مقاسات لوحة كرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة السلة هو الهيئة الحاكمة العالمية لكرة السلة ، تم تأسيس هذا الاتحاد في عام 1932 ، حيث يجمع الاتحاد الدولي 213 اتحادًا وطنيًا لكرة السلة من جميع أنحاء العالم ، يقوم الاتحاد الدولي لكرة السلة بالتنظيم والإشراف على المسابقات الدولية التي تشمل كأس العالم لكرة السلة ودورة كرة السلة الأولمبية ، ويضع الاتحاد الدولي لكرة السلة قوانين كرة السلة والقواعد الرسمية لكرة السلة وكذلك اللوائح التي تحكم العلاقات بين مختلف أعضاء مجتمع كرة السلة .

يوجد لاتحاد كرة السلة العالمي خمسة مكاتب إقليمية في إفريقيا والأمريكتين وآسيا وأوروبا ، وتأسست المؤسسة الدولية لكرة السلة في عام 2008 وهي تهتم بالأنشطة الاجتماعية والإنسانية والتعليمية للاتحاد الدولي لكرة السلة .

لعبة كرة السلة

لعبة كرة السلة هي لعبة تقوم بين فريقين مكونين من خمسة لاعبين لكل منهما في ملعب مستطيل ، ويحاول كل فريق التسجيل عن طريق رمي الكرة من خلال وضعها داخل سلة الخصم ، وهو طوق أفقي مرتفع ذات شبكة تسمى سلة .

تعود نشأة هذه الرياضة الرئيسية إلى أمريكا ، ولقد اخترع كرة السلة جيمس نايسميث في الأول من ديسمبر عام 1891 ، في مدرسة التدريب التابعة للجمعية الدولية للشباب حيث كان نايسميث مدربًا في التربية البدنية .

ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة القياسي يأتي في شكل مستطيل بعرض 50 قدم أو 15.2 متر ، وطول 94 قدم أو 28.7 متر ، وقد تكون ملاعب المدارس الثانوية أصغر قليلاً .

هناك العديد من العلامات على ملعب كرة السلة ، بما في ذلك دائرة الوسط ، وممرات الرمي الجانبية ، وخط  الثلاث نقاط والتي تساعد على تنظيم اللعب ، ويتم تعليق الهدف أو السلة ويكون قطرها 18 بوصة أو 46 سم ، ويكون ذلك على اللوحة الخلفية في كل نهاية الملعب .

لوحة لعبة كرة السلة

يبلغ ارتفاع الحافة المعدنية للسلة 10 أقدام أو 3 أمتار فوق الأرض ، وفي اللعبة الاحترافية تكون اللوحة الخلفية مستطيلة وبعرض 6 أقدام أو 1.8 متر ، ويبلغ ارتفاعها 3.5 قدم  أو 1.1 متر ، وتكون مصنوعة من مادة شفافة عادةً زجاجية ، وقد يكون ارتفاعها 4 أمتار ، وتختلف مساحة الكرة الدولية من حيث الحجم والعلامات ، وتبلغ مساحة الكرة الكروية المنتفخة 29.5 إلى 30 بوصة أي 74.9 إلى 76 سم ، وتزن كرة السلة من 20 إلى 22 أونصة أي 567 إلى 624 جرام ، ويكون غلافها الخارجي من الجلد .

القواعد الخاصة بلعبة كرة السلة

تستند القواعد التي تحكم لعبة كرة السلة إلى مبادئ نايسميث الخمسة التي تتطلب كرة كبيرة خفيفة يتم التعامل معها بأيدي ، ولا ركض مع الكرة ، ولا يوجد لاعب مقيد من الحصول على الكرة عندما يكون في اللعب ، ولا يوجد اتصال شخصي أو هدف أفقي مرتفع .

يتم توضيح القواعد بتفاصيل محددة من قبل الهيئات الحاكمة للعديد من فروع الرياضة وتغطي ملاعب ومعدات والمسؤولين واللاعبين والسجل والتوقيت ، الأخطاء والانتهاكات وغيرها من المسائل .

يشمل المسؤولون عن اللعبة حكمًا رئيسياً وحكمين في جانبي الملعب ، يتصرف لاعب واحد في كل فريق ككابتن ويتحدث للفريق بشأن جميع المسائل التي تنطوي على المسؤولين مثل تفسير القواعد ، وتنقسم الألعاب المهنية والدولية والثانوية إلى أربع فترات والألعاب الجامعية إلى فترتين .

مع تقدم كرة السلة ابتكر العديد من المدربين واللاعبين لعبات معقدة ومناورات هجومية ، وتشدد بعض الأنظمة على السرعة والتعامل مع الكرة المهارة والتسجيل العالي والسيطرة على الكرة وإجهاد الآخرين .

تسمى الاستراتيجية المبنية على السرعة الكسر السريع ، عندما يسترد اللاعبون ذوو الاستراحة السريعة حيازة الكرة في ملعبهم الخلفي ، كما هو الحال في الحصول على الكرة المرتدة من تسديدة الخصم الضائعة ، فإنهم يتقدمون في السباق باستخدام مزيج من السرعة ويمرون ويحاولون تسجيل هدف ميداني قبل أن يتاح للخصوم الوقت لإقامة دفاع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *