اسماء شركات تعمل في مشروع القدية

اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، وطن طموح، هذه المحاور الثلاثة التي تقوم عليها اهداف رؤية 2030 ، وبتخطيط مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ودائماً ما تكون البداية الصحيحة بوضع الأهداف الصحيحة مع التخطيط الحسن لتنفيذها، وبالفعل هذا ما قامت به المملكة من خلال رؤية 2030 ومن أهم المشاريع التي يتم إنشائها في المملكة والتي تحقق أهداف رؤية 2030 هي المشاريع العملاقة التي تقام في المملكة في هذه الأيام مثل مشروع القدية ومشروع نيون ومشروع البحر الأحمر.

مشروع القدية

في السابع من إبريل سنة 2017 قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتنفيذ فكرته التي تدور حول إنشاء مشروع ترفيهي ثقافي رياضي وهو مشروع القدية ليصبح وجهة للترفيه الاجتماعي بأنواعه، وقد وضع حجر الأساس الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين في اليوم الثامن والعشرين من أبريل عام 2018.

الشركة التي تختص بإقامة المشروع وتنفيذ الأعمال فيه هي الشركة المساهمة المغلقة التي تم إطلاقها في شهر مايو 2018، وقد حددت الشركة أربع سنوات لتكون المدة التي يسير عليها الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، بحيث تنتهي بافتتاح المشروع في مطلع سنة 2023، وقد أعلنت على الأعمال التي سيتم عملها في المرحلة الأولي من المشروع في يوليو سنة 2019، فالمرحلة الأولى قد تضمنت ما لا يقل عن 45 مشروع و300 نشاط عبر قطاعات مختلفة في الضيافة والإبداع والرياضة والترفيه.

موقع مشروع القدية

على بعد أربعين كيلومتر من عاصمة المملكة في الجنوب الغربي من مدينة الرياض في منطقة القدمة يقع هذا المشروع الواعد، وتبعد القدية عن المطار الدولي مطار الملك خالد مدة ساعة واحدة، كما تبعد عن وسط مدينة الرياض أربعين دقيقة فقط.

وبالإضافة إلى الموقع المتميز التي تتمتع به القدية فإن لها أهمية تاريخية كبيرة فقد كان الحجاج يمرون بها قديماً من الرياض إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة وهذا قبل أن تظهر المواصلات الحديثة، كما أن المنطقة تطل على جبل طويق أحد المكونات لهضبة نجد الشهيرة، مما يعني أنها منطقة جذابة وفريدة تجمع بين التاريخ الغني لهذه المنطقة والإطلالة الصحراوية الجميلة.

سبب تسمية مشروع القدية

تعود تسمية المشروع إلى اسم المنطقة بالطبع، أما اسم المنطقة فيعود إلى طريق أبا القد والذي كان يربط بين إقليم اليمامة والحجاز قديماً، وكانت المنطقة قديماً تضم وادي القدية وكان هذا الوادي يصب في وادي نمار ومنه إلى وادي حنيفة.

مساحة مشروع القدية

هدف المشروع أن يكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم والذي يقع مساحته على مساحة قدرها 334 كيلو متر مربع، حيث تتجاوز مساحة القدية مساحة ديزني لاند بضعفين ونصف، لم يكشف حتى الآن عن تكلفة مشروع القدية ولكن البنية التحتية للمشروع ستكلف 30 مليار دولار.

ملكية مشروع القدية

تعود ملكية المشروع إلى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وتقوم شركة القدية بتطوير المشروع والتي تم إنشائها في العاشر من مايو سنة 2018، وقد تم إنشاؤها لهذا المشروع كشركة مساهمة بالتعاون مع العديد من الشركات الكبرى العالمية، كما أن المشروع سيضم مدينة 6 فلاجز الترفيهية حتى تكون واحد من أهم عناصر الجذب الرئيسية للمدينة، وهذا المشروع سيكون أول منتزه ترفيهي من المشروعات التي ستقام في القدية يحمل العلامة التجارية للشركة العالمية 6 فلاجز في الشرق الأوسط.

أسماء شركات تعمل في مشروع القدية

هناك حوالي 50 شركة تعمل في مشروع القدية من بينهم بيارك إنجلز الدنماركية التي تعمل مع فريق يضم 500 محترف في الهندسة المعمارية للعمل على بناء المنشأة التي تتم في المشروع مع 20 شركة أخري، المسئول الأساسي على هذا المشروع هو صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وشركة القدية هي التي تعمل على تطوير المشروع، وتشارك شركة بوز آلن هاملتون الأمريكية كمستشار رئيسي لإدارة المشروع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *