حقائق مثيرة لا تعرفها عن فيسبوك

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي في كل ركن من أركان الحياة، وفي كل أنواع مواقع الويب الأخرى، حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ أكثر من 30% من البالغين الأمريكيين يتلقون أخبارهم من فيسبوك، ولا بد أنك ترى ما يفعله فيسبوك بالشباب العربي هذه الأيام، إذ ترى الواحد فيهم ينتظر -بفارغ الصبر- إشعارا بأن أحدا ما قد علّق على منشوره ليرد عليه.

لأن تأثير فيسبوك في العالم بأجمعه كبير للغاية، ارتأينا أن معرفة بعض الحقائق عن هذا الموقع الشهير سيكون جميلا ويحمل بعض الفوائد، لذلك إليكم 6 حقائق مثيرة للاهتمام حول موقع فيسبوك .

اسرار الفيسبوك

  1. كان P2P وظيفة أساسية على فيسبوك

قدم مارك زوكربيرج -أهم مؤسسي فيسبوك- نظام تبادل الملفات P2P عندما وصل عدد مستخدمي فيسبوك إلى ما يقرب من نصف مليون مستخدم، وكان يعتقد أنه سيصبح ذات يوم من مكونات الموقع الرئيسية، لكن لسوء الحظ تم إيقاف الخدمة بسبب الخوف من تداعيات قانونية محتملة لانتهاك حقوق الطبع والنشر في عام 2006.

  1. هناك سبب لا تعرفه لكون لون فيسبوك أزرق

يدل اللون الأزرق على ثلاثة أشياء رئيسية، وهي : القوة والثقة والأمان ، وربما تعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل المؤسسين يصبغون موقعهم بهذا اللون، لكنَّك في الحقيقة على خطأ! فهذا واحد من الأسباب نعم، لكنه ليس السبب الرئيسي. سبب اللون الأزرق في فيسبوك هو أن مؤسسه -مارك زوكربيرج – يعاني من عمى الالوان الأحمر والأخضر.

  1. كان المهندسون متحمسون لوضع زر رائع في فيسبوك

قال مهندس فيسبوك أندرو بوسوورث، إنه ومهندسون آخرون في فيسبوك كانوا متحمسين لوضع زر “رائع” في فيسبوك، لكن زوكربيرج اعترض على هذه الفكرة في عام 2007، واستقر الموقع في نهاية المطاف على زر “أعجبني”، وهذا القرار قوبل بحفل استقبال فاتر على حدّ قول بوسوورث.

  1. كمية البيانات المخزنة في خوادم فيسبوك ضخمة للغاية

يخزن فيسبوك ما يقرب من 300 بيتابايت من بيانات المستخدمين على خوادمه. هذه الكمية من البيانات كبيرة للغاية، فهناك تقريبا ألف تيرابايت في بيتابايت واحدة، وهناك نحو ألف غيغابايت في تيرابايت واحدة، وهذا يعني أن هناك أكثر من مليون غيغابايت في البيتابايت، وأن حجم بيانات المستخدمين المخزنة على خوادم فيسبوك يقارب الـ 300 مليون غيغابايت. إن لم تكن قادرا على تخيل مدى كبر حجم البيانات هذا، فقد تساعدك هذه العبارة على ذلك: “جميع الأعمال البشرية المكتوبة بجميع اللغات المعروفة من فجر التاريخ المسجل وحتى الآن يبلغ حجمها حوالي 50 بيتابايت”.

  1. عدد التفاعلات يرتبط مع وقت النشر

المشاركات التي تُنشر بين الساعة الـ 10 مساء والـ 11 مساء تتلقى تفاعلات أكثر من المشاركات التي تنشر في أوقات أخرى بحوالي 88% بالمتوسط. أيضا، يؤدي إنهاء المنشور بسؤال إلى رفع عدد التفاعلات بمعدل 162% تقريبا.

خسائر موقع فيسبوك

  1. توقف فيسبوك يكلّف المال

انقطاع فيسبوك يكلف الشركة حوالي 24420 دولارا كل دقيقة. توقف الموقع الطويل الذي استمر لمدة 19 دقيقة في آب عام 2014 كلف حوالي 427000 دولار. وكنت تعتقد أنه يحق لك أن تغضب عندما لا تستطيع الدخول إلى حسابك على فيسبوك !

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *