خريطة النرويج والدول المجاورة

عند النظر إلى خريطة العالم ، نجد أن الخريطة تُظهر النرويج رسميًا كمملكة النرويج ، تقع النرويج في شمال أوروبا وبالنظر إلى خريطة اوروبا نجد أنه يحد النرويج من الشمال المحيط الأطلسي ، والسويد من الغرب ، ويحدها بحر الشمال في الجنوب الغربي ، ومضيق اسكاجراك في الجنوب ، والبحر النرويجي في الغرب ، كما لها حدود مع فنلندا وروسيا في الشمال الشرقي ، وتشترك في حدود بحرية مع الدنمارك وأيسلندا والمملكة المتحدة وجرينلاند وجزر فارو .

مساحة النرويج والكثافة السكانية

تمتد النرويج من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي على بعد 1752 كم ، وتُغطي مساحة 323802 كيلومتر مربع ، مما يجعلها أصغر إلى حد ما من ألمانيا ، أو أكبر قليلاً من ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، وتعد النرويج من بين أكثر الدول كثافة سكانية في دول الاتحاد الاوروبي حيث يبلغ عدد سكانها 5،29 مليون نسمة فقط ، أما الجزء الجنوبي من البلاد هو الجزء الأكثر سكانًا في النرويج .

خريطة النرويج

يقع النصف الشمالي من البلاد داخل الدائرة القطبية الشمالية ، ويعرف هذا الجزء باسم شمال النرويج ، وهي واحدة من المناطق الجغرافية الخمس في البر الرئيسي للنرويج ، بينما تقع الأجزاء الأخرى في جنوب غرب النرويج وجنوب جنوب النرويج وجنوب شرق النرويج ، تتمتع السياحة في النرويج بشهرة عالمية بسبب سواحلها الوعرة ، حيث تم نحتها بواسطة مداخل طويلة ضيقة وعميقة بين المنحدرات العالية المعروفة باسم المضيق البحري ، وآلاف الجزر والجزر الصغيرة التي تزين ساحل البلاد .

تشكلت المناظر الطبيعية الجبلية في النرويج في الغالب من أصل كاليدونيا ، عصر بناء الجبال منذ حوالي 390 مليون سنة ، وتُعرف سلسلة الجبال التي تمر عبر شبه الجزيرة الاسكندنافية بالجبال الاسكندنافية ، والصخرة التي تحتلها النرويج هي جزء من درع البلطيق الذي أنه يحتوي على أقدم التكوينات الصخرية في قارات العالم و القارة الأوروبية، وتُظهر الخريطة النرويج والدول المحيطة بها ذات الحدود الدولية والعاصمة الوطنية أوسلو وعواصم المحافظات والمدن الرئيسية والطرق الرئيسية والسكك الحديدية والمطارات الرئيسية .

أكبر مدن النرويج

-أوسلو هي العاصمة الوطنية وأكبر مدينة ، حيث يوجد الميناء الرئيسي في النرويج ، وتأسست أوسلو في القرن الحادي عشر ، وكانت المدينة معروفة باسم كريستيانيا منذ عام 1624 حتى عام 1924 .

-بيرجن هو ميناء بحري يوجد في جنوب غرب النرويج ، وهو مركز هام لصناعة الصيد ، وكانت المدينة واحدة من العواصم السابقة للبلاد ومدينة الرابطة الهانزية .

-تروندهايم هي مركز إقليمي رئيسي على ساحل الجزء الغربي الأوسط من البلاد ، وكانت المدينة أول عاصمة للنرويج ، وكانت معروفة في العصور الوسطى باسم نيداروس .

-ستافنجر معروفة باسم عاصمة النفط في النرويج ، وإنها المركز الإداري لمقاطعة روجالاند ، بالإضافة إلى مدينة ساندنس ، فهو يحتل المرتبة الثالثة في النرويج من حيث عدد السكان والمناطق الحضرية .

-ترومسو هي مدينة جامعية في جزيرة ترومسو ، وهي أكبر منطقة حضرية في شمال النرويج ويبلغ عدد سكانها 73500 نسمة .

-درامن هو ميناء ومحور هام للسكك الحديدية والمدينة هي الميناء الرئيسي لاستيراد السيارات في البلاد ، ومركز واحدة من أسرع المناطق نموا في المدينة في النرويج .

-سكاين هي مدينة ميناء في مقاطعة تيليمارك ويبلغ عدد سكانها 54000 نسمة ، وإحدى أقدم مدن النرويج ، وكانت مسقط رأس عالم المسرح النرويجي في القرن التاسع عشر هنريك إبسن .

نادراً ما تزرع النرويج أرضاً ، وأكثر من ثلث الغابات في النرويج ، عبارة عن غابات نفضية بشكل رئيسي في الجنوب ، وغابات صنوبرية شمالية في وسط النرويج ، أما المنطقة الشمالية للبلاد مغطاة بغابات التايجا الصنوبرية الواسعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *