فوائد شجرة السرو

عادة ما يتم الحصول على زيوت السرو الأساسية من شجرة السرو ، وتحتوي شجرة السرو على أوراق شبيهة بالإبرة ، وتُزرع في المناطق النفضية والصنوبرية ، وهذه الشجرة دائمة الخضرة ومخاريطها مدورة وخشبية وصغيرة ، كما أن لديها زهور صغيرة جداً ، وتشتهر شجرة السرو بسبب الزيوت الأساسية التي تستخدم لمكافحة العدوى والأمراض المختلفة ، لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد شجرة السرو .

أشجار السرو

أشجار السرو هي الأشجار دائمة الخضرة التي تحتوي على أوراق الشجر دائمة الخضرة ، وجميع أنواع أشجار السرو تنتج مخاريط خشبية تحتوي على بذورها ، وفي الولايات المتحدة توجد حفنة من أنواع أشجار السرو الأصلية وذلك في أمريكا في الغرب الأقصى ، كما تنمو أشجار السرو في الجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة وفي المكسيك .

أنواع أشجار السرو

تتعدد أنواع أشجار السرو ، ولكن جميع أنواع أشجار السرو تنتج زيت السرو الأصلي ذات الخصائص العطرية والعلاجية الفريدة ، ومن هذه الأنواع نجد شجرة السرو في مونتيري ، وهي شجرة سرو كاليفورنيا ، تتميز بأنها فريدة من نوعها وتنمو بشكل طبيعي في منطقة خليج مونتيري بكاليفورنيا ، وتحتوي شجرة السرو على أوراق شجر خضراء داكنة للغاية .

كما نجد أيضاً مخروطات السرو جوين ، وهي أقل من بوصة في القطر ، وتتميز بأوراق الشجر الخضراء الداكنة ، وتحتوي الشجرة على لحاء ممتلئ باللون الأحمر والبني ، وتصل أشجار السرو الأطول في جوين إلى 25 قدمًا .

أما عن أشجار السرو أريزونا ، وهي الموجود في أريزونا في الغالب ولكن مع بعض جيوب الأشجار التي تنمو في جنوب كاليفورنيا وغرب تكساس ، وتتميز أوراق الشجر بأنها ذات اللون الأخضر الرمادي ، وبمجرد نضوج الشجرة تصبح اللحاء بنية ، ويمكن أن تنمو بعض الأشجار التي تتمتع بتربة جيدة وحماية من الرياح بطول 60 قدمًا .

الفوائد المختلفة لشجرة السرو

شفاء الالتهابات والجروح

تُساعد الزيوت الأساسية التي يتم الحصول عليها من شجرة السرو في التئام الجروح بشكل أسرع ، حيث يعمل زيت السرو كمطهر ، وذلك يرجع إلى وجود الكافين بداخله ، ولا يمنع زيت السرو الالتهابات فحسب ، بل يعالج أيضًا الجروح الداخلية والخارجية .

ولقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن زيت السرو الأساسي له خصائص مضادة للميكروبات تمنع نمو البكتيريا ، وهذا هو أحد الأسباب وراء استخدام زيت السرو في أنواع الصابون المختلفة التي لها خصائص مطهرة ، ويمكن أيضًا استخدام زيوت السرو الأساسية لعلاج القرح الجلدية والبثور والقروح .

يعزز تخثر الدم

يُعزز زيت السرو من تخثر الدم وهو أمر مهم لأنه يوقف التدفق الزائد للدم ، كما أن خصائص تخثر الدم لهذا الزيت هي نتيجة للخصائص الدوائية والقابضة للزيت ، بالإضافة إلى ذلك يؤدي زيت السرو العطري إلى تقلص الأوعية الدموية مما يحفز تدفق الدم ويعزز تقلص اللثة وبصيلات الشعر والعضلات والجلد ، حيث أن  خصائص الدواء القابض لهذا الزيت تجعله قادرًا على شد الأنسجة وتقوية بصيلات الشعر .

إزالة السموم

يساعد زيت السرو في إزالة السموم في الجسم لأنه مدر للبول ، ويساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة داخلياً ، كما أنه يزيد من العرق مما يسمح للجسم بسرعة بالتخلص من الماء الزائد والملح والسموم ، لذلك يمنع الأمراض الجلدية الأخرى مثل حب الشباب التي تسببها تراكم السموم .

تمنع خصائص زيت السرو من التجلط وتوقف تدفق الدم عند الحاجة ، وتعمل هاتان الفائدتان معًا لضمان التئام الجروح المفتوحة وبسرعة ، وهذا ما يفسر لماذا يكون مفيدًا للنساء اللاتي يعانين من عادات الحيض الثقيلة .

يخفف من القلق

زيت السرو معروف بآثاره المهدئة ، ويحث زيت السرو على الشعور بالراحة والهدوء عند استخدامه موضعيًا أو عطريًا ، كما أنه لا يُنشط فقط ولكن يحفز أيضًا الشعور بالسعادة والاسترخاء ، وبالتالي إنه أمر بالغ الأهمية للأفراد الذين يتعرضون للإجهاد العاطفي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *