افضل 5 وصفات من الشوفان خاصة في الرجيم

يتميز الشوفان بإحتوائه على مجموعة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، وتمثل هذه الألياف دور هام في زيادة الإحساس بالشبع، كما تقوم أيضًا بتنظيم مستوى السكر بالدم، ويوجد بالشوفان مجموعة من مضادات الأكسدة التي تمثل دور هام في حماية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان المختلفة، كما يعمل الشوفان أيضًا على تخلص الجسم من جميع الدهون التي توجد بها، وبالتالي فهو يستعمل في الأنظمة الغذائية التي تساعد على زيادة سرعة فقدان الوزن، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم وصفات الشوفان للتخسيس.

أنواع الشوفان

هناك الكثير من أنواع الشوفان المختلفة ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

1- الشوفان العادي ويوجد هذا النوع بكمية كبيرة بالأسواق، ويتميز بإحتوائه على مجموعة قليلة من السعرات الحرارية.

2- الشوفان الذي يضاف له مجموعة من النكهات المختلفة ويضاف له السكر، ويوجد به سعرات حرارية أكثر من الشوفان العادي.

3- رقائق الشوفان ويتم صناعته في صورة رقائق كبيرة من أجل زيادة فرصة الشعور بالشبع.

افضل 5 وصفات من الشوفان خاصة في الرجيم

هناك الكثير من الوصفات التي يدخل بها الشوفان من أجل نقصان الوزن بصورة سريعة ومن أهم هذه الوصفات هو وصفة الشوفان بالحليب، الا ان هناك وصفات اخرى هي

 الشوفان مع الفواكه المختلفة

تتكون هذه الوصفة من هذه المكونات التالية:

1- رقائق كثيرة من الشوفان.

2- حليب خالي الدسم.

3- مجموعة من عصير الفواكه الطبيعية.

4- فواكه مجففة وطازجة.

طريقة تحضير الوصفة

1- يتم في البداية إضافة كل من الحليب الخالي الدسم لرقائق الشوفان، ونضيف بعد ذلك الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويتم إضافة العسل كبديل عن السكر للتحلية.

2- تتميز هذه الوصفة بإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي تتمثل أهمها في عنصر الكالسيوم والبروتين ومجموعة الفيتامينات المختلفة، ومن الممكن أن نستخدم عصير التفاح من أجل زيادة فرصة معدل الحرق ونضيف مجموعة كبيرة من الفواكه المجففة للتزيين.

وصفة الشوفان مع الكمون والتوابل

تتكون الوصفة من :

1- حبوب الشوفان.

2- بصلة واحدة مفرومة.

3- رشة قليلة من الكمون والملح والفلفل الأسود.

4- أرز ناعم.

طريقة تحضير الوصفة

1-  يتم طحن كوب الشوفان جيدًا حتى يتكون لدينا مسحوق ناعم جيدًا، ويتم بعد ذلك إضافة ربع كوب الأرز الناعم ونقوم بتحمير البصل والفلفل جيدًا.

2- نضيف للخليط السابق كل من دقيق الشوفان والأرز، مع التوابل المختلفة كالفلفل الأسود والملح والكمون، ويتم تقديمه في وقت الصباح حيث يزيد من فرصة الشعور بالشبع.

الوصفة الثالثة الشوفان مع الخضروات

تتكون الوصفة من :

1- حبة واحدة فقط من الجزر.

2- بصلة واحدة.

3- ثوم ناعم.

4- زيت زيتون.

5- حليب قليل الدسم.

6- رشة من الملح.

7- رشة فلفل أسود.

8- كمية قليلة من الزعتر.

9- كزبرة خضراء.

طريقة التحضير للوصفة

1- يتم فرم الجزر مع الثوم والبصل بطريقة جيدة، ويتم تشويح البصل مع الثوم ونضيف له كمية قليلة من زيت الزيتون، وعقب ذلك نضيف الجزر والشوفان ونشوحهم مع البصل، ونضيف كمية قليلة من الماء.

2- نترك هذا الخليط على نار متوسطة حتى يكتمل نضج جميع الخضروات معًا، ونقوم بإضافة الحليب ونتركه على النار لمدة حوالي خمس دقائق، ونقوم بإضافة الملح والفلفل والزعتر، ونزينهم بالكزبرة الخضراء في النهاية.

 الشوفان مع الحساء

ففي هذه الوصفة يتم تجهيز مجموعة كثيرة من الحساء عن طريق إضافة لها كمية قليلة من حبوب الشوفان، بالطبق وذلك لأن الشوفان يعرف بأن حجمه يزداد عقب طهيه، وتساعد هذه الوصفة على زيادة الشعور بالشبع وتناول كمية قليلة من الطعام.

 الشوفان لتزين الستيك والدجاج

نقوم بتغطية قطع الدجاج بالبروستيد والستيك ويساعد ذلك في الحصول على دجاج مقرمش، بالإضافة لإمكانية تغطية الدجاج بكمية قليلة من البقسماط والشوفان، وتستخدم هذه الطريقة في إعداد الكثير من الوصفات، كما يمكن إضافة الشوفان مع الدقيق من أجل تجهيز أنواع كثيرة ومختلفة من الكيك والبسكويت، كما يمكن وضعه على مهلبية البرتقال وغيرها من الحلويات الأخرى، وذلك لأنه يتميز بإحتوائه على سعرات حرارية قليلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *