اسماء السدود في سلطنة عمان

كتابة nada آخر تحديث: 15 سبتمبر 2019 , 22:11

عمان ، وبشكل رسمي تُعرف باسم سلطنة عمان ، وتوجد في قارة آسيا ، تحديدًا في شبه الجزيرة العربية ، ويحدها من الغرب المملكة ، ومن الجنوب الغربي اليمن ، ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة ، كما أن لديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب ، وبحر عمان من الشمال الشرقي ، وتتميز سلطنة عمان بكثرة ما بها من السدود ، حيث يوجد بها ما يزيد عن 160 سدًا .

أهمية السدود في سلطنة عمان

تختلف أغراض السدود في سلطنة عمان ، فيوجد سدود للتغذية الجوفية ، ويوجد سدود أُنشئت بغرض التخزين السطحي ، بالإضافة إلى وجود سدود أخرى تم انشائها للحماية بشكل عام .

وتعتبر السدود واحدة من الروافد الأساسية ، والتي تعمل على زيادة الموارد المائية في سلطنة عمان ، فتلك السدود تساهم في توفير جميع المياه اللازمة لجميع المواطنين في السلطنة ، من أجل استغلالها في الأعراض المختلفة التي يحتاجون إليها ، بالإضافة إلى استغلالها في مجال الزراعة والصناعة ، وغير ذلك .

كما أن لتلك السدود أهمية كبيرة في حماية الأراضي من الفيضانات ، وبسبب تلك الأهمية الكبيرة للسدود في سلطنة عمان ، لا بد أن يساهم المواطنون في الحفاظ عليها .

أسماء السدود في سلطنة عمان

يوجد أعداد كبيرة من السدود في سلطنة عمان ، كما ذكرنا ، ومن أهم السدود في السلطنة :

سد وادي ضيقة

يعتبر سد وادي ضيقة من أكبر السدود في سلطنة عمان ، تم افتتاح السد بشكل رسمي في عام 2012 مـ ، بعد 6 سنوات من العمل فيه ، كما إنه يبلغ ارتفاعه 75 مترًا ، بينما يزيد طوله عن 400 مترًا .

تم بناء السد على مرحلتين مختلفتين ، في كل مرحلة تم بناء مرافق مختلفة فيه ، ففي المرحلة الأولى ، تم بناء سد رئيسي من الخرسانة المدكوكة ، ومفيض خرساني ، وسد جانبي ركامي ، وبرج من الخرسانة المسلحة لأخذ المياه ، والمبنى الإداري للسد ، وفي المرحلة الثانية تم بناء خط أنابيب رئيسي للمستفيدين من مجرى الوادي لكل من المزارع وحيل الغاف ودغمر ،  وخط أنابيب رئيسي حتى خزان المياه بولاية العامرات لتزويد محافظة مسقط ، محطة معالجة المياه ، ومحطتان للضخ ، وعدد 3 خزانات رئيسية من الخرسانة المسلحة ، ومحطة تهوية المياه ، ونظام جمع المعلومات والتحكم – سكادا ، ومجمع إدارة المشروع .

سد الخوض

يوجد سد الخوض في ولاية السيب ، وتبلغ مساحته حوالي عشرة كيلو مترات ، ويعتبر من أهم السدود في السلطنة وذلك لأنه يحتجز الماء ، ويمنع الفيضانات .

سد وادي غول

تم انشاء سد وادي غول في عام 1988، كما يتدفق وادي الغول من قمة جبل شمس ، أحد أجزاء الجبل الأخضر ، وعلى بعد 40 كم شمال غرب نزوى ، ويوجد بالسد فتحة تصريف بدون تحكم ، كما إنه مزود بشبكة للمراقبة الهيدرولوجية >

سد وادي الفليج

يقع سد وادي الفليج على بعد حوالي 3 كيلو مترات جنوب غرب مزارع بلاد صور ، وتتميز الأرض في هذه المنطقة بضفاف قديمة ، يخترقها الوادي قبل دخوله إلى السهل الساحلي .

أسماء أخرى لسدود في سلطنة عمان

سد وادي الخوض
الخوض
سد الحلتي الصلاحي
صحار
سد الفليج
بركاء
سد وادي بني خروص
بركاء و المصنعة
سد وادي الجزي
صحار
سد وادي الفرعين
الرستاق
سد خور الرصاغ
سد صحنوت
سد وادي عاهن
سدود وادي خصب
سد الوادي الكبير
سد وادي قريات
سد وادي تنوف
سدود الجبل الأخضر وجبل شمس
سد مسقط
سد وادي غول
سد وادي الحواسنة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق