الفرق بين ديباكين وديباكين كرونو – Depakine Chrono

الديباكين من أدوية الأمراض العصبية ويندرج تحت فئة أدوية مضادات الاختلاج التي تعمل على التحكم في نوبات الصرع ((Epilepsy وتحدث نتيجة خلل في الإشارات الكهربائية داخل خلايا المخ فتسبب فقدان للوعي، وإنقباضات شديدة للعضلات، وتشنجات عنيفة، ومن الممكن حدوث مضاعفات أخرى وإنخفاض في سكر الدم، وإرتفاع في درجة حرارة الجسم، وحدوث سكتة دماغية تؤدي إلى الوفاة.

ولذلك يتم تناول أدوية مضادة للنوبات العصبية يوميا مثل الديباكين الذي يتحكم في الكهرباء الزائدة داخل الدماغ فيقلل من حدوث نوبات الصرع.

والديباكين من إنتاج شركة سانوفي افينتس ( (Sanofi aventis والاسم العلمي فالبوريك اسيد

Valporic acid) ) ويعمل على توفير حمض غاما أمينو نيوتريك ((GABA في خلايا المخ فتقلل من الكهرباء الزائدة وتمنع حدوث نوبات الصرع.

ويعتبر الديباكين عامل مساعد يستخدم في وقف نوبات الصرع ويقلل من حدوثها ولكنه لا يعالج مرض الصرع، ويمكن استخدامه في علاج الاكتئاب ثنائي القطب، وعلاج اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD) عند الأطفال.

جرعات ديباكين

ويتوفر الديباكين في عدة أشكال صيدلانية وتركيزات مختلفة وهي:

  • ديباكين أقراص 200 مجم
  • ديباكين شراب 200 مجم / مل
  • ديباكين شراب 57,64 مجم / مل

ديباكين كرونو – Depakine Chrono

ويوجد ديباكين كرونو (Depakine Chrono) أقراص 500 مجم، والفرق بين ديباكين وديباكين كرونو

أن ديباكين يحتوي على فالبروات الصوديوم  (sodium valproate) أما ديباكين كرونو فيحتوي على فالبروات الصوديوم  وفالبوريك اسيد وصمم على هيئة أقراص ممتدة المفعول ليمنع حدوث النوبات لفترة أطول، وجرعته قرص واحد في اليوم أما الديباكين فجرعته مرتين يوميا.

وتعبأ أقراص الديباكين في علبة بلاستيكية محكمة الغلق، ويأتي شراب الديباكين في عبوة مصنوعة من الزجاج بلون بني قاتم ((Dark Bottle لمنع تفاعل الدواء مع الضوء وللحفاظ على فاعلية الديباكين ويوضع معاها سرنجة مدرجة لقياس الجرعة بدقة.

تحذيرات الديباكين

ويتم تحديد نوع وتركيز وجرعة دواء الديباكين وفقا لتشخيص الطبيب ويجب الالتزام بالتعليمات الآتية:

  • الالتزام بالجرعة الموصوفة وأخذ الدواء في نفس الوقت كل يوم
  • يؤخذ الدواء مع الأكل أو بعده للتقليل من الشعور بالغثيان والقيء
  • يجب استكمال فترة العلاج وممنوع وقف العلاج فجأة حتى لا تتعرض للإصابة بأعراض الانسحاب وتسوء الحالة وتتعرض لنوبات صرع شديدة، ويأخذ الطبيب قرار وقف الديباكين عند التأكد من استقرار الحالة حيث تكون النوبات توقفت لمدة لا تقل عن سنتين وتظهر أشعة تخطيط المخ تحسن الوضع مقارنة ببداية العلاج، ويتم التوقف عن الديباكين بصورة تدريجية حيث يقوم الطبيب بتقليل الجرعات بالتدريج حتي يتوقف العلاج نهائيا.
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *