ماهو الهدف المهني

عند التقدم إلى أي وظيفة سواء في المجال الإداري أو التنفيذي فمن المهم أن تقوم بكتابة الهدف الوظيفي بشكل جيد لأنه يعتبر من أهم مقومات الانتقال إلى الخطوة التالية في عملية التوظيف وهي إجراء المقابلة الشخصية ، وبالتالي يجب الاهتمام بكتابة هدف مهني ووظيفي مُحدد في سيرتك الذاتية .

تعريف الهدف المهني

المقصود بالهدف المهني أو الهدف الوظيفي هو مجموعة من العبارات والجمل المُحددة والقصيرة التي يتم اختيارها بعناية شديدة ودقة متناهية لتحديد أهم النقاط الرئيسية التي جعلتك تسعى إلى الالتحاق بالوظيفة التي تتقدم إليها ، ويجب أن تقوم بكتابة طموحاتك المستقبلية التي تريد أن تجنيها عند الالتحاق بهذه الوظيفة .

وقد أشار الكثير من خبراء التوظيف والموارد البشرية إلى أن أصحاب العمل دائمًا ما يعطون الهدف الوظيفي أولوية كبيرة عند المفاضلة بين المُرشحين للوظيفة وبالتالي يتعين على كل طالب وظيفة أن يقوم بكتابة هدفه الوظيفي بدقة شديدة .

كما يجب أن يعلم كل طالب وظيفة أن طريقة كتابة الهدف الوظيفي تختلف من مهنة لأخرى ومن وظيفة لأخرى ، وعلى سبيل المثال فإن الهدف الوظيفي للمعلم يختلف عن الهدف الوظيفي للمهندس وهكذا ، مما يدل على أهمية الحذر وعدم الاعتماد على نقل الهدف الوظيفي أو استخدام الأمثلة الجاهزة المنتشرة عبر مواقع الويب حيث أن الهدف المهني يختلف من شخص إلى اخر .

الهدف المهني لخدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء من أكثر الوظائف المناسبة للشباب والخريجين خصوصًا في بداية حياتهم ، وهي تقدم لهم بعض الامتيازات الهامة والتي تجعل عدد كبير من الشباب يُقبلون على الالتحاق بها ، أما الهدف الوظيفي لخدمة العملاء فيجب أن يتضمن بعض النقاط المُحددة ، مثل :

-الحرص على رفع كفاءة الخدمة أو المنتج الذي يتم تقديمه عبر الشركة .

-اتباع أسلوب راقي ومميز من أجل إرضاء العملاء على أكمل وجه ومن ثم رفع نسبة أرباح ومبيعات الشركة .

-كما يهدف المتقدم إلى وظيفة خدمة العملاء إلى تقديم أفضل خدمة في أسرع وقت ممكن دون إهدار لوقت الشركة أو وقت العملاء الأفاضل .

الهدف المهني سكرتير

كما أن الهدف المهني لوظيفة السكرتير يجب أن يتضمن النقاط والأهداف التالية :

-تنظيم المواعيد الخاصة بالمدير سواء الاجتماعات أو مقابلات العمل أو غيرها .

-القيام بأرشفة وتنظيم وتجهيز كافة المستندات التي يحتاج إليها المدير بطريقة تُساعد على الوصول إليها بسهولة خصوصًا ملفات الشؤون الإدارية .

-استقبال وإجراء الاتصالات المتعلقة بمهام الوظيفة وعبر وسائل الاتصال المختلفة سواء الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الفاكس .

-مع الحرص على القيام بأي مهام إضافية يطلبها المدير العام وتحتاج إليها الشركة من أجل الإسهام في تقدم ونجاح مؤسسة العمل .

الهدف المهني للتمريض

التمريض يعتبر من المهن السامية والمختلفة تمامًا عن باقي المهن ؛ ولذلك فإنه يتم إطلاق لقب ملائكة الرحمة عليهم لما يقومون به من دور هام في وصول المريض إلى مرحلة الشفاء التام ، ومن أهم أهداف مهنة التمريض التي يجب أن يتم كتابتها في السيرة الذاتية ، ما يلي :

-مساعدة المريض من أجل تناول الأدوية وممارسة الأنشطة التي يطلبها منه الطبيب طوال فترة العلاج .

-تنظيم وجدولة مواعيد أخذ الدواء لكل مريض وتحديد ملف خاص لكل مريض أيضًا يوضح حالته المرضية بشكل دقيق كي يتمكن الطبيب من الإطلاع عليها في أي وقت .

-حماية المرضى من التعرض إلى أي مكروه من خلال سرعة طلب الطبيب في حالة تعرض أي مريض إلى مضاعفات خطيرة .

وفي نهاية الأمر ؛ فإن اختلاف أهداف كل وظيفة يوضح لكل من يرغب في التقدم إلى أي وظيفة مهنية أن يقوم بدراستها جيدًا والتعرف على الأهداف المنشودة منها ويقوم بتضمينها في السيرة الذاتية CV الخاصة به بوضوح ودقة كي يتمكن من إقناع صاحب العمل واقتناص الوظيفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *