اذاعة مدرسية عن الشخصية القيادية

تُعرف الشخصية القيادية بأنها شخصية تتمتع بالحماس المطلوب والرغبة القوية اللازمة لتحقيق الأهداف، حيث أن الشخص القيادي هو الشخص الذي يستطيع جمع الأشخاص وتوجيههم لتحقيق الأهداف الموضوعة على أكمل وجه، فيجب أن يكون القائد شخصًا محبوبًا بين زملائه والمحيطين به حتى يستطيع التأثير عليهم وكسب ثقتهم، وامتلاك القدرة على الاعتماد على نفسه وجعل الآخرين يعتمدون عليه.

فقرة القران الكريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، فلنستمع جيدًا إلى ايات من الذكر الحكيم والطالبة …

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ * قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ * قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي * فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ * وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [الزمر: 14 – 18].

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم، فبعد الاستماع إلى ايات من الذكر الحكيم موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة …

عن أبي العباس عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ: ((يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ)). رواه الترمذي، وأحمد.

فقرة حكمة اليوم

موعدنا الآن مع كلام الحكمة والحكماء والطالبة ..

حكمة ستيف جوبز “الناس تحكم عليك من خلال أدائك لذلك ركز على مخرجاتك اجعل الجودة والإتقان هي مقاييس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف”.

حكم  أفلاطون “أتقن عملك تحقق أملك”.

حكمة أفلاطون “لا تطلب سرعة العمل بل جودته لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه”.

كثرةُ العتاب تورث البغضاء.

من أكثر من شيءٍ عُرف به.

الدّنيا ساعة.. فاجعلها طاعة.

فقرة الدعاء

والآن موعدنا مع الدعاء فلندعو الله سويًا بهذا الدعاء والذي تلقيه علينا الطالبة ..

اللهَّم إني أسألك توفيقاً في طريقي وراحة في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر وضيق الصدر. اللهم إني استغفرك من كل ذنب يعقّب الحسرة ويُورث الندامةويرد الدعاءويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي اللهمَّ اكتب لي تغييراً للأفضل في نفسي وحالي، وحقّق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحدٍ من خلقك، اللهُمّ لا تحرمني خَيرك بقلةِ شُكري، ولا تخِذلني بقلةِ صَبري، ولا تُحاسِبني بقلةِ اسَتغفاري، فأنت الكريمُ الذي وسِعَت رحَمتُكَ كُل شيء.

فقرة كلمة اليوم

والآن موعدنا مع كلمة اليوم عن الشخصية القيادية والطالبة ..

كيف أكون قائدًا

يمكن لكل فرد تنمية الشخصية القيادية بداخله والإتصاف بصفات القائد الناجح وذلك عن طريق :

ـ عدم الاستسلام، حيث أن القيادة ليست لضعفاء العزيمة والمستسلمين بل للذين يؤمنون بقدراتهم وأفكارهم، فالتخلي عن المشروع مهما كان كبير أو صغير لا يسيء للفرد وحده بل لكل أعضاء فريقه الذي يقوده.

ـ لابد أن تعلم أن أفراد فريقك هم كل شيء فيجب العمل جاهدًا من أجل اختيار الأشخاص المناسبين للمشروع الذي تقوم به، ويجب أن يكون لديهم الطموح والشغف ليساعدوك على تنفيذ ما تحلم.

ـ لابد أن يكون القائد معلما ومتعلمًا في نفس الوقت، أي يكون مُطلعًا على كل ما هو جديد في مجال وملم بكافة التغيرات التي تحدث حوله، وتوسيع القدرات لدى الفريق وزيادة المعرفة لديهم.

ـ يجب أن يكون القائد ليس صلبًا ولا متهاون، حيث أن الاعتدال في كل من الأمور الإيجابية التي ستوصل الفرد بالطبع إلى النتائج التي يريدها بكل سهولة.

ـ القدرة على إتخاذ قرارات حاسمة وسريعة في التعامل مع الخسائر، حيث أنه ليس هناك أي سبب يدعى للتمسك بالناس أو المشاريع التي تسبب الخسارة إلا أنه شخصي عاطفي بصورة كبيرة والقيادة ليست من نصيب مرهفي الحس والمشاعر.

ـ يجب العلم أن القيادة ليست ساحة لإصدار الأوامر فقط، حيث أنه ليست هناك أي علاقة بين القائد الحقيقي والجلوس على الكرسي وإصدار الأوامر فقط، لأن الفرد بتلك الطريقة سيفقد مبدأ التأثير والتأثر بمن يقودهم.

ـ لابد من العمل دائمًا على تعزيز الحافز لأنه أساس القيادة الفعالة، فالقائد الجيد هو من يعرف أهمية الدافع.

فقرة الشعر

والآن مع بعض الأبيات من الشعر والطالبة …

يا قائِدُ لَو كُنتَ مُؤْنًا مُخْلِصًا        أَقحَمتَ في كُلِّ هَولِ شجاعَةً

وَكُنتَ صاحِبَ فَضلٍ وشَرَفٍ        بِما لَدَيكَ إِمانًا وقَوَةً وَشَجاعَة

وَلَم تَبِت وَالمَصاعِب والأقْدار         يَغمِرْنَ قَلْبَكَ و رَأسَكَ حَولنا

أَذلَلتَنا بَعدَ أَن تَرَكْتَ عِزِّ شَعْبٍ    وَيْلنا عَلَيكَ وَعَوْلَنا عَلَيْكَ ياقائِدُ

قَد كُنتَ حَربَةَ قِتالٍ ودِفاعٍ           فَصِرتَ طَريحَ الوهَنٍ والضَعف

جَلَّت عُيوبُكَ ياقائد عِندنا            عَن كُلِّ وَصفٍ وَقَولِ يا خاذِلُ

تَنَبَّه أَيُّها القائدُ الخسيسُ            النَؤومُ إِلى كَم أَنتَ مَذمومٌ مَلومُ

إِلى كَم أَنتَ للعَدوِ خانِعُ مُلْقى       تُحَرَّكُ لِلدِّفاعِ عن أَرْضٍ فَما تُدافِعُ

أَلَم تَرَ أَنَّ الجُبْنَ والخُنوعَ لِرَجُلٍ      عَمّا يُصَفَ بِهِ المُؤْمِنِ فَشَلٌ وَعِتابُ

لِئِن سَلَبَت شَجَاعَتكَ السَّمَرِوَغالَ      تَحَرُّكُكَ سُلطَانً غَشومُ مَشْؤومُ

وَغَيَّرَكَ الجُبْنُ والمالُ والترف فَبَقيتَ    كَما بَقِيَت مِنَ الخوفِ الفِئرانُ

وَغِبْتَ عَنِ الوَعى فَزَعاً وَذُعراً            فَلَستَ مُلامًا إلَّا بالسَّيفِ العادلِ

ختام البرنامج الإذاعي

الأوقات الممتعة سريعًا ما تنتهي حيث دقت عقارب الساعة لتعلن انتهاء وقت برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نتمنى أن نكون قد أسعدناكم وعلى وعد بلقاء آخر نترككم في رعاية الله وحفظه قدمت الإذاعة الطالبة … تحت إشراف الأستاذة … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *