لغة الكلاب الجسدية

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يحبها الكثير من الأشخاص ويقومون باقتناء اغلى كلاب وتربيتها في المنزل ، ودائمًا ما يحرص المربي على اختيار اذكى كلاب لتربيتها ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثير من مربيين الكلاب لا يعرفون لغة الجسد والإيماءات المختلفة الخاصة بالكلب ؛ حيث أن تصرفات الكلاب تختلف بشكل كبير عن تصرفات القطط ولكل منهم حركات جسدية مميزة يجب الإلمام بها من أجل فهم تلك الحيوانات والتعامل معها بشكل صحيح .

لغة الجسد في الكلاب

هناك بعض الحركات واللغات الجسدية المُحددة الخاصة بالكلب والتي يدل كل منها على أمر معين يريد أو شعور الكلب أن يُوصله إلى الشخص المعني بالاهتمام به ، مثل :

تحريك الذيل

يُعتبر تحريك الذيل من أشهر حركات الكلب التي يستخدمها في التعبير عن مشاعره المختلفة وعن ما يريد ، وعلى سبيل المثال ، الكلاب التي تقوم دائمًا برفع ذيلها لأعلى تكون قوية وذات سيطرة وهيمنة على الكلاب الأخرى الضعيفة والعكس صحيح ؛ حيث إن خفض الذيل يدل على أن هذا الكلب ضعيف وأكثر خضوعًا للكلاب الأخرى الأكبر والأقوى .

وعندما يقوم الكلب بتحريك ذيله بشكل بطيء فهذا يدل على أنه يقوم باستكشاف ما يحدث حوله خصوصًا عن تواجده في مكان جديد ، وفي بعض الأحيان قد تدل حركة الذيل أيضًا على شعور الكلب بالحيرة .

حركات الوجه

التعبير بالوجه عند الكلاب يعتبر أعمق من تحريك الذيل فيما يرنو إليه من معاني ؛ حيث أن بعض الكلاب تُعبر عن مشاعرها سواء سعادة أو فرح بوجهها ، وعلى سبيل المثال يوجد بعض الكلاب التي تبتسم عندما تشعر بالسعادة ويظهر ذلك على الوجه ، وعندما تشعر بالألم والحزن يرتسم ذلك في العين والوجه أيضًا .

حركات الأذنين

كما أن تحريك الأذنين لدى الكلب خصوصًا عندما تكون متراجعتان إلى الوراء مع انكسار وذبول يظهر في عيون الكلب مع عدم القدرة على التركيز أو النظر إلى عيون صاحبها تدل على شعور الكلب بالخوف الشديد .

ويرجع ذلك إلى قدرة الكلاب على تحريك أذنيها بسهولة مما يجعلها وسيلة سهلة للتعبير عن مشاعرها ، ومن جهة أخرى عندما تكون أذني الكلب متجهتان إلى الأمام ومرفوعه ؛ فإن ذلك يدل على تركيزه واستعدادت وانتباهه جيدًا إلى الأوامر التي يستمع إليها من صاحبه .

وعندما تكون أذن الكلب مرخية غير مشدودة ومتدلية فهذا يدل على أنه في حالة غضب وشعور سيئ قد ينتج عنه رد فعل خطير وسلبي في بعض الأحيان .

تحريك الفم

ومن لغة الكلاب الجسدية أيضًا التعبير عن المشاعر المختلفة والإيماءات من خلال الفم ، وعلى سبيل المثال ؛ عندما ترى الكلب يتثائب فهذا لا يدل على رغبته في النوم كما يظن الكثيرين ؛ ولكنه يدل على أن هذا الكلب يريد أن يجلس وحيدًا بمفرده لبعض الوقت ، وعندما تتسع شفتيه فهو يكون مستمتعًا بقضاء وقت طيب ، أما عندما يفتح الكلب فاهه بشكل ملحوظ وتظهر أسنانه فهذا يدل على شعوره بالعدوانية والغضب العارم .

تحريك اليدين والقدمين

لا يتمكن الكلب من استخدام أطرافه كما يستخدمها الإنسان ، إلا أن تحريك يديه وقدميه يعتبر واحدًا من أهم أشكال لغة الجسد لدى الكلب ، فعندما يقوم الكلب مثلًا بتحريك يديه عدة مرات مع بقاء الأقدام ثابتة على الأرض فهذا يُعني أنه في حالة حماس ونشاط ويريد لفت انتباه الاخرين إليه ، أما تحريك اليدين والقدمين فهذا يدل على لعب ومرح الكلب ، أما حركات القوة والعنف فهي تدل على شعوره بالغضب والعدوانية .

التعبير بالعيون

لغة العيون لا تخص البشر فقط ؛ ولكنها تنطبق على الحيوانات الأليفة أيضًا ومنها الكلاب ، حيث أن الكلب يمكنه أن يعبر عن مشاعره من خلال عيونه ؛ وعلى سبيل المثال ؛ فإن حدقة العين تتسع أثناء اللعب أو عندما يكون  الكلب في حاجة إلى اللعب مع صاحبه ، كما أن حدقتي العين تقترب من بعضهما البعض عند شعور الكلب بالخوف وهو يحرص حينذاك على تجنب النظر للاخرين ، وقد أشار بعض الخبراء إلى أهمية عدم التحديق بقوة في عيون الكلب خصوصًا لو كنت غريبًا عنه ؛ لأنه في هذه الحالة سوف يظن أنك تريد أن تقوم بالهجوم والسيطرة عليه مما يدفعه إلى البدء بالهجوم عليك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *