معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

يعتبر الفضاء الخارجي هو عالم اخر يجهله الكثيرين ولاسيما الأطفال ، حيث أنه على الرغم أن العديد من قصص اطفال تناولت الحديث عن الفضاء ؛ وعلى الرغم أيضًا أنه من حقوق الطفل أن يتم إطلاعه على أهم المعلومات المعرفية من حوله بصورة مُبسطة حتى يتمكن من فهمها بسهولة ؛ إلا أن الكثير من الأطفال الصغار لا زالوا يجهلون الكثير من المعلومات حول عالم الفضاء .

تعريف الفضاء

المقصود بالفضاء الخارجي Outer Space هو العالم الخارجي الذي يضم الأجرام السماوية المختلفة من الكواكب والنجوم والأقمار والفراغ الذي يوجد حولها ، وتشكل تلك الأجرام مجموعات شمسية مختلفة ، فضلًا عن أن أجزاء كبيرة من الفضاء تتكون من الغازات والغبار .

معلومات عن الفضاء للأطفال

من المعلومات المُبسطة التي يمكن تعليمها للطفل في صورة أسئلة هل تعلم عن الفضاء وتوضيح إجاباتها بسهولة ، ما يلي :

-الكون : هو كل الوجود المادي والغير مادي حيث أنه يشمل كل شيء ، بما فيها المجرات والكواكب والنجوم والفراغ .

-النجوم : هي عبارة عن أجسام تشع ضوء وحرارة وهي تأتي بحجم كبير ، مثل الشمس التي تُعتبر أكبر النجوم حجمًا .

-الكواكب: هي عبارة عن أجسام معتمة لا تصدر ضوء ولا حرارة ، وهي أصغر من النجوم ، ومن الأمثلة عليها كوكب الأرض ، وهي تدور حول النجوم .

-النظام الشمسي الموجود في عصرنا الحالي قد تشكل منذ أكثر من 4.5 مليار عام .

-تم تقدير حجم الشمس على أنه أكبر بمعدل 300 مرّة عن حجم كوكب الأرض .

-الكويكب : هو عبارة عن جسم فضائي صغير ، وقد تكونت الكويكبات من المعادن والصخور وهي تدور حول الشمس .

-المذنبات : عبارة أيضًا عن أجسام شمسية سماوية صغيرة ، ويتم ملاحظتها عندما تقترب بشكل كبير من الشمس ، وهي تدور حول الشمس .

-كوكب الأرض : كوكب الأرض يأتي في المرتبة الخامسة من حيث الحجم بين كواكب المجموعة الشمسية ، كما أنه الثالث من حيث المسافة بينه وبين الشمس ، ويعتبر كوكب الأرض الذي نحيا عليه جميعًا هو المكان الوحيد في الكون الذي يوجد عليه حياة بشرية .

-ينتمي كوكب الأرض والمجموعة الشمسية إلى مجرة درب التبانة .

-الكواكب التي تم اكتشافها حتى الان والتي تدور حول الشمس عددها ثمانية وهي : عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المشترى – زحل – أورانوس – نبتون .

-كوكب عطارد : هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وهو أقربها أيضًا إلى الشمس .

-كوكب الزهرة : هو الثاني من حيث البعد عن الشمس ، وهو الكوكب الأقرب لكوكب الأرض ، وهو يدور حول الشمس في اتجاه معاكس لباقي الكواكب الأخرى ، ويحتوي سطح الزهرة على عدد كبير من الأشكال الصخرية والجبلية الغير منتظمة .

-كوكب المريخ : يُطلق عليه الكوكب الأحمر نظرًا إلى أن سطح القشرة الخارجية له يحمل اللون الأحمر ، ويعتبر الكوكب الرابع من حيث المسافة بينه وبين الشمس ، ويتميز كوكب المريخ بأنه يكتسب اللون الأزرق عند غروب الشمس .

-كوكب المشترى : هو أكبر الكواكب حجمًا ، وعند النظر إلى هذا الكوكب فإنه يبدو ذو ألوان طيفية مختلفة ؛ ويرجع ذلك إلى أنه يضم عدد كبير من الغازات أهمها غاز الهيدروجين وغاز الهليوم ، ويدور حول المشترى 10 أقمار ، وقد أشار العلماء إلى أن كوكب المشترى يحتوي على مياه .

-كوكب زحل : من أشهر مواصفات هذا الكوكب هو احتوائه على ثلاثة حلقات لم يجد العلماء تفسير لها حتى الان ، كما أنه يحتوي كذلك على غازيّ الهيدروجين والهليوم ويدور حوله الكثير من الأقمار .

-كوكب أورانوس : يدور هذا الكوكب حول الشمس بشكل أفقي مميز ، وهو يحتل المرتبة السابعة في المسافة بينه وبين الشمس ، وبه نسبة غيوم مرتفعة .

-كوكب نبتون : يعتبر هذا الكوكب هو الأبعد تمامًا عن الشمس وعن كوكب الأرض أيضًا ، وهو يتميز بالرياح القوية والأعاصير وهبوب العواصف ويحتوي على بعض الحلقات ، ويدور حوله بعض الأقمار .

-تمكن بعض رواد الفضاء من الهبوط على سطح القمر ، ولا تزال اثار أقدامهم باقية على سطح القمر حتى الان ولن يتم محوها إلى الأبد ؛ نظرًا إلى أن سطح القمر لا يوجد عليه هواء ولا رياح لمحوها .

-رائد الفضاء : هو الشخص الذي يكون لديه القدرة على قيادة المركبات الفضائية والتحكم فيها والسفر إلى الفضاء .

-لا يمكن السير على الكواكب الأخرى مثل المشترى ونبتون وأورانوس نظرًا إلى أن الطبيعة السطحية لهم ليست صلبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *