قصص عن فضل سورة الواقعة

إن القران الكريم هو غذاء الروح وهو الرحمة الربانية إلى سائر المسلمين ، ومن خلال قراءة القران يستطيع المسلم أن يجني عظيم الثواب وأن يجني أيضًا الاستقرار والراحة النفسية والقدرة على مواجهة صعوبات الحياة ، كما أنه يجمع بين الإعجاز اللغوي والبياني والغيبي إلى جانب الإعجاز العلمي والتشريعي ، فضلًا عن أن القران الكريم يعتبر بابًا موصولًا بين المسلم وخالقه عز وجل ، وتختلف ايات وسور الذكر الحكيم في الشرائع والمعلومات التي جاءت لتوضيحها ، كما أن لكل سورة قرانية سبب نزول وفضل خاص لقراءتها .

فضل قراءة القران الكريم

قراءة القران الكريم تُساعد في الحصول على عظيم الثواب كما أن المواظبة على قراءة ايات وسور الذكر الحكيم تجعل المسلم على تواصل دائم مع ربه وتنجيه من الدخول في دائرة هجر القران ، وفي فضل قراءة القران ؛ قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – {اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ} رواه مسلم .

وقد أوصانا رسول الله أيضًا بالمواظبة على قراءة سورة البقرة في قوله : {اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة} رواه مسلم ، إلى جانب أهمية الحرص على قراءة سورة يس التي تُلقب باسم عروس القران ، وبشكل عام فإن قراءة كافة سور وايات القران الكريم تجلب لصاحبها المنفعة الدينية والدنيوية على حد سواء .

مواضيع سورة الواقعة

سورة الواقعة هي السورة رقم 56 من بين سور القران الكريم ، ويبلغ عدد اياتها 96 ايه ، كما أنها من الصور المكية التي نزلت على سيدنا محمد – صلَّ الله عليه وسلم – في مكة المكرمة قبل الهجرة ، وهي توجد في الجزء رقم 23 من أجزاء القران الكريم ، وقد تناولت سورة الواقعة الحديث بشكل مستفيض عن يوم القيامة وأحداثه وأهواله وعن الموت والحياة ، كما قد تعرضت السورة إلى الحديث عن وحدانية الخالق عز وجل ووجوب توحيده وعبوديته ، ومن أهم مضامين سورة الواقعة ، ما يلي :

-التأكيد على أن يوم القيامة حدث واقعي قادم دون شك أو تكذيب ، إلى جانب وصف أهم أحداث وأهوال هذا اليوم وكيف سوف تتبدل الأرض والسماء به .

-كما تضمنت وصف لأحوال الناس يوم القيامة وتم تقسيمهم إلى ثلاثة أنواع هي : السابقون (الذين سوف ينعمون بأعلى مراتب الجنان) ، أصحاب الميمنة (وهم المؤمنون العابدون الفائزون بالجنة ولكنهم في مرتبة أقل من السابقون الأولون) ، وأصحاب المشئمة (وهم الكفار والمشركين الذين أنكروا وجود الخالق عز وجل وعاثوا في الأرض فسادًا وسوف يلقون عذابهم بالنار) .

-كما قد تناولت سورة الواقعة التطرق إلى قضية البعث والنشور ولحظات الاحتضار والموت وكيف أنه لا يوجد أي مخلوق على وجه الأرض يمكنه أن يمنع السكرات ومن بعدها الموت .

-وبشكل عام فإن سورة الواقعة تُعتبر توصيف دقيق لطبيعة العقيدة الإسلامية وكيف أنها دعوة واضحة ومُيسرة هدفها هو جلب الخير والمنفعة للبشرية بأكملها .

فضل سورة الواقعة

فيما ورد من السنة النبوية الشريفة عن فوائد سورة الواقعة أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – كان يُداوم على تلاوتها في صلاة الفجر في كل يوم .

كما أن السيدة عائشة – رضي الله عنها – كانت تحض نساء المسلمين على المداومة على قراءة هذه السورة لما تحمله من فضل كبير وثواب عظيم .

وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تضمنت فضل سورة الواقعة ، كما يلي :

-عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قال : {شَيَّبَتنِي هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت} رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني ، ويرجع تفسير ذلك إلى أن تلك السور القرانية قد تضمنت الحديث عن أهوال الساعة وعذاب النار .

-كما يوجد حديث اخر يتحدث عن فضل سورة الواقعة في جلب الرزق ودفع الفقر ، عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قال : {من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة ؛ لم تصبه فاقة أبداً} ولكن ذهب بعض العلماء إلى أن هذا الحديث (حديث ضعيف)

قصص حياتية عن فضل سورة الواقعة

جاءت بعض القصص الحياتية الهامة التي تناولت أثر قراءة سورة الواقعة في حياة بعض الأشخاص ، على النحو التالي :

-العضو الشامي من منتدى مركز العاصفة : ينقل عن أحد الأصدقاء أن حرصه على قراءة سورة الواقعة في كل يوم قد ساعدته على تذليل الصعاب وفتح أبواب الرزق أمامه بشكل غير متوقع .

-العضوة وهج من منتدى حواء : تذكر أن مواظبتها على قراءة سورة الواقعة قد ساعدتها على فك الكرب وجلب الرزق .

-العضوة أم حمزة المصري من منتدى فتكات : ذكرت أنها كانت مَدِينَة بمبلغ مالي وعند قراءتها لسورة الواقعة تمكنت من سد هذا الدين .

وعلى أية حال فإن التجارب لا تثبت من خلالها الأحكام والتعبدات الشرعية ؛ حيث أن الدين الإسلامي قائم على نهج كتاب الله وسنة رسوله وليس على التجارب أو الأحلام أو ما شبه ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *