بحث عن مميزات الاسفنجيات

الإسفنجيات تعتبر واحدة من الكائنات البحرية المهمة ، والتي توجد بشكل كبير جدًا في البحار والمحيطات المختلفة في جميع أنحاء العالم ، ويتميز حيوان الإسفنج بأن له أشكال جميلة جدًا ومميزة ، كما أن لها العديد من الألوان الزاهية المختلفة ، ويتم تصنيف الإسفنجيات على أنها من الحيوانات ، وذلك بالرغم من اعتقاد الكثير من الناس أنها جزء من النباتات ، ولعل ذلك الخلط والخطأ يحدث بسبب ألوانها الجميلة ، وشكلها الذي تتميز به ، بالإضافة إلى طبيعتها المختلفة عن الحيوانات ، حيث أنها تثبت في مكانها ولا تتحرك .

مميزات الإسفنجيات

من أهم مميزات الإسفنجيات أنها تعمل كمضادات حيوية ، وبذلك يمكن أن يتم الاستفادة منها بشكل كبير ، كما أن هناك بعض الإسفنجيات تقوم بفرز مواد مختلفة ، تعمل على مقاومة الفيروسات ، مثل اللوكيميا ، وتتنوع ألوان الإسفنجيات بشكل كبير ، حيث أنك من الممكن أن تجد منها اللون الأبيض ، أو اللون البنفسجي ، أو اللون البرتقالي ، أو الأصفر ، أو الأخضر ، أو الأحمر ، وغير ذلك من الألوان .

وتستخدم بعض الإسفنجيات في الاستحمام ، وغير ذلك من أغراض التنظيف المختلفة ، ولا يوجد شكل محدد أو منتظم للإسفنجيات ، بل يوجد منها الكثير من الأشكال المختلفة ، فمن الممكن أن تجد منها من الشكل المستعرض ، أو الشكل الطولي ، أو الشكل القمعي ، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تكون بالشكل الأنبوبي ، وتمتلك الكثير من الأحجام ، ولن تجد جميعها في حجم واحد ، فمنها من هو صغير جدًا ، وأيضًا منها ما يكون كبير للغاية .

والإسفنجيات تكون مكونة من ثلاثة طبقات ، أول طبقة وهي الطبقة الخارجية تكون مكونة من خلايا البشرة ، والتي تكون على شكل مسطح ، بينما الطبقة الثانية هي الطبقة الوسطى ، وتكون مكونة من بعض من المواد  الهلامية ، بينما الطبقة الثالثة وهي الطبقة الداخلية ، تكون مكونة من خلايا سوطية ، وخلايا أخرى طوقية .

وتعتبر طريقة تغذية الإسفنجيات هي الترشيح ، حيث أنها تقوم بامتصاص الماء من خلال مسام تكون موجودة في جدار جسمها ، أما الهضم عند الإسفنجيات فإنه يكون عن طريق الخلايا التنفسية ، والخلايا الحسية ، الموجودة لديها .

معلومات عامة عن الإسفنجيات

لا يمكن للإسفنجيات أن تعيش خارج الماء ، فهي تعتبر نوع من الكائنات التي تكون حساسة جدًا للهواء ، حيث أنها تموت عندما تتعرض إلى الهواء .

تستطيع أن تجد الإسفنجيات فقط في المياه النظيفة ، ولن تجدها مطلقًا في المياه المتسخة ، لأن تلك الأوساخ من شأنها أن تملأ المسام الموجودة في الإسفنجيات ، وبالتالي تعمل على موتها .

كان يتم اعتبار الإسفنجيات في الزمن القديم نباتات ، وذلك حتى من قبل العلماء ، ولكن تم التأكيد على أنها من الحيوانات في العام 1765 ميلاديًا .

يوجد الكثير من أنواع الإسفنجيات ، والتي تتميز بأن لها قيمة عالية عن غيرها ، وتوجد تلك الأنواع في مناطق مثل : المكسيك ، والفلبين ، بالإضافة إلى ساحل فلوريدا الغربي ، ومنطقة البحر المتوسط شرقًا .

من الممكن أن تتكاثر الإسفنجيات جنسيًا عن طريق التزاوج ، بالإضافة إلى أنه يمكنها أن تتزاوج لا جنسيًا ، حيث أنه يوجد بعض الأنواع منها والتي تحتوي على خلايا ذكورية ، بالإضافة إلى خلايا أنثوية .

توجد معظم أنواع الإسفنجيات المختلفة في المياه المالحة ، بينما توجد النسبة الأقل منهم في المياه العذبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *