كم تكلفة مشروع القدية

دائمًا ما تسعى المملكة إلى توفير كل سبل الراحة والترفيه إلى أبناء الوطن ، حيث أن الكثيرين كانوا ينفقون الكثير من المال من أجل قضاء أوقات من الرفاهية والمتعة في الأماكن السياحية خارج البلاد ؛ ومن هنا قام خادم الحرمين الشريفين بإعطاء إشارة البدء لتدشين مشروع القدية السياحي العالمي .

مشروع القدية

قام الملك سلمان بن عبدالعزيز بتدشين مشروع القدية الذي يُعد أكبر مشروع حضاري ترفيهي ضخم بالعالم ، وتبلغ مساحة هذا المشروع حوالي 334 كيلو متر مربع وقد أشار الخبراء إلى أن هذه المساحة تفوق مساحة مدينة ديزني لاند العالمية الأمريكية كثيرًا بمعدل مرتين ونصف تقريبًا ، فضلًا عن أن القدية يضم عدد كبير من الأودية والجبال والإطلالات الصحراوية ، ومكان المشروع لا يبعد كثيرًا عن العاصمة حيث أنه على بعد 40 كيلو متر فقط من الرياض وعلى بعد 10 كيلو متر فقط من أقرب محطة مترو أنفاق .

ومن ضمن شركات مشروع القدية ؛ ذكر الرئيس التنفيذي للمشروع مايكل رنينجز في الحفل الخاص بتدشين المشروع إلى أن هذا المشروع يعتبر بمثابة قرية عالمية ضخمة تجمع بين الرياضة والثقافة والألعاب والفنون وغيرها من الأعمال الإبداعية والترفيهية التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص ليس داخل المملكة فحسب ؛ وإنما على مستوى العالم .

تكلفة مشروع القدية

ذكر مصدر مسؤول عن المشروع بأن البنية التحتية للمشروع وحدها قد تكلفت حوالي 30 مليار ريال سعودي أي ما يُعادل حوالي 8 مليار دولار ، وأوضح أيضًا أن التكلفة النهائية لجميع أجزاء المشروع سوف تبلغ 10 مليار دولار تقريبًا .

ويُعد هذا المشروع من أهم اهداف رؤية 2030 التي تهدف بشكل حثيث إلى الاعتماد على أكثر من مصدر من مصادر الدخل القومي من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي نحو التقدم والتنمية إلى جانب توفير عدد أكبر من فرص العمل لأبناء المملكة ، وقد تم البدء في تنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع منذ عام 2018 والعمل لا زال مستمرًا حتى افتتاح المرحلة الأولى في 2022 .

حيث أن القدية سوف يضم مدينة ضخمة للألعاب الترفيهية لِـ سكس فلاجز Six Flags إلى جانب إنشاء مدينة خاصة للألعاب المائية والألعاب الخاصة بسباق والسيارات والدراجات البخارية ، فضلًا عن احتواء القدية أيضًا على أماكن خاصة من أجل قضاء العطلات والأجازات للأفراد والعوائل ، إلى جانب استضافة أهم الفعاليات الثقافية الهامة والمسابقات الرياضية العالمية .

كما أنه يوجد بُعد اقتصادي هام أيضًا لهذا المشروع ؛ حيث قد ذكر أحد المتحدثين عن المشروع أنه من المتوقع أن يأتي إلى هذا المنتجع أكثر من مليون ونصف المليون زائر سنويًا من داخل وخارج المملكة عند افتتاح المرحلة الأولى من المشروع والمقرر لها أن تكون في مطلع عام 2020م .

وأشار الخبراء إلى أن مشروع القدية قد تضمن ميزة كبيرة وهامة غابت عن جميع مشاريع الحكومة السابقة ؛ حيث أنه لن يكون هناك حاجة إلى نزع ملكيات الأراضي إلا بنسبة قليلة جدًا لا تزيد عن عشرة بالمائة فقط من إجمالي مساحة المشروع ، وقد حرصت الدولة على أن تقوم بتعويض أصحاب هذه الأراضي بأراضي أخرى وليس تعويض مادي كما هو متعارف عليه .

ونظرًا إلى تعدد الخيارات الترفيهية داخل مشروع الفدية والتي تجمع بين الترفيه وممارسة الألعاب الرياضية والمائية وحضور الفعاليات الثقافية وغيرها من خلال مجموعة من أبرز المنشات التي يتم تصميمها على الطراز الحديث بشكل جمالي مبتكر ؛ فإنه من المتوقع أن يتمكن المشروع من جذب عدد لا يقل عن 31 مليون زائر سنويًا عند الانتهاء من كل مراحل المشروع .

ولذلك يمكننا القول بأن مشروع القدية يعتبر أحد أهم المشاريع السياحية الحديثة التي تجمع بين متعة الترفيه وبين العائد الاقتصادى المرتفع داخل المملكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *