موضوع تعبير عن تأثير الغضب على الفرد والمجتمع

إن الغضب أمر سلبي جدا، حيث أن اضرار الغضب على الانسان كثيرة، سواء عليه شخصيا أو على المجتمع من حوله، فالغضب هو عاطفة قوية وإذا لم يتم التعامل معه بشكل مناسب، فقد تكون له نتائج مدمرة لك ولأولئك الأقرب إليك، ويمكن أن يؤدي الغضب غير المتحكم به إلى المعارك الجسدية والإيذاء البدني والاعتداء وإيذاء النفس .

الآثار الجسدية للغضب

يثير الغضب استجابة الجسم للقتال أو الهروب، والمشاعر الأخرى التي تؤدي إلى هذه الاستجابة تشمل الخوف والإثارة والقلق، تغمر الغدد الكظرية الجسم بهرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول، ويقوم الدماغ بنفث الدم بعيدا عن الأمعاء ونحو العضلات، استعدادا لممارسة قتال جسدي، معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس يزيدان، ترتفع درجة حرارة الجسم ويعرق، ويصبح العقل ذو تركيز أكبر .

يمكن أن يتسبب الإفراز المستمر للمواد الكيميائية الناتجة عن الإجهاد والتغيرات الأيضية المرتبطة به، والتي تترافق مع الغضب المستمر غير المدار في نهاية المطاف في إلحاق ضرر بالعديد من أجهزة الجسم المختلفة، وتشمل بعض المشكلات الصحية القصيرة والطويلة الأجل التي تم ربطها بالغضب غير المدار ما يلي :

صداع الرأس
مشاكل الهضم مثل آلام البطن
الأرق
زيادة القلق
الكآبة
ضغط الدم المرتفع
مشاكل الجلد مثل الأكزيما
النوبة القلبية
السكتة الدماغية

تأثير الغضب على المجتمع

غضبك يؤثر على من حولك، أنت تعرف بالطبع مقولة الضحك معدي ؟ وينطبق الشيء نفسه على المشاعر الأخرى، غضبك يمكن أن يؤثر ليس فقط عليك، ولكن الناس في حياتك كذلك، حيث أنه يلقي شعور سلبي على من حولك، على الأقل يمكن أن يتسبب غضبك في أن يشعر الناس بالإحباط أو الانزعاج أو التخويف أو الخوف أو حفنة من المشاعر غير السارة، أنت أيضا تواجه خطر إخراج الأحباء من حياتك إلى الأبد .

هل تنتقد زوجك عندما تكون غاضبا ؟ سواء كان ذلك عاطفيا أو ماديا أو كليهما، فقد يكون له تأثير سلبي للغاية على رفاهية شريك حياتك، إن حل النزاع مع الغضب والصراخ والعنف يضع أيضا سابقة غير صحية في العلاقة، متجاهلا الحاجة إلى التواصل المفتوح والثقة، وإذا كنت تشعر بأن غضبك قد يأخذ منك أفضل ما لديك، فإن إدراكك لهذا هو الخطوة الأولى نحو إحداث تغيير .

كيفية التعبير عن الغضب بطرق صحية

تتضمن الاقتراحات حول كيفية التعبير عن غضبك بطرق صحية :

1- إذا شعرت بأنك خارج عن السيطرة ابتعد عن الموقف مؤقتا، حتى تهدأ.
2- التعرف على المشاعر وقبولها كجزء من الحياة.
3- حاول أن تحدد الأسباب التي تجعلك تشعر بالغضب.
4- بمجرد تحديد المشكلة، فكر في الخروج باستراتيجيات مختلفة لكيفية معالجة الموقف.
5- قم بعمل شيء مادي، مثل الذهاب للجري أو ممارسة الرياضة.
6- تحدث إلى شخص تثق فيه عن شعورك.

طرق غير مفيدة للتعامل مع الغضب

يعبر الكثير من الناس عن غضبهم بطرق غير لائقة وضارة بما في ذلك :

1- انفجارات الغضب – بعض الناس لديهم سيطرة ضئيلة للغاية على غضبهم ويميلون إلى الانفجار في حالة من الغضب، والغضب الشديد قد يؤدي إلى إيذاء بدني أو عنف، يمكن لأي شخص لا يتحكم في مزاجه أن يعزل نفسه عن العائلة والأصدقاء، بعض الأشخاص الذين يصلون إلى حالة من الغضب لديهم تدني احترام الذات، ويستخدمون غضبهم كوسيلة للتلاعب بالآخرين والشعور بالقوة .

2- قمع الغضب – يرى بعض الناس أن الغضب هو مشاعر غير لائقة أو “سيئة” واختيار قمعها، ومع ذلك، فإن الغضب المكتوم في كثير من الأحيان يتحول إلى الاكتئاب والقلق، ينفس بعض الناس غضبهم المكبوت في الكائنات البريئة مثل الأطفال أو الحيوانات الأليفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *