معلومات عن تحليل crp

اختبار crp أو اختبار البروتين سي التفاعلي، هو اختبار يقيس مستوى البروتين سي التفاعلي في دمك، CRP هو بروتين يصنعه الكبد، يتم إرسالها إلى مجرى الدم ردا على التهاب، والالتهاب هو طريقة جسمك لحماية أنسجتك إذا كنت مصابا أو بعدوى، ويمكن أن يسبب الألم والاحمرار والتورم في المنطقة المصابة أو المتأثرة، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية والأمراض المزمنة يمكن أن تسبب الالتهابات .

بروتين سي التفاعلي crp

عادة يكون لديك مستويات منخفضة من البروتين سي التفاعلي في دمك، قد تكون المستويات العالية علامة على وجود عدوى خطيرة أو اضطرابات أخرى .

لماذا يطلب الطبيب اختبار crp

يمكن استخدام اختبار CRP لإيجاد أو مراقبة الحالات التي تسبب الالتهابات، وتشمل هذه الحالات :

1- الالتهابات البكتيرية، مثل تعفن الدم ، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة في بعض الأحيان .
2- العدوى الفطرية .
3- مرض التهاب الأمعاء، وهو اضطراب يسبب التورم والنزيف في الأمعاء .
4- اضطراب المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي .
5- التهاب في العظم .

الأعراض التي تتطلب إجراء اختبار crp

قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كانت لديك أعراض عدوى بكتيرية خطيرة، تشمل الأعراض :

1- حمى
2- قشعريرة برد
3- تنفس سريع
4- سرعة دقات القلب
5- استفراغ وغثيان

إذا كنت قد تم بالفعل تشخيص إصابتك بالتهاب أو مرض مزمن، فقد يتم استخدام هذا الاختبار لمراقبة علاجك، مستويات CRP ترتفع وتنخفض حسب مقدار الالتهاب الذي تعاني منه، إذا انخفضت مستويات CRP فهذا مؤشر على أن علاجك للالتهاب يعمل جيدا .

ماذا يحدث خلال اختبار CRP

سوف يأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من الوريد في ذراعك، باستخدام إبرة صغيرة، بعد إدخال الإبرة سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة، قد تشعر ببعض اللدغة عندما تدخل الإبرة أو تخرج منها، وتستغرق هذه العملية عادة أقل من خمس دقائق، ولا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لاختبار CRP .

هل هناك أي مخاطر لاختبار CRP

هناك خطر ضئيل للغاية لفحص الدم، قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي وضعت فيه الإبرة، لكن معظم الأعراض تختفي بسرعة .

ماذا تعني نتائج اختبار CRP

إذا أظهرت نتائجك مستوى عالي من CRP فربما يعني ذلك أن لديك نوعا من الالتهابات في جسمك، اختبار CRP لا يفسر سبب أو مكان الالتهاب، لذلك إذا كانت النتائج غير طبيعية فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك المزيد من الاختبارات لمعرفة سبب إصابتك بالتهاب، ولا يعني مستوى CRP أعلى من المعدل الطبيعي أن لديك حالة طبية تحتاج إلى علاج، وهناك عوامل أخرى يمكن أن ترفع مستويات CRP وتشمل هذه : تدخين السجائر، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، إذا كانت لديك أسئلة حول نتائجك، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك .

الفرق بين CRP و hs-CRP

يتم الخلط أحيانا بين اختبار CRP واختبار hs-CRP، على الرغم من أن كلاهما يقيسان CRP إلا أنهما يستخدمان لتشخيص الحالات المختلفة، يقيس اختبار hs-CRP مستويات أقل بكثير من CRP ويتم استخدامه للتحقق من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ويمكن أيضا استخدام اختبار البروتين التفاعلي عالي الحساسية hs-CRP، وهو أكثر حساسية من الاختبار القياسي، لتقييم خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهي حالة يتم فيها تضييق شرايين قلبك، ويمكن أن يؤدي مرض الشريان التاجي إلى نوبة قلبية .

اختبارات CRP لأمراض القلب

يعتقد أن ارتفاع مستوى hs-CRP في دمك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لا يشير اختبار CRP إلى سبب الالتهاب، لذلك من الممكن أن ارتفاع مستوى hs-CRP قد يعني وجود التهاب ناتج عن شيء ما بجانب قلبك، لا توصي جمعية القلب الأمريكية بإجراء اختبار hs-CRP للجميع، بدلا من ذلك، فإن الاختبار مفيد للغاية للأشخاص الذين لديهم فرصة بنسبة 5 إلى 10 في المائة للإصابة بنوبة قلبية خلال السنوات العشر القادمة، ويتم تحديد هذا المستوى من المخاطر الوسيطة من خلال تقييم المخاطر العالمي، والذي يعتمد على خيارات نمط الحياة وتاريخ الأسرة والحالة الصحية الحالية .

يساعد الاختبار أيضا في تحديد خطر الإصابة بنوبة قلبية ثانية، حيث من المحتمل أن يتعرض الأشخاص الذين لديهم مستوى عالي من hs-CRP والذين أصيبوا بنوبة قلبية لحدث آخر غير المصابين بمستوى طبيعي، والأشخاص الذين لديهم مخاطر منخفضة للإصابة بنوبة قلبية هم أقل عرضة للاستفادة من إجراء اختبارhs-CRP ، ويجب أن يسعى الأشخاص الذين لديهم مخاطر عالية معروفة للإصابة بنوبة قلبية إلى العلاج والتدابير الوقائية بغض النظر عن مدى ارتفاع مستوى hs-CRP .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *