طريقة تجفيف التين في تركيا

يحتوي التين المجفف على فيتامين A و C والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ومن فوائد التين المجفف أن له العديد من المزايا لحياة الإنسان ، فهو مصدر هام و منتج للطاقة ، وله تأثيرات جيدة على الكبد ، ويقوم بعمل رائع في خفض ضغط الدم المرتفع ، وكذلك له تأثيرات إيجابية على مرض السكري بسبب حقيقة خفض الأنسولين ، بالإضافة إلى ذلك يلعب التين المجفف دورًا مهمًا في القضاء والحماية من السرطان .

ثمار التين

تعتبر ثمرة التين ثمرة مقدسة ورمزية في الحضارات اليونانية والرومانية القديمة وفي الكتب السماوية ، ويأتي الاسم اللاتيني للتين الصالح للأكل وهو كاريكا ، ويأتي من منطقة كاريا في جنوب غرب تركيا والتي كانت منطقة نشطة في كل من الإنتاج والتجارة خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، وثمار التين المجففة من هذا الصنف الرائع هي بنية اللون ، وناعمة الملمس ، وكبيرة الحجم وغنية بالجوانب والمواد الغذائية .

أما عن تجفيف التين ، فإن طريقة تجفيف التين تتم بشكل طبيعي تحت أشعة الشمس ، حيث تحتوي الثمار على مستويات منخفضة من النشاط المائي ، مما يُتيح تخزينًا أطول وأيضاً يسمح نقلها في ظل الظروف المحيطة بها .

تركيا والتين المجفف

تعتبر تركيا هي البلد الزراعي الخصيب الذي ينتج ويصدر التين المجفف عالي الجودة والزبيب والمشمش والفستق ، ويتم تصدير التين المجفف التركي إلى 150 دولة ، ويفخر قطاع الفواكه المجففة التركية بمنتجاته عالية الجودة وخبرته في التصدير لأكثر من 100 عام .

تركيا هي أكبر منتج ومصدر للجودة في العالم ، فهي سلطان الذوق الفريد والتين المجفف والمشمش المجفف ، ويتم تصدير الفواكه المجففة التركية إلى أكثر من 150 دولة ، معظمها إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الروسي .

ونستطيع هنا أن نعرف جيداً بماذا تشتهر تركيا ، حيث يفخر قطاع الفواكه المجففة التركية بمنتجاته عالية الجودة والخبرة التي اكتسبها خلال ما يقرب من قرن من التصدير في جميع أنحاء العالم .

يتمتع قطاع الفواكه المجففة التركية بأكبر منشأة لإنتاج الفواكه المجففة في العالم وقدرة ومرونة على خدمة العملاء بسرعة على مستوى العالم من خلال موقعها الجغرافي الفريد .

حوالي 50 ٪ من الإنتاج العالمي من التين المجفف يحدث في تركيا وحوالي ثلثي التين المجفف الذي يتم تصديره إلى العالم لديه أصل تركيا .

لا يعود سبب شهرة التين التركي فقط إلى الحجم في التجارة ولكن أيضًا إلى جودة الثمار المجففة واللذيذة .

يعتبر المسحوق الأبيض الذي يمكن رؤيته في بعض الأحيان على التين المجفف هو علامة طبيعية للفركتوز والجلوكوز الناتج من الثمار ، وهو لا يتم إضافته من الخارج .

أما عن طريقة تجفيف التين المجفف في تركيا ، فهي تتم عن طريق وضع الثمرات في الشمس لمدة يوم كامل ، ويُفضل التجفيف في جو ساخن شديد الحرارة ، لأنه إذا تم وضع التين في الظل لن يجف وسوف يصبح عرضة للتعفن ، ويجب إدخال الثمار في الليل حتى لا تتعرض لقطرات الندى في الصباح ، ووضعه مرة أخرى عند طلوع الشمس .

ويتم تكرار عملية التجفيف في الشمس لمدة لا تقل عن يومين ، ومن ثم يتم تقليبه من وقت لأخر، لكى يجف من كل الجوانب .

الفوائد الصحية المختلفة للتين المجفف

تم قبول الفواكه المجففة على نطاق واسع من قبل الناس في جميع أنحاء العالم في حياتهم اليومية ، فهي عبارة عن عبوات صغيرة ولكنها مركز مليء بعناصر التغذية ، وغنية بالألياف والبوتاسيوم وبالتالي فهي سهلة الهضم ، كما يعتبر مطهرات جيدة للدم وتعمل على تحسين نظامنا الهضمي .

يحتوي التين المجفف على الفيتامينات والمعادن في تكوينها ، وبالتالي تعتبر فوائد التين المجفف تكون مفيدة في العديد من وظائف الجسم البشري مثل تنظيم عمل الدماغ ، وإعطاء الطاقة والمساعدة في تخفيف التوتر ، والمساعدة في استعادة الكبد ، كما لعب التين المجفف دور مهم في الحفاظ على صحة العظام والأسنان القوية ، ويعمل على الوقاية من فقر الدم ، ويمنع التين المجفف تشكيل قرحة المعدة والأمعاء ، ويُوفر التين دور تنظيمي في نظام التكاثر ، ويعمل بمثابة عامل أساسي للوقاية من السرطان ، ويساعد في نمو الأطفال وعلاج الأمراض والالتهابات .

إن التين المجفف غني جدًا بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمعادن ، ويحتوي على نسبة عالية من السكر ، ويوصى به كجزء من وجبات الأطفال والمسنين والأشخاص الذين يتعافون من فترة طويلة من المرض ، إن تركيبة التين المجفف تساعد على خفض ضغط الدم ، كما تعمل كوقائية لأمراض القلب والأوردة .

يعتبر التين المجفف ملين طبيعي ، حيث له خصائص ملينة معروفة لآلاف السنين ، كما أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم على الرغم من انخفاض الصوديوم يجعلها مصدراً غنياً للمعادن ، ومحتوى الكالسيوم من التين المجفف لكل 100 جرام أعلى من الحليب لذلك ينصح كمصدر للكالسيوم لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الحليب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *