ترتيب المعالجات حسب القوة

مع انتشار الهواتف الذكية بشكل غير مسبوق في الاونة الاخيرة اصبح هناك منافسة بين شركات التقنية بشكل كبير و تسعى كل شركة لتقديم افضل هاتف ذكي بافضل سعر مقارنة بالمنافس ، و تقديم فوائد الانترنت . و لعل من اهم مكونات الهواتف الذكية او الاجهزة الالكترونية بشكل عام هو المعالج CPU و التي تعتبر القلب او المحرك الرئيسي للهاتف لقيامها بالعديد من المهام و الوظائف الرئيسية . كما وصلنا مع الكمبيوتر لـ معالجات انتل الجيل التاسع .

مكونات المعالج

على الرغم من صغر حجم المعالج في الهواتف الذكية الا انه يحتوي على الكثير من المكونات التي اصبحت اساسية في مختلف الهواتف حاليا ، حيث يضم وحدة المعالج المركزية و وحدة معالجة الجرافيك و وحدة معالجة الصور المتلقطة و حدة دعم الذكاء الاصطناعي و حدة دعم تعدد استخدام الكاميرات و وحدة دعم شبكات الهاتف المحمول وحدة دعم البلوتوث و وحدة دعم الواي فاي و غيرها العديد من الوحدات الاخرى .

ترتيب معالجات الجوالات من حيث القوة

في السابق كان من السهل التعرف على ترتيب المعالجات فكلما زاد رقم المعالج و عدد انويته كلما كان هو الافضل و الاعلى و لكن حاليا تغير الوضع مع بعض الشركات ، فقد اصبحت هناك شركات تقوم بقليل عدد الانوية و تقليل رقم المعالج و ذلك بغرض المحافظة على درجة حرارة الجوال خاصة عند ااستخدامات المكثفة .

كذلك يعتبر من التطور في عالم المعالجات هو رقم المعمارية الخاصة بها و هو رقم التصنيع فكلما قل هذا الرقم كلما احتوى المعالج على وحدات اكثر و كلما كان افضل في تقليل استهلاك البطارية فمثلا المعالج ذو 10 نانومتر او بالتأكيد افضل من المعالج ذو 16 نانومتر .

معالجات سناب دراجون من حيث القوة

تعتبر معالجات شركة كوالكوم هي المعالجات الاشهر و الاكثر انتشارا و لعل من احدثها و اقوها معالجات عائلة 800 و ذلك مثل معالج 855 و الذي يدعم شبكات الجيل الخامس و تم تصنيعه من 7 نانو متر و في الاعوام السابقة تم انتاج معالج 845 و معالج 835 و هم اقل كفائه منه و لكن بشكل عام هذه المعالجات تأتي للفئة الراقية اما معالجات الفئة المتوسطة من الهواتف الذكية تحمل رقم 600 و معالجات الهواتف المتدنية فانها تحمل رقم 400 .

معالجات ابل من حيث القوة

شركة ابل تقوم بتصنيع معالجات خاصة فقط بمنتجاتها من ايفون و ايباد و لعل اخر نسخة قدمتها الشركة و هي الاقوى المعالج A12 المتوفر حاليا في ايفون XS و ايفون XS Max و مع كل عام تقوم الشركة باصدار معالج جديد برقم اعلى من السابق و هذا المعالج يعتبر متطور بشكل كبير فهو يحتوي على 7 نانو متر .

معالجات اكسينوس سامسونج من حيث القوة

على الرغم من اعتماد شركة سامسونج على معالج سناب دراجون من شركة كوالكوم بشكل كبير الا انها في كثير من الاحيان تستخدم المعالجات الخاصة بها و التي تسمى اكسينوس و التي تأتي بارقام كبيرة و لعل اقواها و احدثها حتى الان 9820 و الذي تم انتاجه في هواتف جالكسي S10 و جالكسي S10 Plus و قد تم تصنيعه بعدد 8 نانومتر ، الجيل السابق من هذه المعالجات هو 9810 الذي تم تقديمه في العام الماضي .

معالجات كيرين هواوي من حيث القوة

تقوم شركة هواوي باطلاق معالجات خاصة بهواتفها و التي اقواها و احدثها كيرين 980 الذي صدر مع العديد من الهواتف الراقية في عام 2019 و التي اخرها هواوي نوفا 5 و هواوي نوفا 5 برو ، و يصنف هذا المعالج على انه اقوى معالج لهاتف يعمل بنظام تشغل اندرويد و قد تم تصيعه بعدد 7 نانو متر و الجيل السابق كان كيرين 970 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *