هل تعلم عن الجهاد

الجهاد والدفاع عن الدين الإسلامي هو واحد من الأشياء المهمة للغاية ، التي لا بد ألا نغفلها ، ولا بد أن نعلم مدى أهميتها في الدين ، وإن للجهاد منزلة كبيرة جدًا عن الله سبحانه وتعالى ، وقد أشار الرسول صل الله عليه وسلم إلى ذلك في الكثير من الأحاديث ومنها ذلك الحديث : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله ﷺ ” مثل المجاهد في سبيل الله – والله أعلم بمن يجاهد في سبيله – كمثل الصائم القائم، وتكفل الله للمجاهد في سبيله إن توفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة أخرجه مسلم في صحيحه “

عبارات هل تعلم عن الجهاد

يعتبر الجهاد هو أفضل عمل من الممكن أن يقوم به المسلم المؤمن من اركان الاسلام وذلك لأنه من شأنه أن يعلي كلمة الله ، وأن يساعد في حماية شريعته ، وسنن الدين ، وشرع الله سبحانه وتعالى الجهاد للدفاع عن الأنفس ضد المعتدين ، وفي بداية الدين وظهوره لم يكن الجهاد مفروض على المسلمين وذلك نظرًا لقلة عددهم ، لكن بعد الهجرة ، وبعد زيادة أعداد المسلمين ، فرض الله عز وجل الجهاد عليهم ، ومما يدل على وجوب الجهاد في الإسلام قول الله تعالى في الآية الواحدة والأربعين من سورة التوبة : {انْفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .

وإن الجهاد في الإسلام يعتبر فرض كفاية على المسلمين ، بمعنى أنه إذا قام به البعض ، فقد سقط على بقية المسلمين ، ونتناول في هذا المقال مجموعة من عبارات هل تعلم عن الجهاد .

– هل تعلم أن الهدف الأساسي وراء الجهاد هو نشر الدين الإسلامي في كل بقاع الأرض ، وأن الخالق سبحانه وتعالى واحد لا شريك له ، وللقضاء على الكفر والإلحاد.

-هل تعلم أن الجهاد هو أحد الفروض الكفاية ، يعني أن إذا قامت به مجموعة سقط عن الباقي.

-هل تعلم أن بفضل الجهاد دخل ملايين الناس في الإسلام ، واستظلوا به وبسماحته وعرفوا الله حق المعرفة.

-هل تعلم أن مفهوم الجهاد هو أن يقوم الفرد بالدفاع عن الشيء بك ما أُوتي من قوة ، مثل الكلام والمحاربة بالسيف.

-هل تعلم أن هناك نوعان من الجهاد ؛ أحدهما الجهاد مع الإنسان ويسمى بالظاهر . أما الباطن فهو الجهاد مع النفس ضد -الشيطان للتوقف عن القيام بأي معصية.

-هل تعلم أن الجهاد مع المنافقين أشد خطورة وصعوبة من الجهاد مع الأعداء الصريحين.

-هل تعلم أن مراتب الجهاد مختلفة عند الله _عز وجل_.

-هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر الجهاد في القرآن الكريم ، وفي سورة الميزان قال (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

-هل تعلم ان أحدهم يجاهد بماله ، أو فكره ، أو قلبه. ولكن نجد أن أفضل أنواع الجهاد هو الجهاد بالنفس والقيام بالتضحية بها ضد أي عدو دفاعاً عن الدين والإلهية.

-هل تعلم أن الجهاد قديماً كان بأعداد قليلة أمام جيوش كبيرة،  ولكن بفضل الله ورضاه كسبوا وسحقوا تلك الجيوش.

-هل تعلم أن الجهاد قد يجعلك تنجو من عذاب الله وتنال محبته ، وتحصل على الخير والفلاح.

-هل تعلم أنه يعتبر ضمن اكتمال الإيمان ، وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى.

-هل تعلم أن من استشهد في سبيل الله أثناء جهاده يعتبر حي يرزق لا يموت ، وقال تعالى في سورة البقرة (وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ ولكن لَّا تَشْعُرُونَ).

-كما قال نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لمن مات شهيداً في سبيل الله في حديثه الشريف (نَّ في الجنَّةِ مائَةَ درجةٍ أعدَّهَا اللَّه للمُجَاهِدينَ في سبيلِ اللَّه مَا بيْن الدَّرجَتَينِ كَمَا بيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *