اذاعة عن التعلم النشط

أصبح التعلم النشط من أهم الأساليب التعليمية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الكثير من البلدان المختلفة ، وهو يأتي بعدد كبير من المميزات الهامة التي من شأنها أن تُساعد على جعل البيئة التعليمية أكثر فاعلية نظرًا إلى استراتيجيات التعلم النشط المتطورة والأكثر إيجابية .

مقدمة اذاعة عن التعليم النشط

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى اله وصحبه وسلم ، يُسعدنا أن نصحبكم اليوم في برنامج إذاعي من تقديم طلبة وطالبات الصف (ــــــ) بمدرسة (ـــــ) والذي سوف يدور محور الحديث به عن أهمية ومزايا التعلم النشط وقد تم إعداد هذا البرنامج الإذاعي تحت إشراف الأستاذ والمعلم الفاضل (ــــــــ) .

قران عن التعليم

والآن سوف نستمع عبر برنامجنا الإذاعي إلى أولى الفقرات وهي فقرة القران الكريم والتي سوف تتضمن مجموعة من الايات القرانية التي وردت عن التعليم ، مثل :

-قال تعالى : { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } سورة فاطر [اية : 28] .

-وقال تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } سورة المجادلة [اية : 11] .

-وقد قال تعالى أيضًا : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } سورة العلق [الايات : 1 – 5] .

-ويقول تبارك وتعالى في موضع اخر : { هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } سورة الزمر [اية : 9] .

احاديث عن التعليم

وبعد أن استمتعنا بتلاوة القران الكريم ، سوف تتناول هذه الفقرة بعض من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت أيضًا عن فضل التعليم سوف تلقيها علينا الطالبة / ــــــ

-عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { ومَن سلك طريقًا يَلتمِس فيه عِلمًا ، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة } رواه مسلم .

-وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – يقول : { مَن سلك طريقًا يبتغي فيه عِلمًا ، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضْل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء وَرثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورَّثوا العلمَ ؛ فمن أخذه ، أخذ بحظٍّ وافر } رواه أبو داود .

كلمة اليوم عن التعليم النشط

يأتي التعلم النشط بعدد كبير من المزايا الهامة سواء المُتعلقة بالناحية الأكاديمية أو الخاصة بتنمية وتطوير العلاقات الإنسانية من خلال خلق بيئة تواصل فعالة بين كل من المعلم والمتعلم ، ويمكننا أن نُلخص مزايا التعلم النشط في النقاط التالية :

-من شأن التعليم النشط أن يُساعد على وضع المتعلم في مواقف تعليمية بتفاعل حي أكثر إيجابية .

-كما أن التعلم النشط يوفر أسلوب تعليمي خاص يُساعد على توصيل المعلومات والأفكار المختلفة بسهولة إلى الطلاب ويُساعد على تعلم بعض الأشياء أيضًا التي لا يمكن تعلمها عبر التعليم الصفي العادي .

-يُساعد التعلم النشط على زيادة درجة اندماج الطالب في الدراسة من خلال توفير بيئة تعليمية أكثر بهجة واستمتاع .

-كما أنه يُساعد أيضًا على أن يكتسب المتعلم بعض الجوانب المهنية والمهارات والخبرات المعرفية والعملية والاجتماعية وهذا أمر بالطبع لا يمكن الحصول عليه عبر التعليم الصفي ، ومثال على ذلك أنه يُساعد الطالب في أن يُصبح أكثر تعاونًا وتحملًا للمسؤولية والقدرة على التحكم في الانفعالات .

هل تعلم عن التعليم النشط

وفي فقرة هل تعلم ؛ سوف تلقي علينا الطالبة / ــــــ بعض المعلومات الهامة التي يجب أن نعرفها عن التعلم النشط :

-هل تعلم أن التعلم النشط يُساعد على زيادة درجة الإبداع والتفكير والإنتاج لدى الطالب .

-هل تعلم أن التعلم النشط لا يهدف إلى إكساب الطالب التعليم المعرفي فحسب ؛ وإنما يهدف أيضًا إلى تنمية المهارات والمواهب المختلفة لدى المتعلمين .

-هل تعلم أنه خلال السنوات المقبلة سوف يتم تعميم فكرة التعلم النشط في كافة البلدان والدول .

خاتمة اذاعة التعليم النشط

وبعد أن استعرضنا معكم فوائد ومميزات التعليم النشط وبعد أن ألقى علينا الطلبة والطالبات الأعزاء بعض ما ورد في القران الكريم والسيرة النبوية الشريفة عن فضل التعلم وثوابه في الدنيا والاخرة ، نكون بذلك قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي اليوم ، نشكركم على حسن الاستماع ونأمل أن يكون البرنامج الإذاعي اليوم قد نال إعجابكم ، ونعدكم بتجدد اللقاء معكم في العديد من البرامج الإذاعية القادمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *