امثلة على الافعال الخمسة من القران الكريم

كتابة: Nessma آخر تحديث: 26 سبتمبر 2019 , 18:48

إن اللغة العربية مكتظة بالقواعد النحوية المختلفة ، ولكل قاعدة تعريف وشكل معين وإعراب خاص بها ، ومن بين الصور التي وردت في قواعد اللغة العربية صور الأفعال الخمسة التي تمتلك قاعدتها وشكلها الخاص ، وقد ورد العديد من الأمثلة للأفعال الخمسة في القرآن الكريم ، فما هي الأفعال الخمسة؟ وما هو  اعراب الأفعال الخمسة ؟.

الأفعال الخمسة

هي تلك الأفعال المضارعة التي تتصل نهايتها بأحد الضمائر الثلاثة الآتية :

-ألف الاثنين : للمثنى الغائب والحاضر مثل (يلعبان _ تلعبان)
-واو الجماعة : للجمع الغائب والحاضر مثل (يلعبون _ تلعبون)
-ياء المخطابة : للمخاطبة ( تلعبين )

وقد أوضح علماء اللغة تلك الأفعال بصورة مبسطة من خلال استخدامهم فعل (يفعل) لتصبح الأفعال كالتالي : (يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلون ، تفعلين) ، ويتم إعراب الأفعال الخمسة في حالة الرفع بعلامة ثبوت النون نيابةً عن الضمة ، بينما يتم نصبها وجزمها بحذف حرف النون.

امثلة الأفعال الخمسة من القران

امثلة رفع الأفعال الخمسة

تعددت الأمثلة وتنوعت للأفعال الخمسة بالقرآن الكريم ؛ حيث وردت بجميع أشكالها الإعرابية ، ومن أمثلة رفع الأفعال الخمسة بالقرآن الكريم قوله تعالى في سورة النحل “وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ” ، وقد ورد فعلين هنا في هذه الآية وهما (تُسرون _ تُعلنون) وإعرابهما واحد وهو فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير في محل رفع فاعل.

وقال الله تعالى في سورة البقرة “الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ” ، وهنا يظهر ثلاثة أفعال من الأفعال الخمسة المرفوعة بثبوت النون وهم (يؤمنون _ يقيمون _ ينفقون) ، ومنها أيضًا ما ورد في سورة هود بقوله تعالى “قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ” ، وهنا الفعل (تعجبين) من الأفعال الخمسة ومرفوع بثبوت النون.

امثلة نصب الأفعال الخمسة

والأمثلة على ذلك أيضًا كثيرة في القرآن الكريم ، ومنها قوله عزّ وجل في سورة آل عمران “‘ لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ” ، وفي هذه الآية يظهر فعلين منصوبين من الأفعال الخمسة بالإضافة إلى فعل مرفوع ، والفعلين المنصوبين هما (تنالوا _ تنفقوا) وقد تم نصبهما بسبب دخول (لن _ حتى) عليهما ؛ حيث أنهما من أدوات نصب الفعل المضارع ، ويتم إعراب الفعل المنصوب هنا بأنه فعل مضارع منصوب بحذف حرف النون والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.

امثلة جزم الأفعال الخمسة

وقد ورد أيضًا العديد من الأمثلة الي أتت بالأفعال الخمسة في صورة مجزومة ، ومنها ما ورد في سورة النساء في قوله تعالى “وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا” ، وهنا يظهر فعلين مجزومين من الأفعال الخمسة وهما (تصلحوا _ تتقوا) ، وقد جاء الجزم نتيجة لوجود حرف (إن) الذي سبق الفعل وهو أداة جزم ، ويصبح إعراب الفعل في هذه الحالة هو فعل مضارع مجزوم بحذف حرف النون والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.

وهناك العديد من الآيات التي جمعت بين الأفعال الخمسة في صورهم المختلفة مثل قوله تعالى في سورة البقرة “فَإِن لمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ” ، وفي هذه الآية ورد فعلين أحدهما مجزوم والآخر منصوب ، فأما المجزوم فهو (تفعلوا) لأنه سُبق بأداة جزم (لم) ، والفعل المنصوب هو (تفعلوا) لأنه سُبق بأداة نصب (لن) وتكون العلامة الإعرابية في الحالتين هي حذف حرف النون والواو هي الفاعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق