فوائد الماء القلوي وآثاره الجانبية

من المؤكد أنك قد سمعت مؤخرًا عن المياه القلوية ولا تعرف ما هي ومما تتكون وما هي فوائدها وأضرارها ؛ حيث أن المياه القلوية هي أحد أنواع المياه المتوفرة في العديد من المتاجر وهي تمتلك عدد كبير من المواصفات والفوائد التي تغيب عن أنواع المياه الأخرى .

الماء القلوي

يتم تحديد درجة حموضة وقلوية الماء وفقًا لقيمة الرقم الهيدروجيني الذي يُرمز له بـ pH وكلما زادت قيمة الرقم الهيدروجيني كلما زادت درجة القلوية والقاعدية وكلما قلت قيمته كلما زادت درجة الحموضة، ومتوسط قيمة الرقم الهيدروجيني التي تكون المواد بها متعادلة تساوي 7 ، وبالتالي كلما زاد العدد عن 7 كانت درجة القلوية أكبر وكلما قل الرقم عن 7 كانت درجة الحموضة أكبر .

وعندما تكون قيمة الرقم الهيدروجيني ما بين 8 إلى 10 فإننا نُطلق على المياه اسم الماء القلوي وهو ذات عدد كبير من الفوائد الهامة ومن ناحية أخرى قد يترك بعض الاثار السلبية على الصحة .

فوائد الماء القلوي

أشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن المياه القلوية تمتلك عدد كبير من الفوائد الصحية ، مثل :

-الحفاظ على مستوى السكر في الدم من خلال الحفاظ على خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين .

-تُساعد على تقليل نسبة الدهون الضارة في الدم وعلى وجه الخصوص الكولستيرول منخفض الكثافة LDL الذي تؤدي زيادته في الدم إلى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين .

-تُساعد على طرد الجذور الحرة من الجسم وتقلل عملية تكوينها وبالتالي تعزيز وظائف الأيض في الجسم .

-كما قد أشارت دراسات أخرى أجريت على حيوانات التجارب إلى أن الماء القلوي قد ساعد على علاج السمنة وتقليل معدل اكتساب الوزن الزائد .

-تُعمل على منع تراكم الأملاح في الجهاز البولي وبالتالي فهي تحمي من تكوين حصوات الكلى والمسالك البولية .

-كما أنها تعمل على تقليل درجة لزوجة الدم في حالات الجفاف التي يتعرض لها بعض الأشخاص بعد القيام بالألعاب والتمارين الرياضية .

-كما أنها قد تُساعد على التخلص من الاثار الجانبية التي تُصاحب المراحل المتأخرة من أمراض الكلى مثل الفشل الكلوي .

-وقد تُساعد أيضًا المياه القلوية على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد نظرًا لدورها في التخلص من الجذور الحرة .

-وتعمل المياه القلوية أيضًا على ترطيب الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي إلى جانب دورها في مقاومة مرض السرطان والوقاية منه .

كما أن المياه القلوية سهلة التصنيع وهي متاحة في العديد من المتاجر والمحلات ويمكن الحصول عليها في أي وقت بكل سهولة .

أضرار الماء القلوي واثاره الجانبية

ومن جهة أخرى أشارت بعض الدراسات وأثبتت بعض الأبحاث إلى أن الماء القلوي قد يترك بعض الاثار غير المرغوبة بها أيضًا على الصحة ، مثل :

-الإصابة بالتهابات القناة الهضمية عند تناول مياه قلوية برقم هيدروجيني أكبر من 10 .
-القيء والغثيان والدوار .
-ضعف شديد في العضلات وانخفاض في كتلة الجسم .
-الشعور بالوخز والتململ في الأطراف سواء اليدين أو القدمين وكذلك الوجه .
-حدوث بعض التشنجات في أجزاء الجسم المختلفة .
-كما أنه يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى الارتباك أيضًا والمزاج السيء .

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي أثبتتها الأبحاث والدراسات العلمية حول الماء القلوي ؛ إلا أنه يتعين على كل شخص خصوصًا الأشخاص الذين يُعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرهم أن يرجعوا إلى الطبيب المُعالج اولًا كي يتأكدوا من عدم وجود موانع أو مضاعفات ومخاطر صحية مترتبة على استخدام المياه القلوية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *