فضل سورة الانشراح

سورة الشرح المعروفة باسم سورة الانشراح نزلت على سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد سورة الضحى، ويُطلق عليها العديد من الأسماء ومن أهمها سورة ألم نشرح لك صدرك وسورة الانشراح، وهي السورة الرابعة والتسعون من المصحف الشريف، وتقع السورة في جزء عم من القران الكريم، والغرض الأساسي من نزولها هو تذكير الله عز وجل بالنعم التي أنزلها على حبيبه ونبيه محمد صلّ الله عليه وسلم.

فوائد سورة الانشراح

أنزل الله سبحانه وتعالى تلك السورة ردًا على مُعايرة الكفار للمسلمين بفقرهم وحاجتهم، وقد سأل النبي عما إذا لم يُسخر له شيء كما سخر لبعض الأنبياء من الرياح ويشفي الأحياء ومن يتحدث إلى الجان، فبدأ بمخاطبة الرسول وسؤاله عن النعم التي أنزلها له في تلك الآيات الثمانية، وتقول السورة ” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم نشرح لك صدرك * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ”.

وجاء على لسان النبي عليه الصلاة والسلام يسأل ربه ” سَأَلْتُ ربِّي مسألةً وودِدْتُ أَنِّي لمْ أَسْأَلْهُ، قُلْتُ: يا رَبِّ! كانَتْ قَبلي رسلٌ منهُمْ مَنْ سَخَّرْتَ لهُ الرِّياحَ، ومِنْهُمْ مَنْ كان يُحيي المَوْتَى، وكلمْتُ موسى قال: أَلمْ أَجِدْكَ يتيمًا فَآوَيْتُكَ؟ ألمْ أَجِدْكَ ضالًا فَهَدَيْتُكَ؟ ألمْ أَجِدْكَ عَائِلًا فَأَغْنَيْتُكَ؟ أَلمْ أَشْرَحْ لكَ صَدْرَكَ، ووضَعْتُ عَنْكَ وِزْرَكَ؟ قال: فقُلْتُ بلى يا رَبُّ؛ فَوَدِدْتُ أنْ لمْ أَسْأَلْهُ”.

ولهذا رأى الكثير من العلماء والمفسرين أن لتلك السورة الكثير من الفوائد في الحياة مثلها كمثل سورة البقرة وخاصة ايه الكرسي وأيضًا سورة يس وكافة السور القرانية، ومن فوائد سورة الشرح ما يلي :

ـ تشرح صدر المؤمنين عند قرأتها.

ـ تساعد على تفريج الهم.

ـ تصل بالمسلمين إلى الطمأنينة بالنصر على الأعداء في كافة الأوضاع.

ـ تؤدي إلى الشعور بالتحسن بعد قراءتها مباشرة.

ـ تساعد بصورة كبيرة في إزالة الغم عن المنزل وأصحابه.

ـ تجدد من طاقة المؤمن.

ـ تملئ صدور المؤمنين بالرضا وإنشراح الصدر.

ـ فيها شفاء للبدن من كل شر.

ـ ينال كافة المسلمين الثواب عند قراءتها.

ـ قراءة السورة بها طهارة للنفس، وتجلب الخير والرزق والسعادة.

ـ ينال المسلم من قراءتها القبول من الآخرين.

ـ السورة تسبب راحة النفس وإدخال السور.

ـ تبعد المؤمن عن الكسل إذا التزم بقراءتها يوميًا.

فضل سورة الشرح للزواج

ليس هناك أحاديث عن فضل سورة الشرح للزواج في القرآن ولكن يفضل أن يقرأها من يريدون الزواج 103 مرة يوم الجمعة، وينصح بها المتزوجات والمقبلين على الزواج مع أدعية تيسير الزواج ومنها ” اللهم اشرح لي صدور أولاد( بنات) آدم وحواء، اللهم أرزقني منهم الرجل ( المرأة) الصالح الذي تحبه وترضاه. ثم تصلى على النبي، ونقول ثلاث مرات صلّ الله عليه وسلم”، ثم تكمل قراءة سورة الشرح عشر مرات على ألا يقطعك أحد أثناء ذلك مع التركيز والنية الخالصة بالزواج والرزق، بالإضافة إلى الدعاء وتكرار هذا حتى 313 مرة، على أن يكون الداعي مُتوضئ وطاهر الملبس والمكان والقلب أي النية خالصة لله، كذا يُفضل أن يحدث هذا الدعاء في ليلة الجمعة في تمام الثانية عشر.

فضل سورة الشرح في تيسير الأمور

سورة الإنشراح من السور التي عندما يقرأها المسلم يأتيه الفرج من كل ضيق، وتشفي من كل الهموم وتزلل العواقب، حيث أنها تجعل النفسة سمحة، فقد روي عن رجل من أهل البصرة” قال جاء رجل من المشركين إلى رجل من المسلمين فقال :أيوجد في كتابكم ما يغير ما في نفسي لعلي اسلم؟، قال: نعم فكتب له سورة الانشراح قال فكأنما اختطف عنه ما يجد من الشرك، واسلم”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    saeed
    2019-08-21 at 03:37

    صراحه برنامج رائع جدا ومفيد ويوفر خدمه ويريحك من كل المعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *