انواع اشجار السرو بالتفصيل

يُعتبر شجر السرو بجميع أنواعه من أهم أنواع الأشجار الخضراء المعمرة ، وتنتمي تلك الأشجار إلى فصيلة الأشجار السروية ، كما أنها تأتي بطول يتراوح بين 15 إلى 25 متر ، ويحتاج هذا النبات إلى مناطق ذات مناخ معتدل لزراعته ويحتاج إلى رعاية خاصة نظرًا إلى أنه يستغرق وقت طويل جدًا حتى ينمو ، كما أنه يوجد العديد من أنواع وفوائد شجر السرو .

أشجار السرو

تتميز أشجار السرو (Cupressus) بالأوراق الإبرية ذات اللون الأخضر الداكن وهي ذات رائحة طيبة جدًا ، أما عن ثمار شجرة السرو فهي تأتي بشكل كروي ذات قطر يساوي 5 سنتيمتر تقريبًا ، وتظهر الثمار عادةً في فصل الربيع ، وتكثر زراعة أشجار السرو في منطقة الشرق الأوسط .

أنواع شجر السرو

يوجد عدة أنواع من شجر السرو وكل منها ذات مواصفات ومزايا خاصة، وهي تشمل :

النوع الإيطالي : يُطلق على هذا النوع من شجر السرو اسم آخر وهو اسم شجر البحر المتوسط ، ويتميز هذا النوع بأنه خضري دائم ويأتي بشكل أوراق مثلثة الشكل كما أن أوراقه حجمها صغير ، ويصل طول هذه الأشجار إلى ما يقرب من 4 متر ، ويوجد عدد كبير من الاستخدامات لهذا النوع من شجر السرو خصوصًا أنه ذات خشب عريض يدخل في صناعة الأخشاب إلى جانب أنه يُستخدم على نطاق واسع في صناعة العطر .

شجر السرو الياباني : وهو معروف أيضًا باسم السرو الكاذب ، وتتم زراعته على نطاق واسع في اليابان ، وهناك بعض الاعتقادات الغريبة التي تخص هذا النوع من الأشجار في اليابان ؛ حيث أنهم يعتقدون خلود أرواح الالهة والموتى داخل تلك الأشجار ، أما من ناحية الشكل فالسرو الكاذب أيضًا دائم الخضرة ويُزرع دائمًا في الأراضي ذات التربة الخصبة والرطبة ، ولهذا النوع بعض الاستخدامات الطبية مثل استخدامه في علاج بعض أنواع الصداع .

السرو الليموني : أما شجر السرو الليموني فهو من أكثر أنواع الأشجار استخدامًا نظرًا إلى أنه يُستخدم للزينة حيث أنه ذات شكل مميز وجميل فضلًا عن أنه ذات رائحة طيبة جدًا يحبها الجميع ، ويوجد منه عدة أنواع بعضها ناعم وبعضها خشن عالي الجودة وبعضها يأخذ الشكل الحلزوني .

شجر السرو الفضي : يتميز شجر السرو الفضي بارتفاع شاهق يصل في بعض الأحيان إلى حوالي 35 متر ، وهو ذات شكل مميز عن باقي أنواع الأشجار حيث تأتي أوراقه باللون الفضي اللامع ، وقد تمت زراعته لأول مرة في جبال الأريزونا ، ونظرًا إلى مدى القوة التي يتميز بها السرو الفضي فهو يُستخدم على نطاق واسع في صناعة المصدات الخاصة بالرياح .

كما يوجد بعض الأنواع الأخرى من شجر السرو مثل السرو الأفقي الذي يتحمل الأمطار الغزيرة ويتحمل أيضًا التربة الجافة، إلى جانب نوع السرو العمودي الذي تنمو أغصانه إلى أعلى .

عوامل نمو شجر السرو

هناك بعض العوامل المناخية التي تُساعد على نمو أشجار السرو ، مثل :

-يحتاج شجر السرو إلى مناخ معتدل وأفضل مكان لزراعته يكون في المناطق الجبلية ، كما يتميز هذا النبات بأنه قادرًا على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة .

-يُفضل زراعته في التربة الخصبة ذات درجة الرطوبة المعتدلة وهو يتحمل انخفاض معدل العناصر الغذائية في التربة ولكنه لا يتحمل التربة المالحة .

-يحتاج شجر السرو بشكل معتدل إلى الماء ويمكن زراعته في الأماكن الجافة ويرجع ذلك إلى امتلاكه جذور ذات درجة تشعب وتعمق كبيرة يجعله قادرًا على الوصول إلى المياه الجوفية .

استخدامات شجر السرو

هناك عدد كبير من استخدامات وفوائد شجر السرو ، مثل:

-يُساعد على علاج الالتهابات الناتجة عن العدوى الفطرية والبكتيرية وتقليل تعرق القدمين الذي يؤدي إلى تفاقم الالتهابات ، فضلًا عن أنه يُساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ويُساعد على إدرار البول .

-يُساعد مغلي أوراق شجر السرو على علاج الكثير من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهابات الرئة وضيق التنفس وغيرهم .

-كما يُساعد مغلي أوراق هذا النبات أيضًا على تعزيز قوة بصيلات الشعر ومنع تساقطه وتعزيز نموه ويُساعد أيضًا على إعطاء الشعر مظهر صحي ولامع إلى جانب دوره في علاج جفاف وقشرة الشعر .

-يعمل شاي السرو كذلك على التخلص من الالتهابات الداخلية بالجسم مثل التهابات المفاصل والعظام وتخفيف الالام المصاحبة لبعض الأمراض مثل مرض النقرس ، ويُساعد أيضًا على تخفيف الألم المصاحب للبواسير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *