كيف تبدأ شركة استيراد وتصدير

طالما كان هناك أشخاص كانت هناك تجارة، في تاريخ البشرية الطويل عندما لا نكون في حالة حرب، نكون مهتمين بشراء وبيع سلع مختلفة من بعضنا البعض، فالواردات والصادرات على سبيل المثال هي الطريقة التي أتت بها البطاطس إلى أيرلندا، وبمعنى أكثر حداثة، أصبحنا قادرين على شراء المواد الغذائية والمشروبات والأثاث والملابس، وكل شيء تقريبا من جميع أنحاء العالم اليوم .

الفرق بين الواردات والصادرات

الواردات هي أي سلعة أو خدمة يتم إحضارها من بلد إلى آخر، في حين أن الصادرات عبارة عن سلع وخدمات يتم إنتاجها في البلد الأم للبيع في أسواق أخرى، والنظام الحديث للتجارة الدولية عبارة عن شبكة معقدة من شركات الاستيراد والتصدير تتعامل مع بيع وتوزيع وتسليم البضائع من دولة إلى أخرى، ويوجد أكثر من نوع واحد من عمليات الاستيراد والتصدير، ويمكنك التركيز فقط على الاستيراد أو على التصدير فقط، قد تكون ممثلا للشركة المصنعة، المتخصصة في صناعة معينة، أو قد تكون تاجر أو وكيل استيراد أو تصدير وهو أكثر من وسيط مستقل .

بدء عمل الاستيراد والتصدير

إذا كنت مهتما ببدء نشاط استيراد وتصدير، فهناك الكثير من الاعتبارات التي يتعين عليك القيام بها، في الواقع يجب هذا لبدء الأعمال التجارية في أي صناعة، وبالنسبة إلى نشاط الاستيراد والتصدير على وجه التحديد، من المفيد أن يكون لديك خلفية في الأعمال أو العلاقات الدولية أو التمويل العالمي، ويجب أن يمنحك هذا تفهما لأطواق لا تعد ولا تحصى يجب على المرء القفز إليها لبيع أو شراء منتج من مورد خارجي .

ويجب عليك تحقيق الخطوات التالية :

استخراج البطاقة الضريبية والسجل الضريبي

والتي يتم استخراجها من مأمورية الضرائب، والأوراق اللازمة لاستخراجها هي : أصل البطاقة وصورتها، عقد إيجار موثق من مصلحة الشهر العقاري وصورته، وستقوم باستلام البطاقة بعد 14 يوم .

التقييد بالغرفة التجارية

لابد أن تقوم بتقييد شركتك في الغرفة التجارية، وهذا من خلال الذهاب لغرفة تجارية قريبة منك، وتقديم الأوراق التالية : أصل البطاقة الضريبية وصورتين منها، وإذا لم تكن استلمتها بعد يمكنك تقديم كعب الاستلام، وأصل بطاقة الهوية وصورتين منها، مع عقد إيجار موثق من الشهر العقاري وصورتين منه .

القيد في السجل التجاري

يجب عليك الذهاب إلى السجل التجاري من أجل إصدار سجل تجاري، مع تقديم المستندات الآتية : أصل البطاقة الضريبية أو الكعب، مع صورتين منها، وبطاقة الهوية وصورتين منها، وشهادة القيد بالغرفة التجارية .

القيد بسجل المصدرين

في هذه الخطوة يجب عليك الذهاب إلى مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لكي تقيد شركتك في سجل المصدرين، ويجب أن يكون معك الأوراق التالية : البطاقة الضريبية، السجل التجاري، شهادة الميلاد، فيش وتشبيه موجه للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وشهادة الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور .

القيد بمصلحة الضرائب على المبيعات

اذهب إلى مصلحة الضرائب على المبيعات، لكي تقوم بالقيد وتتقدم بطلب، ويجب أن يكون معك البطاقة الضريبية .

عمل حساب بنكي بعملة أجنبية

تحتاج لعمل حساب بنكي بأحد العملات الأجنبية، مثل اليورو والدولار، ويجب أن يكون لديك : بطاقة هوية، سجل تجاري، وبطاقة ضريبية .

نصائح عند عمل شركة استيراد وتصدير

1- يجب عليك القيام بعمل دراسة جدوى لكي تغطي جميع جوانب المشروع .

2- يجب عليك اختيار مكان مناسب ليكون مقرا للشركة، ويفضل أن يكون راقي بالطبع .

3- يجب عليك شراء أجهزة الكمبيوتر والفاكس والطابعة والسكانر وعدد من الهواتف للشركة .

4- يجب تأسيس طاقم عمل له خبرة كافية في عمليات الاستيراد والتصدير، ويجب أن يكونوا على دراية باللغة الانجليزية .

5- يجب اختيار اسم الشركة بعناية، حيث لابد من أن يكون اسما مميزا، ولا يتشابه مع الشركات الأخرى، لكن يجب أن يكون سهل الحفظ .

6- يجب أن تقوم بتحديد نوع السلع التي ترغب في تصديرها أو استيرادها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *