اخطر 10 مهن في العالم

كل يوم يذهب الناس لأداء أعمالهم، معرضين حياتهم للخطر. كل الأعمال المتوافرة خطرة على العاملين بها، لكن درجة الخطورة تختلف من عمل إلى آخر، فالشخص الذي يعمل كموظف تصليح كهرباء معرض للخطر أكثر بكثير من الشخص الذي يعمل كمهندس خلف الحاسوب.

لا بدّ أنك تساءلت يوما عن الأعمال الأخطر على الإطلاق على وجه الأرض، ولذلك سنسلط الضوء عليها هنا. يمكن معرفة المهن الأكثر خطرا في العالم بسهولة بعد معرفة عدد وفيات العاملين فيها أثناء قيامهم بعملهم وعدد العاملين الكلي أو أخذ عينة كبيرة ودراستها، وقد قام أحد مكاتب الإحصاءات في الولايات المتحدة بتزويد المهتمين بالمعلومات اللازمة، حيث قام بأخذ عدد الوفيات لكل 100 ألف موظف في الوظائف المعترف بها.

اخطر مهن في العالم

  1. قطع الأشجار

تحتل مهنة قطع الأشجار المرتبة الأولى في قائمتنا هذه، إذا أظهرت الإحصائيات أن نحو 140 عامل قطع أشجار يصابون إصابات مميتة من بين كل 100 ألف عامل سنويا، أي ما يعادل 91 حالة وفاة كل عام في أمريكا، الأمر الذي يجعل هذه المهنة خطرة للغاية.

تتنوع أسباب الوفاة أثناء ممارسة هذه المهنة، فقد تتسبب الإصابات بالمناشير بالموت، وربما يؤدي سقوط شجرة كبيرة على العامل إلى وفاته، وهناك أسباب أخرى كثيرة تعرض قاطعي الأشجار لخطر كبير كل يوم.

  1. مهنة الصيد

الصيد التجاري لأجل تأمين لقمة العيش يختلف كثيرا عن الصيد في أيام الاسترخاء في البحيرة التي قد تتخيلها عندما تسمع باسم هذه المهنة، إذ باعتبارها ثاني أخطر وظيفة في العالم حاليا، تتسبب بموت 86 صيادا من بين كل 100 ألف. وعادة ما تكون الأسباب الرئيسية للوفاة هي الظروف الجوية، وحوادث النقل، وتعطّل الآلات، وليس مصارعة الأسماك كما تعتقد.

  1. الطيران وهندسة الطيران

يعتقد الناس أن احتمال الوفاة بحادث سيارة أكبر من احتمال الوفاة بحادث طائرة، وهذا صحيح، لكن يبدو أن السائقين أفضل حظا من الطيارين عندما نتحدث عن معدلات الوفاة أثناء العمل. في المتوسط، يموت 75 طيارا في السنة، وجميع حالات الوفاة تقريبا تحدث بسبب تحطم الطائرة.

  1. بنّاؤو الأسقف

تعتبر وظيفة بناء أسقف الأبنية من أكثر الوظائف خطرا في العالم، حيث تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر الوظائف خطرا، وذلك لأن العاملين في هذه الوظيفة معرضون للسقوط أثناء قيامهم بعملهم في أي وقت، كما أنهم يُضطرون إلى البقاء بجانب أو تحت أو فوق أشياء احتمالية انهيارها عالية لساعات عدة كل يوم. يبلغ معدل الوفيات في هذه المهنة 48.6 بالمئة ألف، أي ما يعادل أكثر من 100 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة فقط، ومعظم الوفيات يكون سببها السقوط.

  1. جامعو القمامة والمواد القابلة لإعادة التدوير

تعتبر مهنة جمع القمامة والمواد التي يلقي بها الناس في الشوارع مهنة ضرورية وخطرة للغاية في نفس الوقت، حيث تحتل المرتبة الخامسة في هذه القائمة، ويبلغ معدل الوفيات فيها 34 بالمئة ألف. حالات كثيرة من هذه الوفيات تحدث بسبب حوادث الشاحنات التي تؤدي إلى إصابة العاملين.

  1. عمال الحديد والصلب

لا شكَّ أن العمل مع عوارض الحديد والرافعات طوال اليوم ليس سهلا، بل وخطيرا. على الرغم من أن عمال الحديد يحملون أوزانا ثقيلة جدا، إلا أن معظم حالات الوفاة التي يبلغ معدلها نحو 25 لكل مئة ألف تنتج عن حوادث السقوط والانزلاق التي ربما لا ترتبط بشكل مباشر بحمل الأوزان الثقيلة.

  1. سائقو الشاحنات والسيارات الأخرى

تقع وظيفة قيادة السيارة في المركز السابع في قائمة أكثر الوظائف خطرا، ومن المؤكد أنك تعرف السبب. مجرد الذهاب من المنزل إلى العمل بسيارتك ربما يعرضك للخطر، فما بالك بالأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في قيادة السيارة لإيصال البضائع أو الناس؟

يبلغ معدل الإصابات القاتلة في هذه الوظيفة 24.7 بالمئة ألف، أي ما يعادل 918 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة لوحدها. وفي الحقيقة، على الرغم من أن هذه الوظيفة تحتل مرتبة متأخرة نسبيا في قائمتنا، إلا أنها أكثر الوظائف تسببا بوفاة العاملين بها.

  1. الزراعة

حتى مع التقدم التكنولوجي الكبير في الـ 10 سنوات الماضية، لا يزال يتوجب على المزارعين ومربي الماشية العمل باستخدام آلات ثقيلة، مثل المركبات الآلية التي تضم -على سبيل المثال- الجرارات وجزَّازات العشب التي تعتبر السبب الرئيسي لوفاة العاملين في هذه الوظيفة. يبلغ معدل الوفيات في مهنة الزراعة 23.1 بالمئة ألف.

  1. الإشراف على أعمال البناء

المشرفون على العمال الذين يقومون بعمليات بناء الجسور والأبنية وناطحات السحاب ليسوا آمنين أكثر من غيرهم كما تعتقد، إذ يبلغ معدل الوفيات في وظيفتهم 18 بالمئة ألف، بمعنى أن أكثر من 130 مشرفا على البناء يموت كل عام في أمريكا. يعد السقوط السبب الرئيسي للوفاة إذ يؤدي إلى موت حوالي 65 مشرفا سنويا.

  1. عمال صيانة الحدائق

قد تتفاجأ عند رؤية هذا الوظيفة في القائمة، لكن العمل في الحدائق خطير بالفعل، إذ يتعامل الأشخاص الذين يعتنون بالحدائق مع الأدوات الحادة باستمرار، وهذا يتسبب بوفاة نحو 17 عاملا من كل 100 ألف منهم، أي 217 عاملا في أمريكا كل عام.

أكثر حالات الوفاة تحدث بسبب حوادث النقل، وبعضها يحدث بسبب السقوط أو الصعق بالكهرباء.

إذن، إذا أردت العمل في وظيفة آمنة، فمن الأفضل أن تختار إحدى الوظائف التي تتطلب عملا في مكتب أو دكان أو منزل، وليس وظيفة تتطلب العمل بكثرة في الأماكن المفتوحة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *