العمر المناسب لتعليم طفلك لغة ثانية

كتابة lamia آخر تحديث: 26 أغسطس 2019 , 03:19

هل سبق لك أن رأيت أشخاص يستطيعون التحدث بلغة ثانية غير لغتهم الأم؟ ، فهناك أشخاص يتحدثون العديد من اللغات يصل بهم الأمر إلي ثلاث لغات وأربع وهناك بعض الحالات الفريدة التي استطاع أصحابها أن يتعلموا أكثر من عشر لغات، تعلم لغة جديدة ليس بالأمر الصعب وخصوصاً عندما يكون الشخص في بداية عمره.

 وقت تعليم الطفل اللغة الثانية

إن كنت تعلم ابنك منذ الصغر لغة ثانية فهذا أمر رائع وسيكون في غاية الأهمية والفائدة لطفلك عندما يكبر فالتعليم الجيد يعد من أهم حقوق الطفل، ولكن ما هو السن المناسب لتعلم طفلك لغة ثانية، وما هي الطريقة الأفضل لفعل ذلك؟

يولد الطفل مع قدرة كبيرة لمحاكاة الأصوات واللغات التي يسمعها من حولة، وعند بلوغ الطفل العشر أشهر تقريباً، يبدأ الطفل في تقليد ونطق الأصوات التي يسمعها من حوله، ولهذا إذا كنت تريد أن تعلم أبنك لغة ثانية، فمن الأفضل أن تبدأ معه من السنة الأولى من عمره.

إذا كانت العائلة ثنائية اللغة فمن الأفضل أن تقوم العائلة بالتحدث أمام الطفل باللغة الثانية بجانب اللغة الأم حتى يستطيع أن يلتقط النطق والكلمات من اللغتين، أو من الممكن أن تستعين بأحد الأشخاص كمعلمين أو مقدمي الرعاية حتى يقوموا بالتحدث للطفل باللغة الثانية التي تريد الطفل أن يصبح منغمس فيها بالكامل.

أما إذا لم تبدأ مع طفلك باللغة الثانية منذ السنة الأولي من الممكن أن تبدأ معه عندما يصل الطفل من العمل 18 شهر أو 20 شهر، حيث تبدأ في هذا الوقت انفجار للمفردات والكلمات التي يسمعها الطفل من لغته الأولى.

 فصول تعلم اللغات

إذا لم تكن لديك القدرة على التكلم بلغة ثانية أمام طفلك في المنزل، فمن الممكن أن تسجل لهم في فصل تعلم اللغات للأطفال، والذي يبدأ مع الأطفال من سن الثانية أو الثالثة، وهذا السن هو أفضل المراحل العمرية التي من الممكن أن تبدأ في تعليم طفلك فيه لغة ثانية، ولكن عند قيامك بالبحث عن الفصول التي تقوم بهذه المهمة، فلابد أن تكون بها هذه المعايير التالية:

-من يقوم بتدريس هذه اللغة لابد أن تكون هذه اللغة هي لغته الأم

الأطفال الذين يقومون بتعلم اللغات الأجنبية قبل سن البلوغ عندهم القدرة الكاملة في التحدث بلهجة قريبة للغاية من السكان الأصليين، ولهذا فلابد أن يتعلم الأطفال هذه اللغات باللهجات الصحيحة مع تكرار الكلمات والعبارة بالطريقة الصحيحة من أهل اللغة نفسهم، ولهذا فلابد أن تعثر على الفصول التي تقدم مدرسين من نفس اللغة التي ترغب في تعليم أبنك إياها، حتى يغمروا طفلك بهذه اللغة.

-أن يكون الصف ممتع وجذاب للأطفال

في النهاية هؤلاء الطلاب هم أطفال في سنة الثانية والثالثة والرابعة من العمر وهم في حاجة إلي اللعب والمرح، ولهذا لابد أن يقوم الصف الجيد باستخدام الأشياء التي يحبها الأطفال مثل الغناء والفنون والألعاب و الحروف الانجليزية اليدوية والأنشطة الأخرى التي يستمتع بها الطفل ويتعلم في نفس الوقت.

من الممكن مثلاً في صف اللغة الإنجليزية أن يُري المدرس الأطفال حيوانات المزرعة ليلعبوا معهم ويعلمهم أسمائهم باللغة الإنجليزية، ومن الممكن أن يقوم بتدريسهم أغنية من أغاني الأطفال بالإنجليزية ويعلمهم إياها، ومن الممكن أيضاً أن يعلمهم عن طريق بعض الأنشطة والألعاب للأطفال الأكبر سنناً مثل الطهي والرقص الشعبي والدمى ليبني عندهم مهارات المفردات والمحادثات والتعرف على الثقافات المحلية التي يتمتع بها أهل هذه اللغة.

-تخصيص الفصل والبرنامج المناسب لطفلك

تقدم بعض الفصول دروس مخصصة للأطفال حتى تعلم طفلك بوتيرة فردية، بجانب الدروس الجماعية، هل تعلم أن هذه الفصول من 6 إلى 8 أطفال في الوقت الواحد ومن الممكن أن يتراوح طول الفصل من 45 دقيقة إلى 90 دقيقة ومن الممكن أن تقدم أكثر من هذا.

قبل أن تقوم بتسجيل ابنك في أي برنامج من البرامج التي يقدمها الفصل، اسأل عن الفصل الدراسي والبرنامج وعن إمكانية مراقبة الفصل الدراسي بحيث يمكنك أن تقرر بعدها الفصل المناسب لطفلك وقدراته، وتراقب ابنك إذا ما كان يستمتع بمرور الوقت أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق