كيف اتجنب زيادة وزن الجنين

فترة الحمل من أكثر الفترات التي يجب أن تهتم الأم بها بصحتها وبطريقتها في الحياة في الأكل واللبس حتى الحركة، ومن أهم الأمور التي يجب أن تنتبه عليها الأم أثناء فترة الحمل هو الأكل الذي تتناوله، وخصوصاً خلال الثلاث أشهر الأولي من الحمل فهي من أكثر الأوقات التي يتأثر فيها الجنين بأي سلوك من السلوكيات الخاطئة التي تقوم بها الأم مما يسبب له إصابات واختلالات جينية وتشوهات خلقية، ومن أكثر المشاكل التي تعاني منها الأم هي زيادة وزن الطفل، الذي يعني ولادة صعبة.

وزن الجنين

وزن الجنين من أهم الأمور التي يجب أن تتابعها الأم مع الطبيب ويجب الانتباه لها في كل مرحلة من المراحل، الوزن الطبيعي للجنين يشير إلى صحة الأم والجنين معاً، فالأم والجنين في هذه المرحلة شيء واحد، الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة يجب أن يتراوح بين ثلاثة كيلو غرام وأربعة كيلو غرام.

يجب أن تتابع الأم من الشهر السابع للولادة وزن الجنين و شكل الجنين في الشهر السابع يكون الجنين مكتمل ويتفاعل مع الضوء والصوت وحتى الألم، أما عن وزن الجنين في الشهر السابع وهي المدة التي تتراوح ما بين الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين من الحمل، يكون الوزن الطبيعي للجنين يبدأ من 800جرام إلى أن يصل إلى ما بين 1400 جرام و1500 جرام، وهذا هو الوزن المثالي للجنين في هذا الوقت ويزيد إلى أن يصل إلى ثلاث كيلو أثناء الولادة.

إن زاد وزن الجنين عن هذا الوزن الطبيعي يسبب آثار سلبية على الجنين وعلى الأم في الولادة، وكما قلنا أن الجنين يتأثر بكل سلوكيات الأم سواء الإيجابية أو السلبية فغذاء الأم هو المسئول أولاً على وزن الجنين، يصل الغذاء من الأم إلى الجنين من خلال الحبل السري عن طريق الدم، وهذا يعني أن الأم يجب أن تسير على نظام معين في تناولها للغذاء ويجب أن يكون صحياً ومفيد وخصوصاً الماء والسوائل بشكل عام والبروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن.

لابد أن تحتوي الوجبات التي تتناولها الأم أثناء الحمل على كل هذه المكونات حتى لا يكون جسم الأم ناقص من أي نوع من هذه الأنواع من المكونات التي يحتاجها الجسم وبالتالي نقصان هذه المكونات في جسم الأم يعني نقصانه عن الجنين والذي يسبب له الكثير من المشاكل.

أسباب زيادة وزن الجنين

تختلف أسباب زيادة الوزن عن الجنين في رحم أمه، فمن الممكن أن تكون أسباب عضوية ومن الممكن أن تكون أسباب غير عضوية.

الأسباب العضوية

-إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل وهو ما يعرف بسكر الحمل، أو الذي يكون في الأم من السابق.

الأسباب الغير عضوية

-الوراثة من العائلة من الممكن أن يكون حجم الأم والأب كبير مما ينتقل هذا الحجم إلى الجنين بالوراثة.
-زيادة وزن الأم أثناء الحمل بسبب التغذية الغير صحية وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية مما يسبب زيادة في وزن الأم وفي وزن الجنين.
-إذا زادت مدة الحمل عن التسع أشهر فالجنين يكتسب وزن زائد في هذه الفترة أيضاً.

أضرار زيادة وزن الجنين

يوجد اضرار زيادة وزن الجنين كثيرة على الأم والجنين وخطيرة للغاية، فمن الممكن أن تؤدي إلي:

-زيادة فرص الولادة القيصرية وخصوصاً في حالة ضيق منطق الحوض عند الأم، فكلما زاد الوزن كانت الولادة الطبيعية صعبة.
-تتعرض الأم لمشاكل أثناء الولادة مثل إصابتها بالنزيف أو تمزق في منطقة الولادة.
-من الممكن أن يصاب الطفل باليرقان أو الصفرة بعد الولادة بشكل كبير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *