مميزات وسام الملك فهد

كتابة: lamia آخر تحديث: 19 يناير 2022 , 23:50

الأوسمة والنياشين والميداليات العسكرية والمدنية، هي شارات تقوم الدولة وبعض المؤسسات بإعطائها للعسكريين أو المدنيين، تعبيراً من الدولة على أهمية هذا الشخص أو أهمية الفعل أو الإنجاز الذي قام به، ولهذا تقوم الدول على تحديد بعض والأوسمة والأوشحة لتكريم العلماء والعسكريين والرؤساء والملوك والوزراء والمواطنين والرياضيين وحتى بعض المؤسسات.

أوسمة ونياشين وميداليات المملكة

هي نظام صدر بموجب مرسوم ملكي، تم إصداره لأول مرة في عهد الملك فيصل رحمه الله عام 1969، حيث يتم منح هذه الأوسمة بموجب أمر من الملك، ويتم إعطائها لكل من الرؤساء والملوك وسلاطين الدول، والشخصيات الوطنية العسكرية أو المدنية من المواطنين أو من الأجانب، وهذا يكون لتكريمهم لقيامهم بأعمال ووقائع مهمة للبلاد، أو قاموا ببزل بعض التضحيات التي تستحق الأوسمة، تخليداً وتكريماً لهم ولإنجازاتهم.

تعتبر (قلادة بدر الكبرى) وقلادة الملك عبد العزيز من أرفع وأهم الأوسمة بالمملكة، وتمنح هذه الأوسمة من قبل الملك فقط، تكريماً لرؤساء الدول وملوكها، وهي من الدرجة الأولى وتعد قلادة بدر الكبرى هي القلادة الأعلى شأناً، ويأتي وشاح الملك عبد العزيز ويليه وسام الملك عبدالعزيز في الدرجة الثانية، لرؤساء الوزراء والوزراء.

وسام الملك عبد العزيز حيث يأتي في الدرجة الثالثة من الأوسمة في المملكة وتعطي إلى السفراء والشخصيات العامة والأبطال من العسكريين والمدنيين الذين يقومون بالتضحيات لأجل الوطن أو لإنقاذ أحد الأشخاص مثل المواطن الذي كرمه الملك عبد الله رحمه الله لإنقاذه طفلة صغيرة من الغرق في الفيضان.

ويأتي في الدرجة الرابعة من هذه القائمة الأوسمة التقديرية، وهي على ثلاث درجات لكل واحدة، وهذه الأوسمة هي وسام الملك سعود و وسام الملك فيصل ووسام الملك خالد ووسام الملك فهد ووسام الملك عبد الله، وفي سنة 2015 تم تعديل هذه اللائحة التنفيذية المنظمة للأوسمة في المملكة، ليتم إضافة وسام الملك سلمان إليها.

تاريخ الأوسمة بالمملكة

تم تصنيع بعض الأوسمة منذ عام 1971م ولكن مع الوقت يتم استبدالها بالتدريج حتى وصلت الأوسمة إلى الشكل الحالي، تعد الأوسمة من حق الشخص الذي حصل عليها ولا يجب أن يبيعها ولا يقلدها وتعد من حق الورثة بعد وفاته كذكري ولكن لا يحق لهم ارتدائها.

أما من قام بتقليد أي وسام أو ميدالية فهذا يعد جريمة يحاسب عليها القانون، وتنزع الأوسمة أو الأوشحة من حاملها ويزال اسم صاحبها من عليها ويمنع من ارتدائها في حالة قام هذا الشخص بأي عمل ينافي المبادئ العامة والأخلاق والشرف في عمله أو في غير ذلك، وإذا قام بارتكاب أي جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

لا يتم نزع الوسام أو الميدالية من أي شخص إلا بعد أن تتم محاكمته وتثبت عليه الجريمة ويتم الحكم عليه، حينها يتم نزع الوسام أو الميدالية منه بأمر من الملك.

وسام الملك فهد وامتيازاته

يعد وسام الملك فهد من الأوسمة التي من الدرجة الرابعة بنسبة لترتيبه بالنسبة لباقي الأوسمة ويشمل مثل باقي الأوسمة الستة على ثلاث درجات، وهذه الأوسمة الستة هي (وسام الملك فيصل، ووسام الملك فهد، ووسام الملك خالد، ووسام الملك عبد الله، ووسام الملك سلمان) وهي أوسمة تقديرية.

ما يميز وسام الملك فهد وجميع الأوسمة من الدرجة الرابعة أنها تعطي في مناسبة اليوم الوطني للمملكة بأمر من الملك ويكتب اسم الحاصلين عليها في الديوان الملكي تكريماً لهم وبدورهم في المجال الخاص بهم، فكل وسام يمنح في مجال معين.

وسام الملك فهد يمنح للذين حققوا إنجاز كبير في مجال الفن والأدب والعلوم ومجال التربية والتعليم والبحث العلمي والطب والتنمية المستدامة، كما يمنح لكل فرد صاحب مبادرة بارزة في مجال من مجالات خدمة المسلمين وخدمة التضامن العربي والعناية بكتاب الله وسُنة رسوله والمبادرات التي تساعد في توطيد الاستقرار والأمن المحلي والدولي، فمن يحمل الوسام في أي مجال من هذه المجالات تعد إشادة وتكريم له على جهوده وتميزه ومهارته في المجال الذي يعمل فيه من قبل الملك والدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى