اسباب الاصابة بالغضروف

الغضروف هو نسيج ضام موجود في أجزاء كثيرة من الجسم، على الرغم من أنه مادة قوية ومرنة، إلا أنه سهلة التلف نسبيا، هذا النسيج الدقيق والمطاط يكون بمثابة وسادة بين عظام المفاصل، الأشخاص الذين يعانون من تلف الغضروف يعانون عادة من آلام المفاصل، التصلب، والالتهاب (تورم)، لذا ما هي وظيفة الغضروف، وكيف يمكن أن تتلف، وكيف يمكن علاج هذا الضرر، هذا ما سنسرده .

حقائق سريعة عن تلف الغضروف

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول تلف الغضروف :

الغضروف لديه العديد من الوظائف، بما في ذلك عقد العظام معا ودعم الأنسجة الأخرى، وهناك ثلاثة أنواع من الغضروف، عادة ما يتطلب تشخيص تلف الغضاريف والتصوير بالرنين المغناطيسي أو التنظير، وغالبا ما يتم علاج تلف الغضروف بالعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية .

ما هو الغضروف

الغضروف هو نسيج يوسع العظام، وله وظائف عديدة في جسم الإنسان :

1- يقلل من الاحتكاك ويعمل كوسادة بين المفاصل، ويساعد على دعم وزننا عندما نركض وننحنى ونمدد .
2- يحمل العظام معا، على سبيل المثال عظام القفص الصدري .
3- تصنع بعض أجزاء الجسم بالكامل من الغضاريف، على سبيل المثال، الأجزاء الخارجية من آذاننا .
4- عند الأطفال، تكون أطراف العظام الطويلة مصنوعة من الغضاريف، والتي تتحول في النهاية إلى عظام .
5- على عكس الأنواع الأخرى من الأنسجة، لا يوجد في الغضروف إمداد دموي، لهذا السبب، يستغرق الغضروف التالف وقتا أطول للشفاء مقارنة بالأنسجة الأخرى التي يتم توفيرها عن طريق الدم .

أنواع الغضاريف

هناك ثلاثة أنواع من الغضروف :

الغضروف المرن

الذي يسمى (الغضاريف الصفراء)، وهو أكثر أنواع الغضاريف مرونة ونضارة، يشكل الغضروف المرن الجزء الخارجي من الأذنين وبعض الأنف .

الغضروف الليفي

أصعب أنواع الغضاريف، فهي قادرة على تحمل الأوزان الثقيلة، تم العثور عليها بين الفقرات في العمود الفقري وبين عظام الورك والحوض .

غضروف الهيالين

هو غضروف نابض قوي، ومرن، تم العثور عليه بين الأضلاع، حول القصبة الهوائية، وبين المفاصل (الغضروف المفصلي) .

يمكن أن تتلف الغضاريف المرنة والغضاريف الليفية والغضاريف الهيالينية، على سبيل المثال، الديسك هو نوع من التلف الغضروفي الليفي، في حين أن التأثير الصعب على الأذن يمكن أن يتسبب في تلف غضروفي مرن، وعند تلف الغضروف في المفصل، يمكن أن يسبب الألم الشديد والالتهابات، ودرجة من الإعاقة، وهذا ما يعرف باسم الغضروف المفصلي، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، فإن ثلث البالغين الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما يعانون من نوع من آلام الركبة .

الأسباب التي تؤدي لتلف الغضاريف

الإصابة المباشرة: إذا تلقى المفصل تأثيرا كبيرا، ربما أثناء السقوط السيء أو حادث سيارة، فقد يتضرر الغضروف، ويواجه الرياضيون خطرا أكبر في المعاناة من التلف المفصلي خاصة أولئك الذين يشاركون في الرياضات ذات التأثير العالي مثل كرة القدم الأمريكية والرجبي والمصارعة ويترتب عليه أضرار حدوث الضمور الغضروفي المختلفة .

التلف: المفصل الذي يعاني من فترة طويلة من الضغط يمكن أن يتلف، فالأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتلف ركبتهم على مدى فترة 20 عاما من الشخص ذي الوزن الطبيعي، وذلك ببساطة لأن الجسم تحت درجة أعلى من الضغط البدني، يعرف الالتهاب والانهيار والفقدان النهائي للغضاريف في المفاصل باسم التهاب المفاصل .

قلة الحركة: تحتاج المفاصل إلى التحرك بانتظام للبقاء في صحة جيدة، لذا فإن فترات طويلة من الخمول أو عدم الحركة تزيد من خطر تلف الغضروف .

أعراض تلف الغضاريف

المرضى الذين يعانون من تلف الغضروف في المفصل (تلف الغضروف المفصلي) سيواجهون الأعراض التالية :

1- الالتهاب، وتتضخم المنطقة التي تصبح أكثر دفئا من أجزاء أخرى من الجسم، وتكون حساسة ومؤلمة .
2- الكزازة .
3- تقييد الحركة، ومع التقدم في تطور المرض لن يتحرك الطرف المصاب بحرية وسهولة .
4- يحدث تلف الغضروف المفصلي بشكل شائع في الركبة، ولكن يمكن أيضا إصابة مفصل الكوع والرسغ والكاحل والكتف والورك .
5- في الحالات الشديدة، يمكن أن تنكسر قطعة من الغضاريف، ويمكن أن يصبح المفصل مغلقا، هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المفصل، وقد تصبح المنطقة بها كدمات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *