اختلافات جوهرية بين اللام الشمسية واللام القمرية

تعتبر اللغة العربية واحدة من أهم وأبرز اللغات التي قد قام علماؤها بوضع الأسس والقواعد النحوية الخاصة بها بشكل دقيق للغاية ، حيث أن هذه القواعد اللغوية والنحوية من شأنها أن تُحافظ على معنى الكلمة داخل الجملة ، ويرجع ذلك إلى أن الكلمة التي تتكون من نفس عدد وترتيب الحروف قد تحمل عدد كبير من المعاني المتباينة وفقًا لطريقة نُطقها وهذا يوضح ضرورة تعلم قواعد اللغة وتعليمها أيضًا إلى الأطفال .

تعريف اللام الشمسية واللام القمرية

تُعتبر قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية التي تُركز بشكل أساسي على نُطق لفظ (ال) من أسهل وأهم قواعد اللغة العربية ؛ حيث أن طريقة نطق حرف اللام هنا تختلف وفقًا للحرف الذي يليها وبالتالي تكون ظاهرة في النطق أو مخفية ، وهي تنقسم إلى شقين هما :

-اللام القمرية : في هذه الحالة يتم كتابة حرف اللام ونطقه أيضًا ، والحروف التي تليها يجب ألا تكون مُضعفة أو مُشددة ، وقد يأتي بعدها أي من الحروف التالية : (أ ، ب ، جـ ، حـ ، خـ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ي) .

أمثلة على اللام القمرية : من أبرز الأمثلة عليها هي طريقة نطق كلمة (القمر) ولذلك تم إطلاق اسم اللام القمرية عليها ، كما يوجد العديد من الكلمات الأخرى التي تأتي بلام قمرية ، مثل : الجنة ، الماء ، الورق ، الياسمين ، الهدى ، الكأس ، الكمبيوتر ، الحاسوب ، الجوال ، وغيرهم .

اللام الشمسية : أما اللام الشمسية فهي تكتب ولكنها لا تُنطق أثناء القراءة ، والحروف التي تليها تكون مشددة أو مضعفة ، وقد أشار علماء اللغة إلى أن الحروف التي تأتي بعد اللام الشمسية هي : (ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ل) .

أمثلة على اللام الشمسية : من أشهر الأمثلة عليها أيضًا هي كلمة (الشمس) ولذلك أخذت اسم اللام الشمسية ، ومن الأمثلة الأخرى عليها : السماء ، الدين ، النظام ، الليل ، التفاؤل ، الدرس ، التمر ، التلوث ، الطبيب ، السلم ، الرمح ، وغيرهم .

الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

هناك مجموعة من الفروق الجوهرية والأساسية بين كل من اللام الشمسية واللام القمرية ، كما يلي :

أولًا : اللام القمرية :

-تكتب وتُلفظ عند القراءة .

-الحرف الذي يأتي بعدها مباشرةً يكون غير مُشدد .

-عند رؤية أي من الحروف التالية : (أ ، ب ، جـ ، حـ ، خـ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، هـ ، و ، ي) فإن اللام التي تسبقها تكون قمرية .

-عند دخول اللام القمرية على كلمة الحرف الأول منها ليس ساكن ؛ فإنه يكون من السهل على اللسان نطق اللام مع الحرف المتحرك ، مثل كلمة : ألم / الألم ، يوسفي / اليوسفي .

ثانيًا : اللام الشمسية :

-تكتب ولكنها لا تُلفظ أثناء القراءة .

-لا بُد أن يأتي بعدها أحد الحروف التالية : (ت ، ث ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ن ، ل) .

-الحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية يكون مُشدد .

-عندما تلتقي اللام الشمسية مع كلمة الحرف الأول منها ساكن ؛ فبذلك سوف يكون هناك التقاء بين حرفين ساكنين ويكون نُطق الكلمة ثقيل بعض الشيء مثل كلمة : السيف ، حيث أن أصل هذه الكلمة يكون (السْسَيف) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *