اذاعة عن قيادة المراة للسيارة

تُعد قيادة المرأة في السعودية من أهم القضايا التي انفردت بها المملكة لأنها البلد الوحيد التي كانت تمنع النساء من قيادة السيارات، وكانت منذ فترة قضية رأي عام في المجتمع السعودي، بسبب عدم السماح للمرأة بالقيادة بحكم الأمر الواقع بعد السماح بإصدار رخص قيادة لهن، على الرغم من عدم وجود قانون صريح يمنع المرأة من القيادة، وشهدت القضية جدلًا كبيرًا إلا أن تم السماح للمرأة بالسعودية بالقيادة في الشوارع بعدة شروط.

مقدمة اذاعة قيادة المرأة للسيارة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين، يسعدنا أن نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن القيادة للمرأة في السعودية، ونتمنى أن نقدم لكم برنامجًا متكاملًا هادفًا.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، فمع آيات من الذكر الحكيم والطالبة …

الم ﴿1﴾ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴿2﴾ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ﴿3﴾ مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ ۗ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴿4﴾ إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ﴿5﴾ هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿6﴾ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿7﴾ ” آل عمران من 1/7 “.

حديث شريف عن التأني

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن جاء موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة ..

عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّ      الله عليه وسلم للأشجِّ -أشجِّ عبد القيس-: ((إنَّ فيك خصلتين يحبُّهما الله: الحِلْم، والأناة).

هل تعلم قيادة السيارة للمرأة بالسعودية

جاء موعدنا مع المعلومات وفقرة هل تعلم والطالبة …

هل تعلم بأن اول من صنع محرك بدء الحركة هي شركة فورد.

هل تعلم: ان اول شركة في العالم اخترعة حزام الامان هي شركة فولفو سنة 1958.

هل تعلم: انه عندما تنتهي من مشوار او رحلة طويله من المستحسن ان تبقيها مشغله لمدة خمس دقائق على الاقل قبل ان تطفئ السيارة وذلك لسلامة المحرك.

هل تعلم :- ان السيارات الالمانية الصنع تزد مياها وهي مطفية أي المحرك لا يدور كماهي العادة في السيارت الأخرى ويجب ان تكون باردة تمام و يجب فك مسمار حنفية الراديتر العلوي لطرد الهواء من دائرة الماء.

هل تعلم :- ان درجة حرارة التشغيل الطبيعية لمحرك السيارة هي ما بين 70 – 90 درجة مئوية.

هل تعلم :- ان تلف سيخ الكلاتش قد يؤدي الى صعوبة في اعطاء الغيار المناسب للجير او حدوث صوت عالي اثناء اعطاء الغيار.

هل تعلم :- ان الصيانة اليومية للمركبة هي كالاتي فحص مستوى زيت المحرك , فحص مستوى مياه التبريد , تفقد مستوى سائل البطارية , تفقد اطارات المركبة، الصيانة اليومية هي الصيانة التي يجب القيام بها في بداية كل يوم قبل قيادة المركبة.

هل تعلم :- انه ينصح بتغيير زيت محرك السيارة من 5000 الى 10000 كم , كما يحبذ تغيير فلتر الزيت مع كل غيار لزيت المحرك.

هل تعلم :- ان الزيادة في كمية زيت المحرك عن الحد الطبيعي قد يؤدي الى مشاكل في المحرك.

هل تعلم :- ان شركة فورد لصناعة السيارات سحبت 792 الف شاحنة من صناعتها و ذلك لعيوب فنية ناجمة عن السخونة الزائدة في انظمة التحكم بالسرعة.

هل تعلم :- أن أول من اخترع الجير الأوتوماتيكي هي شركة أولدزمبيل الأمريكة.

دعاء قيادة المرأة للسيارة

والآن موعدنا مع الدعاء وسنقدم لكم اليوم دعاء ركوب السيارة والطالبة ..

بِسْمِ اللهِ, الْحَمْدُ لله{سُبْحَانَ اْلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَ مَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ*وَ إِنَّا إِلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} ” الْحَمْدُ لله, الْحَمْدُ لله, الْحَمْدُ لله, الله أَكْبَرُ, الله أَكْبَرُ, الله أَكْبَرُ, سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ إِنّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي, فإنّه لا يَغْفِرُ الذُّنوُبَ إِلا أَنت”.

كلمة اليوم للقيادة في السعودية

وصلنا إلى كلمة اليوم وهي عن شروط قيادة المرأة للسيارة بالسعودية وتقدمها لنا الطالبة ..

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية

ـ يجب أن تكون المرأة بلغت سن ال 18 للحصول على رخصة قيادة خاصة، وإتمام سن ال 20 لرخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الأشغال العامة.

ـ تسديد كل الغرامات المرورية المترتبة على المخالفات السابقة.

ـ دفع كافة الرسوم المقررة.

ـ التمتع بصحة جيدة وعدم المعاناة من أمراض وعاهات تمنع من قيادة السيارة.

ـ النجاح في اختبار القيادة.

ـ يجب على المرأة التي ترغب في الحصول على رخصة قيادة ألا يكون عليها أي سوابق قانونية من مخالفات أو جرائم أو ديون.

ـ اجتياز الاختبار النظري.

ـ إذا كانت المرأة مقيمة في السعودية ولكن حاملة جنسية غير سعودية، عليها تقديم بعض المستندات القانونية منها صورة عن سند الإقامة و6 صور شخصية بمقاس 4*6 وصورة من بطاقة الإقامة وتقرير طبي يشير إلى أنها بصحة سليمة ولا تعاني من أي مشاكل صحية.

خاتمة اذاعة قيادة المرأة للسيارة

وصلنا سريعًا إلى آخر محطات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نتمنى أن نكون قد أسعدناكم كانت معكم الطالبة …  تحت إشراف الأستاذ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *