام غير الضروري أو سوء استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض فعاليته، ويستخدم هذا الدواء أيضًا مع أدوية أخرى لعلاج قرحة المعدة / الأمعاء التي تسببها بكتيريا H. pylori ولمنع القرحة من العودة.

كيفية استخدام جلفاموكس

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، وعادة كل 8 أو 12 ساعة، تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، واشرب الكثير من السوائل أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا أخبرك طبيبك بخلاف ذلك، وللحصول على أفضل تأثير ، خذ هذه المضادات الحيوية في أوقات متباعدة بالتساوي، لمساعدتك على تذكر تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم، واستمر في تناول هذا الدواء إلى أن تنتهي الكمية الموصوفة كاملة ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى استمرار نمو البكتيريا ، مما قد يؤدي إلى عودة العدوى.

آثار جانبية لدواء جلفاموكس

قد يحدث الغثيان أو القيء أو الإسهال، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، كما أن استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع عن طريق الفم أو عدوى الخميرة المهبلية الجديدة (العدوى الفطرية عن طريق الفم أو المهبل)، اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو حدوث تغيير في الإفرازات المهبلية أو غيرها من الأعراض الجديدة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان أي من هذه الأشياء النادرة تحدث لأنها شديدة الخطورة : غثيان أو قيء مستمر ، ألم في المعدة / البطن ، عيون صفراء أو جلد اصفر ، كدمات أو نزيف، التهاب الحلق أو الحمى، نادراً ما يسبب هذا الدواء حالة معوية حادة (الإسهال المرتبط بالخلل الشديد) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة، قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو أسابيع إلى أشهر بعد توقف العلاج، لا تستخدم منتجات مضادة للإسهال أو أدوية الألم المخدرة إذا كان لديك الأعراض التالية لأن هذه المنتجات قد تزيدها سوءًا، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تتطور: الإسهال المستمر ، ألم / بطني أو تشنجات / دم ، مخاط في البراز.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك ، يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

يمكن أن يسبب الدواء عادة طفحًا خفيفًا غير خطير عادة، ومع ذلك ، قد لا تكون قادرًا على تمييزه بصرف النظر عن طفح جلدي نادر قد يكون علامة على رد فعل تحسسي حاد، لذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا ظهر أي طفح جلدي.

وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات اللازمة اثناء تناول جلفاموكس

قبل تناول الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية ؛ أو إلى مضادات البنسلين أو السيفالوسبورين ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى، للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي ، وخاصةً: مرض الكلى ، وهو نوع معين من العدوى الفيروسية (عدد كريات الدم البيضاء المعدية).

قد يتسبب الدواء في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية (مثل لقاح التيفوئيد)، لا يوجد لديك أي تطعيمات / لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.

قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة، ومناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

الجلفاموكس يمر في حليب الأم، لذا استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *