حقوق الزوجة على الزوج بالتفصيل

الزواج هو الرباط المُقدس الذي قد أوصانا الله ورسوله بوجوب قيام كل من طرفي العلاقة به وهم الزوج والزوجة بواجباتهم تجاه الطرف الاخر ، وقد وردت العديد من الأحاديث والايات القرانية التي تحدثت عن حقوق الزوج والزوجة ، كما أن الزواج الناجح هو الذي يبذل كل طرف فيه الجهد والصبر من أجل القيام بواجباته على أكمل وجه .

حقوق الزوجه على زوجها

لقد أشار الإسلام إلى مكانة المرأة ، وجعل للزوجة بعض الحقوق التي يجب على الزوج الالتزام بها ، مثل :

تقديم المهر

يُعد المهر هو قيمة مالية يتم الاتفاق عليها عند إتمام عقد الزواج ، كما أن هذا المهر يكون خالصًا للمرأة ولا تكون مُكلفة بشراء أي أغراض تخص بيت الزوجية بهذا المال ، وقد قال تعالى : { وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا } سورة النساء [اية : 4] .

تقديم يد العون للزوجة

يجب مساعدة الزوجة طوال الوقت سواء في الأعمال المنزلية او كل ما تتعرض له من مشكلات أو مواقف صعبة في حياتها ، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها وصفت رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قائلة : { كان يكون في مهنة أهله } .

الصبر على المرأة والتجاوز عن الأخطاء

حيث أن بعض الأزواج دائمًا ما يعاملون زوجاتهم بالعنف والغلظة وهذا بالطبع يتنافى تمامًا مع حقوق الزوجة ومع ما أرشدنا إليه رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – حين أمر الرجال بأن يستوصوا بالنساء خيرًا ، حيث قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { استوصُوا بالنِّساءِ خيرًا ؛ فإنَّ المرأةَ خُلِقَتْ من ضِلَعٍ ، وإنَّ أعْوجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلَاهُ ؛ فإنْ ذهبْتَ تُقِيمُهُ كسرْتَهُ، وإنْ تركتَهُ لمْ يزلْ أعوَجَ ؛ فاسْتوصُوا بالنِّساءِ خيرًا } رواه الألباني .

عدم إيذاء المرأة

كما أن بعض الرجال دائمًا ما يؤذون النساء سواء بالسباب أو بالضرب والإهانة وهذا بالطبع له عواقب وخيمة على نفسية المرأة وعلى الحياة الزوجية بشكل عام ، وقد قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { رفقًا بالقوارير } .

المعاشرة بالمعروف

كما يجب على الزوج أيضًا أن يُحسن عشرة زوجته وإكرامها والترفق بها ، والعناية بها وحمايتها وتطييب خاطرها وكف السوء والأذى عنها ، وقد قال تعالى : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا } سورة النساء [ اية : 19 ] .

الحفاظ على حق الزوجة في النفقة

تعتبر النفقة من أكبر وأهم حقوق الزوجة على الزوج ؛ حيث أنه يتعين على الزوج أن يقوم بتوفير المسكن والمأكل والمشرب للزوجة وللأبناء أيضًا إلى جانب الاحتياجات الأخرى الضرورية مثل العلاج وغيره ، كما أن النفقات الأساسية والتي تحتاج إليها الزوجة تختلف من امرأة لأخرى وفقًا للطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها .

الوفاء للزوجة

الوفاء من أنبل وأعظم الأخلاق التي يجب التحلي بها وخصوصًا بين الزوج والزوجة ، حيث يجب على الزوج أن يظل وفيًا لزوجته حتى وإن وافتها المنية وحتى إن انفصلا وتم الطلاق بينهما أيضًا وعدم الإساءة إليها بأي حال من الأحوال وأن لا يقوم بذكر عيوبها أو التحدث عنها بسوء أمام الاخرين ، حيث يقول الخالق عز وجل : { وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } سورة البقرة [ اية : 237 ] .

السعي لإصلاح الزوجة

إذا رأى الرجل من زوجته أي عيوب ؛ فعليه أن يقوم بتقويم هذا السلوك بالرفق واللين وأن يُساعدها على أن تكون زوجة صالحة ، وإذا لم تستجيب المرأة فيجب اللجوء إلى ولي أمرها من أجل الصلح فيما بين الزوجين وإرشادهم إلى الصواب ، مع ضرورة الحرص على عدم إفشاء أسرار الحياة الزوجية إلى أشخاص غرباء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *