معنى شعار برشلونة

نادي برشلونة الرياضي هو أحد الأندية الإسبانية والعالمية ، التي تنتمي إلى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ، ويُمثل مدينة برشلونة ، ويعتبر نجم الفريق الأول هو ليونيل ميسي ذات الأصول الارجنتينية ، وهو الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم لعدة مرات ، وينافسه في ذلك كريستيانو رونالدو نجم نادي ريال مدريد الإسباني ، ذات الأصول البرتغالية ، والذي انتقل إلى نادي يوفينتوس الإيطالي ، وهو الحائز علي جائزة أفضل لاعب في العالم خمسة مرات .

يشتمل شعار نادي برشلونة لكرة القدم على العديد من الرموز النبيلة التي لها تاريخ طويل ومثير للاهتمام ، ولقد حدثت أهم التعديلات في الشعار ، وذلك في عام 1910 ، ولكن بعد ذلك لم يبتعد الشعار عن جذوره .

المعنى وتاريخ الشعار

نجد أن الشعار الحالي لنادي برشلونة لكرة القدم مبني على شكل وعاء مُقسم إلى أربعة مجالات ، ويتم تحديد معنى شعار برشلونة على أساس معنى جميع أجزائه الهيكلية ، تتميز المنطقة العلوية اليسرى بصليب القديس جورج ، والذي يُعد شعار كاتالونيا ، وهو أحد الرموز الكاتالونية الأكثر شهرة ويؤكد على ارتباط النادي بأرضه الأصلية .

وتتميز المنطقة العلوية اليمنى بأربعة خطوط حمراء على خلفية صفراء ، وفي ذلك إشارة أخرى إلى كاتالونيا ، وفي الواقع يمثل هذا النمط ما يسمى بعلم كاتالونيا ، وهذا الرمز الغريب له تاريخ مثير جدا للاهتمام ، وتقول الأسطورة أنه قبل أن يبدأ معركته ضد المغاربة ، قام الملك ويلفريد ذي هير بصنع أربعة خطوط حمراء وتعني أربعة أصابع من الدم ، والتي أصبحت فيما بعد شعار النبالة ، وبصرف النظر عن العلم الكاتالوني ، يمكن أيضًا رؤية القضبان الأربعة على شعار إسبانيا وبعض مناطقها بالإضافة إلى العديد من المناطق في فرنسا .

أسفل الرمزين ، توجد حروف FCB ، والتي ترمز إلى نادي برشلونة الرياضي لكرة القدم ، ويأتي النص باللون الأسود على خلفية الذهب ، وتضم المنطقة السفلية كرة قدم ذهبية فوق نمط يضم ثلاثة خطوط حمراء فوق الحقل الأزرق ، وهي ألوان زي الفريق منذ عام 1900 .

وباختصار فإن شعار برشلونة ينقل عدة رسائل هامة وهي تعني اتصال النادي بأرضه الأصلية ، واحترام النادي لجذوره الأصلية بالإضافة إلى نوع النشاط الذي يشارك فيه النادي .

تاريخ شعار برشلونة

اختلف رمز برشلونة الأول بشكل كبير عن كل ما حدث بعد ذلك ، حيث تم بناء الشعار حول المعين الذهبي بين فرعين ، أحدهما من شجرة الغار والآخر من النخيل ، وتم تقسيم الشكل إلى أربعة أجزاء ، كان اثنان منهم مملوئين بخطوط حمراء على الحقل الأصفر ، بينما كان هناك داخل الصليب الآخر صليب أحمر ،  وكان هناك تاج وهو رمز جذور النادي النبيلة ، وفوق التاج كان يُمكن رؤية خفاش صغير بجناحيه واسع الانتشار .

حدث التصميم الأكثر شهرة في عام 1910 ، عندما ظهر شعار كرة القدم الذهبية ، وهو رمز كرة قدم معروف ، ومنذ ذلك الحين مر الشعار بسلسلة من التعديلات الدقيقة والتي أثرت فقط على أنماطها وأنماط الخطوط العريضة لتترك العناصر النبيلة الرئيسية دون تغيير تقريبًا ، وتم استخدام الشعار الجديد منذ عام 2002 ، وتم تطويره بدقة من قبل المصمم كلاريت سيراهاما .

ألوان شعار برشلونة

نجد أن اثنان من أبرز ألوان نادي برشلونة الأزرق والأحمر ، يظهران في الجزء السفلي من شعار كرة القدم ، ويأتيان من الزي الرسمي الأول للنادي ، علاوة على ذلك ، يُطلق على نادي برشلونة اسم البلوجرانا ، لأن هذه هي أسماء الألوان في اللغة الكاتالونية .

لماذا يوجد علم إنجلترا على شعار برشلونة

نجد أن أحد العناصر الهيكلية لشعار برشلونة هو الصليب الأحمر على خلفية بيضاء ، وهو الذي يعرف بعلم إنجلترا أو علم حركة الصليب الأحمر الدولية ، وبالتالي ما هي العلاقة بين نادي كرة القدم وإنجلترا أو الصليب الأحمر .

في الواقع فإن الصليب الأحمر على خلفية بيضاء ، أو ما يسمى صليب القديس جورج هو رمز شائع معترف به عالمياً ، والذي تم استخدامه في مجموعة متنوعة من السياقات ، ويعود تاريخ صليب القديس جورج إلى العصور الوسطى ، وعلى الأرجح بدأ استخدامه كشعار في القرن الثاني عشر .

في وقت لاحق تم اعتماده من قبل العديد من المناطق في جميع أنحاء شمال إيطاليا ، من بولونيا إلى ميلانو ، وواحدة من هذه المناطق كانت كاتالونيا ، لذلك فإن سبب ظهور الصليب على شعار نادي برشلونة بسيط ، وهو إنه أحد الرموز التاريخية لكاتالونيا .

وخلاصة القول أنه لا يوجد علم إنجلترا على شعار نادي برشلونة ، إنه صليب القديس جورج على كل من العلم الإنجليزي وشعار نادي كرة القدم .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *